Search
ar-PS.gif  en-US  en-US

852

اليوم العالمي لذوي الإعاقة.. 2% نسبة ذوي الإعاقة في سجل الناخبين

Content Manager

تحيي لجنة الانتخابات المركزية الأشخاص ذوي الإعاقة، بمناسبة يومهم العالمي، الذي يوافق الثالث من شهر كانون أول/ ديسمبر كل عام، وتشيد بدورهم، كمواطنين وناخبين ومرشحين ومراقبين على العمليات الانتخابية.

وأشارت اللجنة إلى أن عدد ذوي الإعاقة المدرجة أسماؤهم في سجل الناخبين يبلغ أكثر من 52 ألفاً، يشكلون نحو 2% من إجمالي عدد المسجلين في جميع محافظات الوطن. وخلال الانتخابات المحلية 2021، مارس قرابة 60% منهم حقهم بالاقتراع.

وأكدت حرصها على تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من ممارسة حقهم بالمشاركة في جميع مراحل العملية الانتخابية بسهولة ويسر دون مساعدة، وذلك من خلال مواءمة مقراتها وإجراءاتها وموادها الإعلامية والتوعوية.

من جانب آخر، تعمل لجنة الانتخابات على تضمين الأشخاص من ذوي الإعاقة بالفئات المستهدفة بشكل مباشر وغير مباشر من مشاريعها التي تنفذها بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني، بهدف توعيتهم بحقوقهم الانتخابية وتشجيعهم على المشاركة في العملية الانتخابية.

وشهد العام 2022، عقد ورش توعوية في كافة محافظات الوطن، هدفت إلى تعريفهم بحقوقهم الانتخابية وتشجيعهم على المشاركة في العمليات الانتخابية القادمة استفاد منها بشكل مباشر أكثر من 500 شخص من ذوي الإعاقة. يضاف إلى ذلك استهداف نحو 330 طفلاً بشكل مباشر بمشروع التوعية المنفذ في عشرة مدارس لذوي الإعاقة السمعية والبصرية في الضفة الغربية وقطاع غزة، حيث نفذ هؤلاء الطلبة محاكاة انتخابية تماثل العمليات الانتخابية الحقيقية التي تجري على مستوى الوطن.

كما تعمل لجنة الانتخابات بالشراكة مع الاتحاد العام للأشخاص ذوي الإعاقة ووزارة التنمية الاجتماعية على تطوير قاعدة بيانات تجمع كافة المعلومات اللازمة عن الأشخاص ذوي الإعاقة في فلسطين، بما يسهم في تقديم الخدمات الاجتماعية وتشجيعهم على المشاركة السياسية وفي العملية الانتخابية.

Central Elections Commission Copyright Reserved©2024
return to Top