Search

لجنة الانتخابات المركزية تشارك في المراقبة على الانتخابات البرلمانية في لبنان

Tuesday, June 16, 2009

شارك وفد من لجنة الانتخابات المركزية ضم كلاً من عضو اللجنة القاضي إيمان ناصر الدين، وأشرف الشعيبي نائب المدير التنفيذي، وزياد البكري منسق مكتب دائرة القدس الانتخابية، في المراقبة على الانتخابات البرلمانية اللبنانية التي جرت بتاريخ 7/6/2009، وذلك بدعوة من "الجمعية اللبنانية من أجل ديمقراطية الانتخابات"، حيث شارك الوفد ضمن فريق مراقبة عربي ضم 37 شخصية من خبراء ومحامين وصحفيين وناشطي مجتمع مدني من 17 دولة عربية.

التقى الفريق بعدد من القادة السياسيين اللبنانيين من مختلف الاتجاهات الذين رحبوا بدور هيئات الرقابة لما تشكله من ضمانة أساسية لشفافية الانتخابات، كما نظّم الفريق عدداً من اللقاءات مع وفود المراقبة الدولية لتبادل وجهات النظر.

وزار الفريق مقر وزارة الداخلية اللبنانية والهيئة المشرفة على العملية الانتحابية للاطلاع على الاستعدادات الجارية، واستمع لتوضيحات حول الكيفية التي تابعت بها وسائل الإعلام الحملات الانتخابية.

وقد اعتمد الفريق العربي للمراقبة على ثلاثة أسس رئيسية لإنجاز مهمته، أولها اعتماد المعايير الدولية الخاصة بتنظيم انتخابات ديمقراطية وشفافة، في حين تمثل الأساس الثاني في اعتماد الفريق على قانون الانتخابات اللبناني، ونظراً لقلة عدد أعضاء الفريق، فقد تم الاعتماد عملياً ولوجستياً على مراقبين من الجمعية اللبنانية من أجل ديمقراطية الانتخابات كأساس ثالث، حيث قدّم هؤلاء المراقبون كل المساعدات التي احتاجها الفريق العربي لإنجاز مهمته.

يُذكر أن "الجمعية اللبنانية من أجل ديمقراطية الانتخابات" قد أكدت قد أكدت في مؤتمر صحفي على أن دعوة فريق المراقبين الذين يمثلون المجتمع المدني العربي تأتي في سياق خطوة تهدف إلى إطلاق مبادرة عربية من أجل تعزيز ديمقراطية الانتخابات والمساهمة في بناء مواطنة عربية فاعلة من شأنها تثبيت الديمقراطية والدفاع عن حقوق الإنسان.

Print

Name:
Email:
Subject:
Message:
x
Central Elections Commission Copyright Reserved©2024
return to Top