Search
القائمة
  1. القائمة الرئيسية
  2. من نحن
  3. أحداث انتخابية سابقة
  4. اتصل بنا
  5. وظائف وعطاءات

هيكلية ومهام اللجنة

 

1. لجنة الانتخابات المركزية

تتألف لجنة الانتخابات من تسعة أعضاء يتم تعيينهم بمرسوم رئاسي، وفقاً لقانون. تتولى لجنة الانتخابات المركزية المصادقة على جميع الإجراءات اللازمة للعمليّة الانتخابيّة، إلى جانب الإشراف والمراقبة العامة على سير العملية الانتخابية، بمراحلها المختلفة، والتأكد من إجرائها تبعاً للقانون، كما على اللجنة اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة للقيام بانتخابات رئاسية وتشريعية ومحلية حرة ونزيهة وشفافة، إلى جانب المصادقة على نتائج الانتخابات وإعلانها.

وحدة الرقابة: تتبع هذه الوحدة مباشرة لرئيس لجنة الانتخابات المركزية، وتتولى الرقابة الداخلية على عمل مكتب الانتخابات المركزي.

 

2. مكتب الانتخابات المركزي

يعتبر مكتب الانتخابات المركزي الجهاز الإداري والتنفيذي للجنة الانتخابات المركزية، ويخضع لإشرافها، ويرأسه المدير التنفيذي. ويتولى إعداد الخطط والإجراءات والأنظمة اللازمة وتطبيقها بعد مصادقة لجنة الانتخابات عليها. وتدخل ضمن مسؤولية مكتب الانتخابات المركزي المهام التالية:

  • إعداد تصوّر عام عن مراحل العمليّات الانتخابيّة، وإعداد الخطط اللازمة لتنفيذها
  • إعداد سجل الناخبين الابتدائي والنهائي
  • توعية وتثقيف الناخبين بأهمية الانتخابات وكيفية المشاركة فيها
  • اعتماد القوائم الانتخابية ومرشحيها والمرشحين المستقلين
  • اعتماد المراقبين المحليين والدوليين ووكلاء الهيئات الحزبية والمرشحين المستقلين
  • التنسيق مع جميع الجهات المعنية بالعملية الانتخابية
  • تعيين وتدريب طواقم وموظفي الانتخابات
  • أرشفة جميع الوثائق والملفّات المتعلّقة بالانتخابات

 

ويتألف مكتب الانتخابات المركزي من الدوائر الفنية التالية:

أ‌) دائرة العمليات الميدانية

تتولى وضع وتنفيذ وإدارة الخطط العملية المتعلقة بجميع مراحل العملية الانتخابية ومتابعة سيرها، حيث تشرف على إعداد السجل الانتخابي، وتهيئة المراكز، وتزويد مكاتب الدوائر الانتخابية والمراكز بمختلف المواد الانتخابية والموارد البشرية اللازمة، وتقديم كافة أساليب الدعم اللازم للعملية الانتخابية. كما تتولى مسئولية تواصل التنسيق بين مكاتب الدوائر الانتخابية والمقر العام لضمان سير الخطة الانتخابية بالشكل الصحيح. وتضم 3 أقسام هي:

  1. قسم التنسيق الميداني
  2. قسم اللوجستيات
  3. قسم إدارة البيانات

 

ب‌) دائرة الإجراءات الانتخابية

تتولى مسؤولية إعداد جميع الإجراءات المتعلقة بالعملية الانتخابية، بحيث تغطي عملية النشر والاعتراض والترشيح والدعاية الانتخابية وشؤون الأحزاب، بالإضافة إلى عمليتي الاقتراع والفرز. وتتولى تدريب طواقم اللجنة واعتماد هيئات الرقابة المحلية. وتتكون الدائرة من 3 أقسام هي:

  1. قسم التدريب
  2. قسم الرقابة المحلية
  3. قسم الأحزاب السياسية والمرشحين

 

جـ) دائرة العلاقات العامة

تتولى مهام التواصل مع الاعلام ومؤسسات المجتمع المدني واعتماد الصحفيين المحليين والدوليين، وتعد التقارير الدورية وتقارير العمليات الانتخابية. ومن المهام الرئيسية للدائرة إعداد برامج التوعية والتثقيف لإيصال الرسائل والإجراءات الانتخابية إلى جمهور الناخبين والمرشحين والقوائم الانتخابية. وتتكون الدائرة من 3 أقسام هي:

  1. قسم العلاقات العامة
  2. قسم الإعلام
  3. قسم التوعية والتثقيف

 

د) دائرة تكنولوجيا المعلومات

تعمل على توفير الموارد التقنية ووضع وتنفيذ تقنيات الاتصال، وتطوير البرامج الإلكترونية وقواعد البيانات اللازمة لضمان قيام اللجنة بوظائفها المختلفة ضمن إطار زمني محدد، وعلى درجة عالية من الحماية. وتتكون الدائرة من 3 أقسام:

  1. قسم الأنظمة والشبكات
  2. قسم نظم المعلومات
  3. وحدة أمن المعلومات

 

هـ) الدائرة المالية

تشرف على النواحي المالية للجنة وفق الأنظمة والقوانين المتعارف عليها، وتضم الأقسام التالية:

  1. قسم المحاسبة
  2. قسم التدقيق المالي

 

و) الدائرة الإدارية

تشرف على النواحي الادارية للجنة وتضم الاقسام التالية:

  1. قسم شؤون الموظفين
  2. قسم الخدمات الإدارية

 

ي) دائرة المشتريات

تتولى مسؤولية المشتريات في اللجنة، وتضم قسمين:

  1. قسم العطاءات واللوازم
  2. قسم الأصول

 

لجنة الانتخابات المركزية - فلسطين جميع الحقوق محفوظه ©2024
العودة للاعلى