Search

لجنة الانتخابات المركزية توقع مذكرة تفاهم مع هيئة الإذاعة والتلفزيون الفلسطيني

Sunday, December 25, 2005

وقعت لجنة الانتخابات المركزية في 21 من الشهر الجاري، مذكرة تفاهم مع هيئة الإذاعة والتلفزيون الفلسطيني، بشأن التغطية الإعلامية خلال فترة الانتخابات، حيث وقع لجنة الانتخابات رئيس اللجنة د. حنا ناصر، فيما وقعها عن هيئة الإذاعة والتلفزيون رئيس الهيئة السيد باسم أبو سمية.

وقد تطرقت المذكرة إلى تعامل الإعلام الرسمي مع العملية الانتخابية، وأكدت على ضرورة التزام الإعلام الرسمي موقف الحياد التام في جميع مراحل العملية الانتخابية، إعمالاً لنص المادة (59) من قانون رقم (9) بشأن الانتخابات. وأكدت مذكرة التفاهم على ضرورة امتناع هيئة الإذاعة والتلفزيون الفلسطيني عن بث أية دعاية مدفوعة الأجر أو غير مدفوعة الأجر لأي من القوائم أو المرشحين، غير تلك التي يتم الاتفاق عليها بين اللجنة والهيئة، وذلك تجاوباً مع نص المادة (63) من قانون الانتخابات، التي تنص على ضرورة إتاحة فرص متكافئة ومناسبة للمرشحين المشتركين في الانتخابات.

وتم الاتفاق على أن تقوم الهيئة ببث سلسلة من الحلقات الحوارية التلفزيونية، لكل قائمة انتخابية مرشحة للانتخابات التشريعية الثانية، ويتم ختم الحلقات بحلقة حوارية للجنة الانتخابات المركزية للتوعية والتثقيف بأحكام قانون الانتخابات.

وأشارت المذكرة إلى حق كل قائمة انتخابة أو مرشح عن الدائرة أن يزود اللجنة بإعلان تلفزيوني أو إذاعي مسجل، ويحق للجنة أن تحذف أي مضمون في الإعلان، أو ترفض بثه إذا كان مخالفاً لأحكام الدعاية الانتخابية ولأحكام المادة (64/ 1و5) من قانون الانتخابات. ويتم بث هذه الإعلانات في وقت موحد لجميع القوائم الانتخابية، وبالتساوي بين القوائم، وبناء على موقع القائمة في ورقة الاقتراع. أما الإعلانات الخاصة بمرشحي الدوائر، فيتم عرضها بالتدوير وبالتساوي بين المرشحين، ويجري عرض الإعلانات حسب ترتيب المرشح على ورقة الاقتراع.

وحسب المذكرة، تلتزم الهيئة بإعطاء أهمية خاصة لتغطية أخبار لجنة الانتخابات المركزية، في حين تلتزم اللجنة بتزويد الهيئة بكافة المواد المتعلقة بالعملية الانتخابية، والمواد الإعلامية.

Print

Name:
Email:
Subject:
Message:
x
Central Elections Commission Copyright Reserved©2022
return to Top