Search

اللجنـة تصـدر تقريـرهـا حـول الانتخابـات التشريعـية الأخــيرة

Tuesday, July 4, 2006

أصدرت لجنة الانتخابات المركزية تقريرهـا العــام حول الانتخابات التشريعية الأخيرة التي جرت بتاريخ 25  كانون الثاني 2006. وانتهت اللجنة من طباعة التقرير، حيث سيجري توزيعه على المؤسسات الرسمية ومنظمات المجتمع المدني المعنية، بالإضافة إلى الأحزاب السياسية والقوائم الانتخابية، كما تم نشره على موقع اللجنة الإلكتروني.

يضم التقرير ستة عشر فصلاً تتضمن العديد من الملاحق والإحصائيات، إذ يوضح الاستعدادات للعملية الانتخابية ونتائجها، بالإضافة إلى تحضيرات اللجنة لإعداد السجل الانتخابي الذي يضم حوالي 1.3 مليون من أصحاب حق الاقتراع لغاية 25 كانون الثاني 2006، كذلك يفرد التقرير فصلاً كاملاً لعملية تسجيل المرشحين على مستوى الدوائر والقوائم، والاعتراضات والطعون المقدمة على عملية الترشيح. كما وضح التقرير خطوات عملية الاقتراع والإجراءات المتخذة لضمان نزاهة العملية، وخصص فصلاً حول الاقتراع المسبق لقوى الأمن.

ونظراً لخصوصية مدينة القدس، أشار التقرير إلى ترتيبات الاقتراع في دائرة القدس الانتخابية، والمعيقات التي فرضها الجانب الإسرائيلي على العملية الانتخابية في المدينة. واستعرض التقرير في فصول أخرى عملية المراقبة على العملية الانتخابية، والأحكام القانونية المتعلقة بتمويل الحملات الانتخابية، كما نشر التقرير جداول تبين نفقات اللجنة من تاريخ 1 آذار 2005 وحتى الفترة التي تلت الانتخابات التشريعية الثانية 2006. وقدّم التقرير مجموعة من الجداول الموضحة للنتائج النهائية للانتخابات التشريعية، بالإضافة إلى قائمة تضم أسماء أعضاء المجلس التشريعي المنتخبين.

ووضع التقرير مجموعة من التوصيات المتعلقة بالعملية الانتخابية بشكل عام، مسلطاً الضوء على مسألة الانتخابات في مدينة القدس، إذ أوصى بالاستمرار في الضغط والمحاولات الجادة لإيجاد حل أكثر كرامة من الاقتراع في مكاتب البريد الإسرائيلية. كما ركزت التوصيات على بعض المواد في قانون رقم (9) لسنة 2005 بشأن الانتخابات والتي تحتاج إلى مزيد من التوضيح، كالمادة المتعلقة بالترشيح وتولي الوظائف العامة، ونظام احتساب التوزيع النسبي للمقاعد "سانت لوغي".
ويعتبر التقرير مرجعاً أساسياً للمهتمين بالعملية الانتخابية، والباحثين في هذا المجال لما يتضمنه من إحصائيات ومعلومات ووثائق حول الانتخابات التشريعية الثانية 2006.

Print

Name:
Email:
Subject:
Message:
x
Central Elections Commission Copyright Reserved©2024
return to Top