Search

حملة جديدة لتثقيف الناخبين حول قانون الانتخابات

Saturday, September 10, 2005

بدأت لجنة الانتخابات المركزية حملة توعية وتثقيف هدفت إلى شرح قانون الانتخابات واستمرت حوالي الشهر، لزيادة وعي الناخب الفلسطيني بقانون رقم (9) لسنة 2005 بشأن الانتخابات، والنظام الانتخابي الذي سيجري وفقه الاقتراع في الانتخابات التشريعية المقبلة، وتأتي هذه الحملة في إطار حرص اللجنة على إجراء انتخابات تشريعية حرة وشفافة.

واستخدمت اللجنة العديد من الوسائل التثقيفية في هذه الحملة، كالمنشورات التعريفية بقانون الانتخابات المعدل، ومنشورات توضيحية لطريقة "سانت لوغي" لتوزيع مقاعد المجلس التشريعي وفق نظام القوائم الانتخابية التي تحصل على نسبة الحسم فأكثر، والتي حددها القانون بـ2% من مجمل الأصوات الصحيحة التي حصلت عليها جميع القوائم. كما تقوم اللجنة بتوزيع مجموعة من "البوسترات" التي تشرح النظام الانتخابي المختلط المعتمد في الانتخابات التشريعية القادمة، كما وظفت اللجنة ما يقارب من 150 موظفاً ميدانياً موزعين على 16 دائرة انتخابية للعمل على توزيع هذه المواد، بالإضافة إلى مسلسل إذاعي حول القانون سيتم بثه في إذاعة "صوت فلسطين" ومعظم الإذاعات المحلية.

منشورات تعريفية


 وستقوم اللجنة بتوزيع حوالي 320 ألف منشور تعريفي بقانون الانتخابات المعدل، في الضفة الغربية وقطاع غزة، حيث يحتوي المنشور على أبرز التعديلات الجديدة على قانون الانتخابات العامة، كزيادة عدد مقاعد المجلس التشريعي إلى 132 مقعداً، وإلزام القوائم الانتخابية بحد أدنى من تمثيل المرأة بين مرشحيها، واعتماد النظام الانتخابي المختلط، وغيرها من التعديلات.


"سانت لوغي"


وتعتزم اللجنة من خلال هذه الحملة توزيع حوالي 80 ألف منشور يوضح طريقة "سانت لوغي" التي اعتمدها القانون لاحتساب وتوزيع مقاعد المجلس على القوائم الانتخابية، بعد اجتيازها نسبة الحسم، حيث تعمل هذه الطريقة على ترجمة الأصوات التي تحصل عليها القوائم إلى مقاعد في المجلس التشريعي، مع ذكر مثال توضيحي يشرح هذه الطريقة.

بوسترات عن النظام الانتخابي

وصممت اللجنة حوالي 15 ألف "بوستر" حول النظام الانتخابي المختلط الذي ستجري وفقه الانتخابات التشريعية المقبلة، حيث ستوزع هذه البوسترات في مختلف الدوائر الانتخابية الست عشرة، موضحة أن 66 من أعضاء المجلس التشريعي سيتم انتخابهم حسب نظام الأغلبية النسبية (الدوائر)، في حين سيتم انتخاب الـ66 الآخرين حسب نظام التمثيل النسبي (القوائم).

 

موظفون ميدانيون


وللوصول إلى مختلف التجمعات السكانية، قامت اللجنة بتوظيف حوالي 150 موظفاً ميدانياً لتوزيع مواد التوعية والتثقيف، حيث سيصلون إلى كافة المؤسسات الحكومية والأهلية، بالإضافة إلى القرى النائية التي يصعب وصولها، من أجل التواصل مع مختلف الشرائح الاجتماعية، ولإتاحة الفرصة أمام الجميع كي يكونوا على دراية بسير العملية الانتخابية بكافة مراحلها، كما تستمر اللجنة كذلك في ندواتها التثقيفية التي يعقدها موظفو العلاقات العامة في مختلف الدوائر الانتخابية بالتنسيق مع مجموعة من مؤسسات المجتمع المدني.

مسلسل إذاعي


وسيتم عرض مسلسل إذاعي في معظم الإذاعات المحلية، حيث يتطرق إلى قانون الانتخابات المعدل بطريقة حوارية، في محاولة من لجنة الانتخابات المركزية للوصول إلى كل بيت فلسطيني لتوضيح قانون الانتخابات المعدل لتحقيق انتخابات تشريعية تتحلى بالنزاهة.

Print

Name:
Email:
Subject:
Message:
x
Central Elections Commission Copyright Reserved©2022
return to Top