Search

بيان صحفي صادر عن لجنة الانتخابات المركزية

Sunday, March 11, 2007

تتضمن مسؤوليات لجنة الانتخابات المركزية تحديث سجل الناخبين بشكل دوري وعلى الأقل مرة كل سنة لـضمان وجـود سـجل شـامـل ودقـيق ومـحـدث باستمرار، ســيما أن آخر تحـديث كـان فـي الـفـترة مـا بـين 13– 17/11/2005

وفي جميع عمليات التسجيل السابقة، كان التسجيل يتم بالتعاون بشكل أساسي مع وزارة التربية والتعليم العالي والتي كانت توفر المدارس الرسمية لعملية التسجيل وذلك ضمن مسؤولية أجهزة الدولة في توفير المساندة للجنة الانتخابات المركزية.  كذلك كان التعاون يتم مع المدارس الخاصة ومدارس وكالة الغوث لنفس العملية.

وضمن برنامجها لتحديث سجل الناخبين هذا العام، قامت لجنة الانتخابات المركزية بمخاطبة وزارة التربية والتعليم العالي أكثر من مرة للحصول على موافقتهم لتوفير المرافق المدرسية كالمعتاد، ولكن ما ورد من الوزارة هو طلب تأجيل الموعد لحين تشكيل حكومة الوحدة الوطنية الجديدة.

إن لجنة الانتخابات المركزية مؤسسة مستقلة، تعمل وفق النظام والقانون ولا يجوز أن يكون عملها – وخاصة ما هو روتيني ودوري كعملية تحديث سجل الناخبين – مرتبطا بالقضايا السياسية. ولذلك قررت اللجنة في اجتماعها الأخير بدء عملية التسجيل لمدة خمسة أيام متتالية ابتداءً من 28/3 ولغاية 1/4/2007 في مراكز بديلة سيعلن عنها لاحقاً في الصحف، علما بأن اللجنة جاهزة للعودة إلى الخطة والمراكز الأصلية إذا قررت وزارة التربية توفير المدارس الحكومية لعملية التحديث في الوقت الملائم. وتقوم اللجنة حاليا بجميع استعداداتها لاستقبال المسجلين الجدد أو الذين يرغبون بتحديث البيانات المتعلقة بتسجيلهم في المراكز البديلة.

يذكر أن اللجنة ستقوم بحملة إعلامية وتثقيفية للجمهور تبدأ من يوم 23/3 ولغاية 1/4 حيث سيتم بث إعلانات تلفزيونية وإذاعية وصحفية في معظم وسائل الإعلام المحلية لحث المواطنين على التفاعل مع عملية تحديث السجل. كما ستشرع اللجنة في حملة ميدانية في جميع التجمعات السكانية لتوزيع ما يزيد عن نصف مليون نشرة تثقيفية حول عملية تحديث السجل.

وتهيب اللجنة بالمواطنين غير المسجلين أن يقوموا بالتسجيل، إذ تعتبر هذه العملية جزءاً أساسياً وضرورياً من الإجراءات التي تؤهل المواطن للمشاركة الفعلية والديمقراطية في العمل السياسي في فلسطين.

Print

Name:
Email:
Subject:
Message:
x
Central Elections Commission Copyright Reserved©2022
return to Top