Search

لجنة الانتخابات المركزية تشارك في مؤتمر حول تشكيل هيئة انتخابات مستقلة في الأردن

Monday, October 10, 2011

شارك هشام كحيل المدير التنفيذي للجنة الانتخابات المركزية الأسبوع الماضي بمؤتمر في الأردن من تنظيم المركز الوطني لحقوق الإنسان حول المبادئ العامة لإنشاء هيئة مستقلة للانتخابات. وجاء ذلك في إطار العلاقة التعاونية بين لجنة الانتخابات والهيئات المستقلة المعنية بإجراء الانتخابات، وبدعوة خاصة للجنة الانتخابات من قبل منظمة آيفيس العالمية التي تعنى بشؤون الانتخابات والديمقراطية حول العالم.


وقد ركز المؤتمر على ثلاث قضايا رئيسية تتعلق باستقلالية ونزاهة هيئة الانتخابات، أولها الضمانات الدستورية والقانونية للهيئات المستقلة للانتخابات، إضافة الى البنية التنظيمية للهيئة المستقلة للانتخابات وحداتها الفنية ودورها خلال العملية الانتخابية وكذلك ما بين العمليات الانتخابية، وأخيرا آليات اتخاذ القرار والعلاقة مع الشركاء.


وتركزت مشاركة السيد كحيل في المؤتمر على الضمانات الدستورية والقانونية للهيئات المستقلة للانتخابات حيث قدم عرضاً عن التجربة الفلسطينية فيما يخص هذا الموضوع، وشدد على ضرورة توفر الأطر الدستورية والقانونية لضمان استقلالية هيئة الانتخابات. وقام كحيل باستعراض تجربة لجنة الانتخابات المركزية من حيث الهيكلية الإدارية وآلية اتخاذ القرار، وكذلك شكل العلاقة بين اللجنة وكافة شركاء العملية الانتخابية.


من جهة أخرى، عبر كحيل للمؤتمرين عن استعداد اللجنة لتسخير كافة إمكانياتها الاستشارية والعملية والنظم والبرامج بتصرف الهيئة المستقلة للانتخابات في الأردن في أي وقت يطلب منها ذلك.


من الجدير ذكره بأن لجنة الانتخابات كانت قد شاركت خبراتها سابقاً مع الهيئات انتخابية في الأردن ولبنان وتونس وتحديداً في المجالات التقنية المتعلقة بالنظم الانتخابية والمبادئ العامة للانتخابات، حيث تتمتع لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية بخبرة واسعة وسمعة جيدة في مجال الانتخابات في العالم العربي.

Print

Name:
Email:
Subject:
Message:
x
Central Elections Commission Copyright Reserved©2024
return to Top