Search
القائمة
  1. القائمة الرئيسية
  2. من نحن
  3. أحداث انتخابية سابقة
  4. اتصل بنا
  5. وظائف وعطاءات

هيكلية ومهام اللجنة

 

1. لجنة الانتخابات المركزية

تتألف لجنة الانتخابات من تسعة أعضاء يتم تعيينهم بمرسوم رئاسي، ووفقاً لقانون رقم (9) لسنة 2005 بشأن الانتخابات،

• تتولى لجنة الانتخابات المركزية المصادقة على جميع الإجراءات اللازمة للعمليّة الانتخابيّة،

• إلى جانب الإشراف والمراقبة العامة على سير العملية الانتخابية، بمراحلها المختلفة،

• والتأكد من إجرائها تبعاً للقانون،

• كما على اللجنة اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة للقيام بانتخابات رئاسية وتشريعية ومحلية حرة ونزيهة وشفافة،

• إلى جانب المصادقة على نتائج الانتخابات وإعلانها.

 

2. مكتب الانتخابات المركزي

يعتبر مكتب الانتخابات المركزي الجهاز الإداري والتنفيذي للجنة الانتخابات المركزية، ويخضع لإشرافها، ويرأسه المدير التنفيذي. ويتولى إعداد الخطط والإجراءات والأنظمة اللازمة وتطبيقها بعد مصادقة لجنة الانتخابات عليها.

وتدخل ضمن مسؤولية مكتب الانتخابات المركزي المهام التالية:

• إعداد تصوّر عام عن مراحل العمليّات الانتخابيّة، وإعداد الخطط اللازمة لتنفيذها

• إعداد سجل الناخبين الابتدائي والنهائي.

• توعية وتثقيف الناخبين بأهمية الانتخابات وكيفية المشاركة فيها

• اعتماد القوائم الانتخابية ومرشحيها والمرشحين المستقلين.

• اعتماد المراقبين المحليين والدوليين ووكلاء الهيئات الحزبية والمرشحين المستقلين.

• التنسيق مع جميع الجهات المعنية بالعملية الانتخابية.

• تعيين وتدريب طواقم وموظفي الانتخابات.

• أرشفة جميع الوثائق والملفّات المتعلّقة بالانتخابات.

 

ويتألف مكتب الانتخابات المركزي من الدوائر التالية:

 

أ) دائرة العمليات

تتولى وضع وتنفيذ وإدارة الخطط العملية المتعلقة بجميع مراحل العملية الانتخابية ومتابعة سيرها، حيث تشرف على إعداد السجل الانتخابي، وتهيئة المراكز، وتزويد مكاتب الدوائر الانتخابية والمراكز بمختلف المواد الانتخابية والموارد البشرية اللازمة، وتقديم كافة أساليب الدعم اللازم للعملية الانتخابية. كما تتولى مسئولية تواصل التنسيق بين مكاتب الدوائر الانتخابية والمقر العام لضمان سير الخطة الانتخابية بالشكل الصحيح.

وتضم الدائرة 3 أقسام هي:

1. قسم إدارة البيانات الانتخابية.

2. قسم اللوجستيات.

3. قسم التخطيط والتنسيق الميداني.

 

ب) الدائرة المالية

تشرف على النواحي المالية للجنة وفق الأنظمة والقوانين المتعارف عليها، وتضم الأقسام التالية:

1. قسم المحاسبة

2. قسم المشتريات

3. قسم التدقيق المالي

 

ج) الدائرة الإدارية

تشرف على النواحي الادارية للجنة وتضم الاقسام التالية:

1. قسم شؤون الموظفين

2. قسم الخدمات الإدارية

3. قسم المساندة القانونية

 

د) دائرة تكنولوجيا المعلومات

تعمل على توفير الموارد التقنية ووضع وتنفيذ تقنيات الاتصال، وتطوير البرامج الإلكترونية وقواعد البيانات اللازمة لضمان قيام اللجنة بوظائفها المختلفة ضمن إطار زمني محدد، وعلى درجة عالية من الحماية.

وتتكون الدائرة من قسمين هما:

1. نظم المعلومات الإدارية MIS

2. الأنظمة والشبكات والدعم الفني

 

هـ) دائرة الإجراءات الانتخابية

تتولى مسؤولية إعداد جميع الإجراءات المتعلقة بالعملية الانتخابية، بحيث تغطي عملية النشر والاعتراض والترشيح والدعاية الانتخابية والرقابة على الانتخابات وشؤون الأحزاب، بالإضافة إلى عمليتي الاقتراع والفرز.

ومن المهام الرئيسية للدائرة إعداد برامج التوعية والتثقيف المدني لإيصال الرسائل والإجراءات الانتخابية إلى جمهور الناخبين، إلى جانب التواصل مع المرشحين والقوائم الانتخابية.

وتتكون الدائرة من 3 أقسام هي:

1. الإجراءات والتدريب

2. الأحزاب السياسية والمرشحين

3. التوعية التثقيف

 

و) دائرة العلاقات العامة والمشاريع الميدانية 

تتولى مهام التواصل مع الاعلام ومؤسسات المجتمع المدني واعتماد هيئات الرقابة المحلية والدولية و الصحفيين المحليين والدوليين كما تتولى الاشراف الميداني على تنفيذ المشاريع واعداد التقارير الدورية لها وتجميع كافة الوثائق المتعلقة بالمشاريع وحفظها. وتضم الاقسام التالية:

1. قسم المشاريع الميدانية

2. قسم الاعلام

3. قسم الرقابة ومؤسسات المجتمع المدني

 

لجنة الانتخابات المركزية - فلسطين جميع الحقوق محفوظه ©2024
العودة للاعلى