Search

انتهاء حملة التسجيل الاستكمالي للانتخابات التشريعية القادمة

Saturday, November 19, 2005

أنهت لجنة الانتخابات المركزية في الفترة من 13-17/11/2005 حملة التسجيل الاستكمالي والنشر والاعتراض للانتخابات التشريعية المقبلة، والمقرر عقدها في 25/1/2006، لإعداد السجل النهائي لأصحاب حق الاقتراع.


استعدادات وتحضيرات

وكانت اللجنة قد افتتحت نحو 993 مركزاً للتسجيل والنشر والاعتراض في الدوائر الانتخابية الست عشرة، والتي فتحت أبوابها من الساعة 8 صباحاً ولغاية 4 مساءً، على مدار الفترة المذكورة، بما فيها يوم العطلة الرسمية بمناسبة ذكرى إعلان الاستقلال والتي صادفت 15/11/2005.
كما قامت اللجنة بتعيين نحو ألفي موظف للقيام بعملية التسجيل والنشر والاعتراض في المراكز التي تم افتتاحها. وفي نفس السياق، أطلقت لجنة الانتخابات المركزية حملة تثقيفية مرافقة للتسجيل الاستكمالي، شملت الإعلانات في وسائل الإعلام بما فيها الإذاعات المحلية، واستخدام السيارة الإذاعية المتنقلة لحث المواطنين على التسجيل، كما زودت اللجنة المراكز بكافة الاحتياجات اللازمة.
كما يقوم مركز إدخال البيانات التابع للجنة الانتخابات المركزية بإدخال بيانات الناخبين في السجل الانتخابي، سواءً للمسجلين الجدد أو للمتقدمين بطلبات تحديث بياناتهم الشخصية.
يشار إلى أن مركز إدخال البيانات يعتمد أنظمة وبرامج متطورة وقادرة على التعامل مع الكم الهائل من البيانات المتعلقة بسجل الناخبين والمراقبين والقوائم الانتخابية والمرشحين.

أعداد المسجلين

وأوضحت اللجنة أن عملية التسجيل الاستكمالي سارت بشكل جيد بصورة عامة، إذ وصل عدد المسجلين الإجمالي خلال هذه الحملة في مختلف الدوائر الانتخابية نحو 10420 ناخباً، وتقديم 633 طلب تصحيح بيانات.

 

أهلية التسجيل

ووفقاً لقانون رقم (9) لسنة 2005 بشأن الانتخابات، يحق التسجيل لكل مواطن فلسطيني يبلغ من العمر 18 عاماً أو أكثر يوم الاقتراع، على أن يكون صاحب حق الانتخاب مقيما في الدائرة الانتخابية التي يرغب بالتسجيل فيها، وأن لا يكون محروما من حق الانتخاب وفق أحكام القانون أو اكتسب الجنسية الإسرائيلية، أو فاقدا لأهليته القانونية بموجب قرار قضائي قطعي، او أُدين بجناية ولم يرد له اعتتباره بموجب أحكام القانون.

كما اشترط القانون على ضرورة اصطحاب الناخبين وثائقهم الثبوتية، إذ يمكنهم إثبات الشخصية والجنسية الفلسطينية من خلال هويتهم أو شهادة انتساب لأبوين فلسطينيين من وزارة الداخلية، أو جواز سفرهم الأجنبي أو شهادة ميلاد مصدقة حسب الأصول. ومن جهة ثانية، يمكن استخدام الهوية الفلسطينية أو شهادة الميلاد لإثبات العمر، فيما أنه يمكن إثبات مكان إقامة الناخب بالهوية أو سند ملكية العقار، أو وصولات جباية أو شهادة ثلاثة شهود.

وكانت لجنة الانتخابات المركزية قد سمحت بالتسجيل عن طريق الإنابة من خلال أحد الأقارب من الدرجة الأولى، أو التسجيل بالوكالة القانونية، تسهيلا على الناخبين.
يُذكر أن هذه الحملة الاستكمالية كانت الفرصة الأخيرة لتسجيل الناخبين الذين لم يسجلوا خلال المراحل السابقة، أو لتصحيح بيانات المسجلين وتحديثها أو الاعتراض على بيانات ناخبين آخرين، وذلك بهدف إعداد سجل الناخبين النهائي والذي على أساسه تتم عملية الاقتراع.

Print

Name:
Email:
Subject:
Message:
x
Central Elections Commission Copyright Reserved©2022
return to Top