Search
القائمة
  1. القائمة الرئيسية
  2. من نحن
  3. أحداث انتخابية سابقة
  4. اتصل بنا
  5. وظائف وعطاءات


تنفذ لجنة الانتخابات المركزية على مدار العامين 2023 و2024 سلسلة مشاريع ممولة من الاتحاد الأوروبي بقيمة تبلغ حوالي 1.2 مليون يورو، تهدف إلى نشر المعرفة الانتخابية وقيم المشاركة والديمقراطية، وتعزيز الشراكة مع المؤسسات العاملة في مجال الانتخابات والديمقراطية والحكم الرشيد، إضافة إلى تعزيز القدرة المؤسسية للجنة لإجراء عمليات انتخابية تتسم بالكفاءة والشفافية والفعالية.

ويتكون المشروع من عدد من المكونات الرئيسية:

التوعية الانتخابية بالشراكة مع منظمات المجتمع المدني 2023-2024

يقوم المشروع على اختيار 24 مؤسسة مجتمع مدني محلية، وتمويل تنفيذ هذه المؤسسات لأنشطة توعية انتخابية، تستهدف النساء والشباب والطلاب والأشخاص ذوي الإعاقة، والمواطنين في المناطق المهمشة.
 

 للتعرف على تفاصيل المشروع اضغط هنا

 

 لتعرف أكثر عن المشاريع المنفذة على مدار السنوات الماضية اضغط هنا

مشروع التوعية الانتخابية في المدارس 2024

ينفذ المشروع في 100 مدرسة في الضفة الغربية وقطاع غزة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، بحيث تقوم لجنة الانتخابات بتدريب معلمين ومعلمات يتولون تنفيذ المشروع في المدارس المختارة، بهدف تعزيز الثقافة الانتخابية لطلبة الصف التاسع الأساسي، وذلك من خلال تطبيق محاكاة انتخابية تماثل العمليات الانتخابية الحقيقية التي تجري على مستوى الوطن.

 

 للمزيد من التفاصيل عن مشروع الانتخابات في مدرستي بالسنوات السابقة اضغط هنا

مشروع تعزيز الموارد البشرية وبناء كادر انتخابي

يهدف المشروع إلى استقطاب نحو 300 من خريجي الجامعات من مختلف المحافظات الفلسطينية، وتدريبهم في ورش عمل متخصصة لامركزية لتأهيلهم للالتحاق بطواقم اللجنة عند الحاجة في حال الدعوة لعمليات انتخابية قادمة.

 تفاصيل أكثر: صفحة مشاريع بناء كادر انتخابي

(Election Awareness Center -EAC) مشروع بناء مركز التوعية الانتخابية

تنوي لجنة الانتخابات إقامة مركز توعية في مقرها الرئيسي بمدينة البيرة وآخر في مقرها الإقليمي بقطاع غزة، ليستقبل الزوار والشركاء وضيوف اللجنة، والمستفيدين من الأنشطة خاصة طلبة المدارس والجامعات، ويقدم لهم تجربة مميزة في التعرف على اللجنة وعملها ومراحل العملية الانتخابية باستخدام أحدث تقنيات العرض التفاعلية.

 

مشروع الإصلاح الانتخابي

نفذت لجنة الانتخابات هذا النشاط استجابة لتقارير هيئات الرقابة على الانتخابات المحلية الأخيرة والتي اقترحت إجراء بعض التعديلات على القانون، ولهذا تستضيف اللجنة خبراء في القانون وممثلين لمختلف مؤسسات المجتمع المدني والأحزاب السياسية للبحث في التعديلات المطلوبة على القانون وجعله مستجيباً للمبادئ والمعايير والممارسات الفضلى في إدارة وتنفيذ العملية الانتخابية.
 


سير المشروع:

عقدت اللجنة ورشة عمل على مدار يومين (2 و3/8/2023) بمشاركة ممثلين عن كافة الأطراف ذات العلاقة إضافة لخبراء دوليين، واتفق المشاركون على مجموعة محاور للإصلاح الانتخابي المطلوب، تتمثل في إعادة النظر بالنظام الانتخابي وحجم الدوائر، ووضع آليات لمعالجة الفوز بالتزكية، والبحث في سن الترشح وترشح الأقارب. وكذلك اقترحوا اعادة النظر في موضوع كوتة المرأة وترتيب النساء في القوائم وبين الفائزين، وتم التأكيد على ضرورة وضع سقف مالي وآليات للرقابة على مصادر تمويل المرشحين وآليات الصرف، وأيضاً وضع آليات للردع وتنفيذ العقوبات على المخالفين.

وتم الاتفاق في ختام ورشة العمل على تشكيل مجموعات متخصصة تضم كافة الأطراف ذات العلاقة تتعمق في دراسة الإصلاحات المقترحة، وتبلور توصيات وتصيغها، لتقديمها إلى جهات الاختصاص لتعديل قانون الانتخابات.

لجنة الانتخابات المركزية - فلسطين جميع الحقوق محفوظه ©2024
العودة للاعلى