Search

المدير التنفيذي للجنة هشام كحيل يلقي الضوء على مشروع التوعية الانتخابية في المدارس 2008

Tuesday, November 25, 2008

بدأت لجنة الانتخابات المركزية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي بتنفيذ مشروع التوعية الانتخابية في المدارس 2008، في جميع محافظات الضفة الغربية، حيث استهدف المشروع طلبة الصف التاسع في 106 مدارس على مدار 6 أسابيع من خلال إجراء محاكاة انتخابية بكافة مراحلها. ويأتي هذا اللقاء مع المدير التنفيذي للجنة هشام كحيل ليتحدث بتفصيل أكثر عن المشروع وأهدافه وآليات تنفيذه.

• بصفتك المدير التنفيذي للجنة الانتخابات المركزية، ما هي فكرة مشروع التوعية الانتخابية في المدارس 2008؟

يعتبر مشروع التوعية الانتخابية في المدارس 2008 من المشاريع التثقيفية التي تنفذها اللجنة، حيث يقوم المشروع على إجراء طلبة الصف التاسع لمحاكاة انتخابية بكافة مراحلها بطريقة عملية ابتداءً بالتسجيل وانتهاء بالاقتراع والفرز، على مدار ست حصص دراسية بواقع حصة لكل أسبوع. وقد نشأت هذه الفكرة من خلال النجاح الذي تم تحقيقه في مشروع المخيمات الصيفية العام الماضي، حيث تم تطبيق محاكاة انتخابية في مجموعة من المخيمات الصيفية في كافة محافظات الوطن.

• لماذا استهدف المشروع طلبة الصف التاسع دون غيرهم؟

 اعتبرنا في لجنة الانتخابات أن منهاج التربية المدنية هو النقطة المحورية التي سننطلق منها لاستهداف طلبة الصف التاسع، حيث يحتوي هذا المنهاج على وحدة دراسية تتطرق إلى موضوع الانتخابات وأهمية المشاركة فيها.

• إلى ماذا يهدف مشروع التوعية الانتخابية في المدارس بشكل أساسي؟

يهدف المشروع إلى ترسيخ مفهوم الانتخابات لدى الطلاب من خلال أسلوب المحاكاة، ونشر الثقافة الانتخابية بين مدرسي التربية المدنية للصف التاسع الذين تم تدريبهم من قبل طواقم اللجنة. فنشر التوعية الانتخابية في المجتمع الفلسطيني هو من الأهداف العامة للجنة وخصوصاً بين جيل الشباب واليافعين.

• كم بلغت تكلفة هذا المشروع ومن أين تم الحصول على التمويل؟

بلغت تكلفة هذا المشروع حوالي 100 ألف دولار أمريكي، بدعم من مؤسسة "المستقبل" لتعزيز الديمقراطية وحقوق الإنسان في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وفي هذا الإطار أرغب بالإشارة إلى أنه تمت العديد من المراسلات بين اللجنة ومؤسسة المستقبل قبل صدور الموافقة على التمويل، حيث تم إرسال مقترح للمشروع من قبل اللجنة يتضمن كافة الجوانب الفنية والإجرائية والمالية.

• كيف كان تعاون وزارة التربية والتعليم العالي في هذا المشروع وعلى أي مستوى؟

قبل البدء بالخطوات العملية للمشروع، تم التنسيق مع وزارة التربية والتعليم بهذا الخصوص، إذ أبدوا تعاوناً على كافة المستويات، حيث تم توقيع مذكرة تفاهم مع الوزارة للتأكيد على التعاون المشترك لإنجاح هذا المشروع، وقد قام عدد من مدراء مديريات التربية والتعليم بمتابعة المشروع بأنفسهم والمشاركة في بعض نشاطاته، كم قدم مدراء المدارس كافة التسهيلات اللازمة لطواقم اللجنة لنقل المواد الانتخابية اللازمة لكل مدرسة، إلى جانب مشرفي مادة التربية المدنية والمعلمين الذين قاموا على إنجاح المشروع من خلال الإشراف على المحاكاة الانتخابية.

• هل سيتم تعميم هذا المشروع على مدارس أخرى في المستقبل؟

سيتم خلال الفصل الدراسي الثاني تكرار نفس المشروع في مدارس أخرى، حيث سيتم استهداف مجموعة من المدارس في كافة محافظات الوطن ، بعد التنسيق مع وزارة التربية والتعليم العالي لاختيار تلك المدارس. جدير بالذكر بأن هذا المشروع شمل 106 مدراس في محافظات الضفة الغربية شارك فيها 150 معلما ومعلمة و9,000 طالب وطالبة. 

• ما هي مشاريعكم وخططكم المستقبلية في لجنة الانتخابات المركزية؟

وقعت لجنة الانتخابات المركزية قبل فترة وجيزة اتفاقية مع الاتحاد الأوروبي اتفاقية تقضي بتقديم منحة مالية للجنة بمبلغ 750,000 يورو لتنفيذ عدد من المشاريع من بينها مشروع التوعية الانتخابية في المدارس، إلى جانب مشروع تحديث سجل الناخبين للعام 2009، كما وستساهم هذه المنحة أيضا في تمكين لجنة الانتخابات  من تحديث وتطوير قدراتها التشغيلية في مجالات تقنية المعلومات وإدارة الوثائق والملفات الالكترونية.
 

Print

Name:
Email:
Subject:
Message:
x
Central Elections Commission Copyright Reserved©2024
return to Top