Search

لجنة الانتخابات تعلن عن فتح باب الترشح للانتخابات المحلية 2010

Monday, May 31, 2010


 أنهت لجنة الانتخابات كافة الاستعدادات لفتح باب الترشح للانتخابات المحلية 2010 المتعلقة بتسجيل وترشح القوائم الانتخابية طبقاً لقانون انتخاب مجالس الهيئات المحلية رقم 10 لسنة 2005 وتعديلاته وقد قامت اللجنة خلال الفترة السابقة بتدريب طواقمها البشرية التي ستقوم باستلام طلبات الترشح في مكاتب الدوائر الانتخابية، كما اجتمعت مع كافة ممثلي الهيئات الحزبية المعتمدة وشرحت لهم كل ما يتعلق بإجراءات الترشح.

كما أعدت اللجنة سجل الناخبين النهائي وسلمت نسخا عنه لممثلي الهيئات الحزبية المعتمدة لديها حيث بلغ العدد النهائي للمواطنين أصحاب حق الاقتراع 862773 مواطن ومواطنة موزعين على 302 هيئة محلية ستجرى فيها الانتخابات المحلية في محافظات الضفة الغربية.


وستبدأ اللجنة اعتبارا من الساعة الثامنة من صباح يوم الثلاثاء الموافق 1/6/2010 ولغاية الساعة الرابعة من مساء  يوم الخميس 10/6/2010 باستقبال طلبات الترشح في مكاتب الدوائر الانتخابية المنتشرة في كافة محافظات الضفة الغربية طبقا للإجراءات المعتمدة.


وتنص إجراءات اللجنة على حق الأحزاب السياسية أو الائتلافات أو المجموعات بتشكيل قوائم انتخابية بغرض الترشح لعضوية مجالس الهيئات المحلية، وتتم عملية تسجيل وترشح القوائم الانتخابية من خلال تقديم طلب على النموذج المخصص لذلك. وبإمكان المواطنين الحصول على هذه النماذج من مكتب الانتخابات المركزي في رام الله أو من أي من مكاتب الدوائر الانتخابية أو من خلال الموقع الالكتروني للجنة ويقدم طلب الترشح بواسطة ممثل القائمة الانتخابية إلى مكتب الدائرة الانتخابية الذي تتبع له الهيئة المحلية التي ترغب القائمة بالترشح لمجلسها.


وفور الانتهاء من تدقيق بيانات القوائم المتقدمة بطلبات الترشح، ستقوم اللجنة بنشر الكشف الأولي للمرشحين يوم 12/6/2010 ولمدة ثلاثة أيام في مكاتب الدوائر الانتخابية التابعة لها وفي مقرات المجالس المحلية، لتمكين القوائم من التحقق من صحة بياناتها ولتمكين الناخبين من الاطلاع على أسماء القوائم ومرشحيها وممارسة حقهم في تقديم الطعون عليها إذا تبين لهم عدم قانونية ترشح أي من القوائم أو المرشحين.

وبهذه المناسبة، تدعو اللجنة كافة المواطنين والأحزاب السياسية ومؤسسات المجتمع المدني الى التعاون مع اللجنة وطواقمها من أجل تنظيم انتخابات حرة ونزيهة وعادلة، وتهيب بكافة الجهات المعنية تسهيل عمل طواقمها وموظفيها.

 

Print

Name:
Email:
Subject:
Message:
x
Central Elections Commission Copyright Reserved©2024
return to Top