Search

إعلان النتائج الرسمية الأولية للانتخابات المحلية

Sunday, May 14, 2017

أعلن الدكتور حنا ناصر رئيس لجنة الانتخابات المركزية مساء اليوم الأحد النتائج الرسمية الأولية للانتخابات المحلية للعام 2017 والتي جرت في الضفة الغربية، وتضمنت عدد الأصوات والمقاعد التي فازت بها كل قائمة إضافة إلى أسماء الفائزين.

و في مستهل المؤتمر الصحفي الذي عقدته اللجنة في المركز الإعلامي التابع لها في مدينة البيرة حيا الدكتور ناصر الأسرى في اضرابهم المفتوح عن الطعام، شاكرا تفهمهم لحقيقة أن إجراء الانتخابات هو فعل مكمل للنضال الذي يخوضونه في سجون الاحتلال. 

وقال ناصر أن النسبة النهائية للاقتراع بلغت 53.4% من أصحاب حق الاقتراع في 145 هيئة محلية، مبينا أن هذه النسبة صدرت بعد انتهاء كافة المقترعين المتواجدين داخل المراكز من الإدلاء بأصواتهم. وقد بلغ العدد الكلي للأصوات الصحيحة 403,213  بينما كانت نسبة الأوراق البيضاء 1.3% والأوراق الباطلة 2.75%

وأضاف بأن لجنة الانتخابات اجتمعت بعد ظهر اليوم في مقرها العام برام الله وعبر جهاز الربط التلفزيوني مع مكتبها في مدينة غزة، ونظرت في كافة الشكاوى والتقارير المقدمة من هيئات الرقابة، حيث رأت اللجنة أن أي من هذه الشكاوى لا تؤثر على نتائج الانتخابات. وقد أقرت اللجنة النتائج الرسمية الأولية للانتخابات والتي صدرت بعد أن أنهت طواقم اللجنة عملية فرز الأصوات التي بدأت مساء السبت فور إغلاق صناديق الاقتراع، وإدارة البيانات وعملية توزيع المقاعد طبقا لطريقة سانت لوغي وهي إحدى الطرق العالمية والمعتمدة فلسطينيا لاحتساب وتوزيع المقاعد. 

ويتبين من هذه النتائج أن نسبة المقاعد التي حصلت عليها القوائم المستقلة بلغت 65% من العدد الكلي للمقاعد المتنافس عليها، بينما حازت القوائم الحزبية على 35% منها.

كما وأعلنت اللجنة أيضا خلال المؤتمر الصحفي عن أسماء القوائم التي فازت بالتزكية في 181 هيئة محلية ترشحت فيكل منها قائمة واحدة.

يذكر أنه وعلى الرغم من أن قانون الانتخابات المحلية يعطي اللجنة مدة 72 ساعة لإعلان النتائج، إلا أنها قامت بكل ما يلزم لإعلان النتائج خلال أقل من 24 ساعة، لتمكين المواطنين من الاطلاع على النتائج وإتاحة المجال للطعن فيها إذا لزم الأمر.

وطبقا لقانون الانتخابات المحلية، يحق لكل ناخب أو مرشح أو وكيله الطعن في نتائج الانتخابات المعلنة، وذلك أمام المحكمة المختصة خلال أسبوع من تاريخ إعلان النتيجة، وعلى المحكمة أن تفصل في الطعون خلال خمسة أيام عمل من تاريخ تقديمه إليها، وتكون قراراتها نهائية وملزمة، بحيث يتم بعدها نشر النتائج النهائية، وتسلم إلى وزارة الحكم المحلي.

وتنتهز اللجنة هذه الفرصة لتتقدم بالشكر من كافة المواطنين الذين شاركوا بالعملية الانتخابية، والسادة رئيس وأعضاء مجلس الوزراء، ووزارة التربية والتعليم العالي، ووزارة الحكم المحلي، ووزارة الداخلية والأجهزة الأمنية، و هيئة الشوؤن المدنية ، وممثلي وسائل الاعلام والهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون، والأحزاب السياسية والقوائم الانتخابية، والمراقبين المحليين والدوليين، كما تقدم اللجنة شكر خاص لجميع طواقم اللجنة على ما بذلوه من جهد لتحقيق انتخابات حرة ونزيهة وشفافة نفتخر بها جميعاً. 

Print

Name:
Email:
Subject:
Message:
x
Central Elections Commission Copyright Reserved©2024
return to Top