Search

366

توقيع مذكرة تفاهم لتوحيد قاعدة بيانات الأشخاص ذوي الإعاقة

Content Manager

وقعت لجنة الانتخابات المركزية ووزارة التنمية الاجتماعية والاتحاد العام للأشخاص ذوي الإعاقة اليوم الثلاثاء، مذكرة تفاهم لتطوير وتوحيد قاعدة بيانات الأشخاص ذوي الإعاقة في فلسطين، بهدف التواصل مع أكبر عدد ممكن من الأشخاص ذوي الإعاقة، بما يسهم في تقديم الخدمات الاجتماعية وتشجيعهم على المشاركة السياسية وفي العملية الانتخابية.

وجرى توقيع المذكرة في مقر لجنة الانتخابات بمدينة البيرة، بحضور رئيس لجنة الانتخابات المركزية د. حنا ناصر ووزير التنمية الاجتماعية د. أحمد مجدلاني والأمين العام للاتحاد الفلسطيني العام للأشخاص ذوي الإعاقة أ. مجدي مرعي.

وقال د. ناصر في كلمته قبل التوقيع إن مذكرة التفاهم تنطلق من الرغبة بالتشبيك بين المؤسسات التي تقدم خدمات للأشخاص ذوي الإعاقة لتوسيع المشاركة السياسية لمختلف فئات المجتمع في الحياة الديمقراطية والعملية الانتخابية وتقديم الخدمات الفضلى للمواطنين، وخاصة الأشخاص ذوي الإعاقة.

من جانبه، أكد الوزير مجدلاني على أهمية هذه المذكرة للمساهمة في تعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ومشاركتهم في الحياة الديمقراطية والعملية الانتخابية، وضمان التدفق البيني للبيانات بين الوزارة والاتحاد بما يسهم في الوصول إلى أكبر عدد من بيانات الأشخاص ذوي الإعاقة. 

بدوره، قال أ. مرعي إن الاتحاد يتطلع إلى أن تسهم مذكرة التفاهم في توفير قاعدة بيانات وطنية ويتم تغذيتها وفق نظام الاتحاد العام للأشخاص ذوي الاعاقة الاداري لضمان وجود أكبر عدد فيها من الاشخاص ذوي الاعاقة لتعم الفائدة عليهم وليتمكن الشركاء من تقديم الخدمات الفضلى لهم.

وتنص المذكرة على أن تمنح وزارة التنمية الاجتماعية اتحاد ذوي الإعاقة صلاحيات استخدام البوابة الإلكترونية التي تحوي بيانات الأشخاص ذوي الإعاقة وتتيح للاتحاد تغذيتها بمعلومات منتسبيها، وأن تتم مشاركة البوابة مع الأطراف الرسمية وغير الرسمية بهدف تقديم خدمات لهذه الفئة. كما وتُمنح لجنة الانتخابات بموجب مذكرة التفاهم، حق الوصول إلى قاعدة بيانات الأشخاص ذوي الإعاقة، لأخذ المعلومات منها مباشرة لاستخدامها في معرفة أعداد الناخبين ذوي الإعاقة وتوزيعهم الجغرافي وأنواع إعاقاتهم، ومعرفة مراكز تسجيلهم واقتراعهم لتسهيل وصولهم إليها، إضافة إلى مواءمة الإجراءات لتناسب هذه الفئة الهامة، وانتاج مواد توعوية مرئية ومسموعة ومنشورات باللغات والأنظمة التي توائم مختلف أنواع الإعاقات.

يذكر أن هذه الاتفاقية تندرج ضمن أنشطة مشروع تعزيز المشاركة السياسية والانتخابية للأشخاص ذوي الإعاقة الذي تنفذه لجنة الانتخابات المركزية بتمويل من الاتحاد الأوروبي.

Central Elections Commission Copyright Reserved©2022
return to Top