Search

لجنة الانتخابات المركزية تبدأ استلام طلبات الترشيح لعضوية المجلس التشريعي

Saturday, December 3, 2005

أعلن د. حنا ناصر رئيس لجنة الانتخابات المركزية في مؤتمر صحفي عقد في المقر العام للجنة في مدينة رام الله أن عملية الترشح للانتخابات التشريعية قد بدأت فعلياً اليوم السبت، وتستمر لمدة اثني عشر يوماً. وتعتبر عملية الترشيح أحد مراحل العملية الانتخابية، حيث من المقرر أن يكون يوم الاقتراع بتاريخ 25/1/2006

وأشارت اللجنة أن الترشيح لعضوية المجلس التشريعي سيتم وفقاً لنظام تعدد الدوائر الانتخابية (انتخابات الدوائر)، ونظام التمثيل النسبي (انتخابات القوائم)، حيث يمكن الحصول على طلبات الترشيح من المقر العام للجنة في مدينة رام الله، أو من مكتبها الإقليمي في مدينة غزة أو من مكاتب الدوائر الانتخابية الست عشرة، أو من الموقع الإلكتروني للجنة www.elections.ps

ونوهت اللجنة إلى أنها ستكون في حالة اجتماع مستمر للبت في طلبات الترشيح المقدمة لها، والتأكد من استيفائها للشروط القانونية، قبل نشر الكشف الأولي بأسماء المرشحين على مستوى الدوائر والقوائم بتاريخ
18/12/2005. وابتداءً من هذا التاريخ ستبدأ فترة الاعتراض أمام لجنة الانتخابات المركزية على الكشف الأولي للمرشحين ولغاية 20/12/2005.
وتبدأ فترة تقديم الطعون للمحكمة المختصة بتاريخ 22/12/2005 ولمدة ثلاثة أيام، حيث سيكون الموعد الأخير لانسحاب المرشحين على مستوى الدوائر والقوائم بتاريخ 1/1/2006، بينما سيتم نشر الكشف النهائي بأسماء المرشحين بتاريخ 2/1/2006.


الترشيح على مستوى انتخابات الدوائر

من شروط الترشيح لعضوية المجلس على مستوى الدوائر، إرفاق طلب الترشيح بكتاب استقالة إذا كان مقدم الاستقالة ممن تنطبق عليهم أحكام المادة (11) من قانون الانتخابات، متضمنة عبارة "قدمت لغرض الترشح للانتخابات التشريعية الثانية". كما يشترط على المرشح تقديم قائمة موقعة من (500) مؤيد ممن لهم حق الانتخاب ضمن دائرة المرشح الانتخابية. وبالنسبة للمرشح الحزبي، فعليه إرفاق الطلب بكتاب من الممثل العام للهيئة الحزبية المعتمد لدى اللجنة يقضي بترشيح مقدم الطلب عن الهيئة، وعلى المرشح تقديم وصل بدفع مبلغ التامين بقيمة 1,000 دولار أمريكي. ويقدم طلب الترشيح على مستوى انتخابات الدوائر إلى مكتب الدائرة الانتخابية التي ينوي مقدم الطلب الترشح عنها إما شخصياً أو بواسطة وكيل قانوني.

الترشيح على مستوى انتخابات القوائم

وبخصوص طلب ترشيح القائمة الانتخابية، فيجب أن يتضمن قائمة موقعة من (3,000) مؤيد ممن لهم حق الانتخاب، ويستثنى من ذلك الأحزاب السياسية المعتمدة لدى اللجنة، كذلك على القائمة الانتخابية أن ترفق بطلب الترشيح نسخة عن البرنامج الانتخابي لها، إضافة إلى كشف مغلق بأسماء مرشحي القائمة، ووصل بدفع مبلغ التأمين بقيمة 6,000 دولار أمريكي. وأشارت اللجنة أن تقديم طلبات الترشيح على مستوى انتخابات القوائم يكون في المقر العام للجنة في مدينة رام الله، او المكتب الإقليمي التابع للجنة في مدينة غزة.

تمثيل المرأة في القائمة الانتخابية


على كل قائمة تنوي الترشح للنتخابات التشريعية القادمة أن تتضمن حداً أدنى لتمثيل المراة لا يقل عن امرأة واحدة من بين الأسماء الثلاثة الأولى، وامراة راحدة من بين الأسماء الأربعة التي تلي ذلك، وامراة واحدة في كل خمسة اسماء تاتي بعد ذلك.
من جهة ثانية، أكدت اللجنة على أنه لا يجوز أن يكون مقدم طلب الترشيح مرشحاً في أكثر من دائرة انتخابية، أو مرشحاً في انتخابات الدوائر والقوائم في آن واحد، كما أنه لا يجوز أن يكون مرشحاً في أكثر من قائمة انتخابية.

Print

Name:
Email:
Subject:
Message:
x
Central Elections Commission Copyright Reserved©2022
return to Top