Search

لجنة الانتخابات المركزية تنشر الكشف الأولي بأسماء المرشحين على مستوى الدوائر والقوائم الانتخابية

Sunday, December 18, 2005

نشرت لجنة الانتخابات المركزية قوائم المرشحين الأولية على مستوى انتخابات الدوائر والقوائم، ليكون بمقدور الجميع الاطلاع عليها والاعتراض عليها حسب الإجراءات القانونية، في حين أن الموعد النهائي لانسحاب المرشحين سيكون بتاريخ 1/1/2006. وبعد الانتهاء من فترة الطعون القانونية ستقوم لجنة الانتخابات المركزية بنشر الكشف النهائي بأسماء المرشحين بتاريخ 2/1/2006.

وقد استمرت عملية الترشيح للانتخابات التشريعية مدة اثني عشر يوماً، من 3 – 14/12/2005، ويحق عند نشر كشف المرشحين الأولي، للقوائم أو المرشحين أو الهيئات الحزبية أو أي مواطن تتوفر فيه شروط الانتخاب، أن يتقدم بطلب اعتراض على ذلك الكشف لدى لجنة الانتخابات المركزية، في مكاتب الدوائر الانتخابية أو المكتب الإقليمي في مدينة غزة أو المقر العام للجنة في مدينة رام الله.

ويتضمن ذلك الكشف أسماء القوائم الانتخابية والمرشحين الذين قبلت اللجنة بشكل أولي طلبات ترشيحهم، إلى حين نشر الكشف النهائي. وتظهر في الكشف الأولي أسماء القوائم الانتخابية، وأسماء مرشحيها الرباعية. وبالنسبة لمرشحي الدوائر، فيحتوي الكشف على أسماء المرشحين الرباعية وصفة الترشيح.

وقد تم ترتيب أسماء القوائم الانتخابية في الكشف الأولي حسب تاريخ ورود طلبات ترشيحها إلى اللجنة، وتظهر أسماء مرشحيها حسب ترتيب الأسماء في الكشف المغلق الذي أرفقته القائمة مع طلب الترشيح. أما مرشحو الدوائر، فتظهر أسماؤهم في الكشف الأولي حسب تاريخ تقديم طلب الترشيح إلى مكتب الدائرة الانتخابية.

وأكدت اللجنة أنه لا يمكن إضافة أي اسم على مرشحي الدوائر أو القوائم، ولكن يمكن الطعن في أي اسم تم استلام طلبه ورفضته اللجنة، وعند موافقة محكمة قضايا الانتخابات على إضافة اسمه، فإن ذلك سيتم فوراً. كما أشارت إلى عدم جواز انتقال المرشح من دائرة انتخابية إلى أخرى، أو من دائرة انتخابية إلى قائمة أو العكس، أو من قائمة انتخابية إلى أخرى، في حين نوهت اللجنة إلى عدم جواز دمج قائمتين انتخابيتين أو أكثر.

وباستطاعة المعنيين الاطلاع على الكشف الأولي بأسماء المرشحين من خلال موقع اللجنة الإلكتروني، أو في مكاتب الدوائر الانتخابية الست عشرة.

 يذكر أن الانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها بتاريخ 25/1/2006 ستجري وفق النظام الانتخابي المختلط، الذي يجمع مناصفة بين نظام الأغلبية (الدوائر)، ونظام التمثيل النسبي (القوائم)، لذا يقوم الناخب بتعبئة ورقتي اقتراع، تخصص الأولى للمرشحين عن الدائرة الانتخابية، بينما تخصص الثانية للقوائم الانتخابية على مستوى الوطن.

Print

Name:
Email:
Subject:
Message:
x
Central Elections Commission Copyright Reserved©2022
return to Top