Search
القائمة
  1. القائمة الرئيسية
    1. التشريعات
    2. الانتخابات تحت الاحتلال
    3. صوت وصورة
    4. إصدارات
    5. مشاريع
    6. إحصائيات وأرقام
  2. من نحن
  3. أحداث انتخابية سابقة
  4. اتصل بنا
  5. وظائف وعطاءات

مشاركة الأسرى في الانتخابات

 

تنظر لجنة الانتخابات باهتمام كبير لمشاركة الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، وطبقا لإجراءاتها، يحق للأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية التسجيل بالإنابة والترشح للانتخابات بالوكالة. ولكن قانون الانتخابات لا يسمح بالتصويت بالإنابة او الوكالة، وانما بشكل شخصي. 

وترفض السلطات الإسرائيلية قبول أية ترتيبات للسماح للأسرى بالمشاركة في عملية الاقتراع، علما بأن اللجنة لا تتواصل مباشرةً مع الجانب الإسرائيلي، وإنما من خلال المستوى السياسي الفلسطيني. في حال تم الموافقة من قِبل الجانب الإسرائيلي، فان اللجنة جاهزة لفتح مراكز اقتراع داخل المعتقلات تحت اشرافها، ضمن معايير وضوابط ومحددات تضعها؛ لضمان النزاهة وحرية الاختيار للأسير الفلسطيني.
 
الانتخابات التشريعية عام 2006

أثارت لجنة الانتخابات المركزية موضوع مشاركة الأسرى في الانتخابات التشريعية 2006 ترشيحاً وتصويتاً، إذ طلبت اللجنة السماح لطواقمها بالوصول إلى المعتقلات الإسرائيلية، ووضع صناديق اقتراع داخل السجون أو إجراء هذه الترتيبات بالتعاون مع الصليب الأحمر، الا أن سلطات الاحتلال رفضت ذلك.

وفي ذات الإطار، ترشح عدد من الأسرى الفلسطينيين للانتخابات التشريعية 2006 من داخل المعتقلات الإسرائيلية، ولكن لم يشاركوا بالاقتراع بسبب رفض سلطات الاحتلال لاي ترتيبات بهذا الخصوص.

 

لجنة الانتخابات المركزية - فلسطين جميع الحقوق محفوظه ©2021
العودة للاعلى