المؤسسة المنفذة: إعلاميون بلا حدود
الأهداف:
1- تعزيز الوعي الانتخابي وتصحيح المفاهيم الخاطئة: تعزيز فهم طلبة الإعلام والعلاقات العامة بأهمية الانتخابات والمشاركة السياسية من خلال التوعية حول آليات الانتخابات وأثر المشاركة الفعالة في تحسين الواقع السياسي والاجتماعي وتصحيح التصورات السلبية والمفاهيم الخاطئة المتعلقة بالانتخابات.
2- بناء قيادات شبابية وتحفيز المشاركة الفعالة: إعداد وتدريب قيادات شبابية مؤهلة في الجامعات والمجتمعات المحلية، مع توفير فرص للطلبة لتطبيق مهاراتهم القيادية في أنشطة التوعية الانتخابية.
3- تعزيز المسؤولية المجتمعية: بناء روح المسؤولية الاجتماعية بين الطلبة من خلال أنشطة ميدانية وزيارات عملية، مثل زيارة لجنة الانتخابات المركزية، لتسليط الضوء على أهمية المشاركة السياسية والتأثير المجتمعي.
4- رفع نسبة المسجلين في الانتخابات: زيادة نسبة المسجلين في الانتخابات في محافظة الخليل، مع التركيز على الشباب، من خلال أنشطة توعية انتخابية موجهة لتعريفهم بأهمية التسجيل والمشاركة الفعالة في الانتخابات كحق ديمقراطي.
5- تعزيز مهارات التفكير في المشاركة الانتخابية باستخدام التقنيات الحديثة: تمكين الشباب من التفكير النقدي والإبداعي في المشاركة الانتخابية من خلال استغلال التقنيات الحديثة مثل وسائل التواصل الاجتماعي وأدوات الذكاء الاصطناعي، ما يساعدهم على تعزيز دورهم الفعّال في العملية الانتخابية واستخدام هذه الأدوات لرفع الوعي والتفاعل مع مجتمعاتهم.
الأنشطة:
التدريب وبناء القدرات: يتم اختيار 20 طالباً وطالبة من أقسام الإعلام والعلاقات العامة والجرافيك في جامعتي بوليتكنك فلسطين والخليل
الأنشطة العملية: تقسيم المشاركين إلى 4 مجموعات، كل مجموعة تعمل على نشاط محدد يتم تحديده بالقرعة
- نشاط التوعية الانتخابية في الجامعة: تنظيم فعالية داخل الحرم الجامعي لتشجيع الطلبة على التسجيل والمشاركة في الانتخابات وتوزيع مواد توعوية تشرح أهمية الانتخابات واستخدام منصات الطلبة والذكاء الاصطناعي لتعزيز التوعية مثل قافلة التوعية داخل الجامعة، أو كشك الانتخابات (محاكاة).
- نشاط التوعية الانتخابية الميدانية: تنفيذ فعالية توعية وتوزيع منشورات ودعوة للتسجيل في مدينة الخليل المصنفة ضمن النسب الأقل تسجيلا بالتنسيق مع البلدية، لنشر الوعي حول آليات التسجيل والمشاركة في الانتخابات.
- مسابقة الإبداع الانتخابي للطلبة: تنظيم مسابقة طلابية تدور حول تقديم أفكار إبداعية لتعزيز التوعية الانتخابية مثل: تصميم ملصقات، إنتاج مقاطع فيديو قصيرة، أو مبادرات تفاعلية على وسائل التواصل الاجتماعي أفضل الأفكار ستمنح شهادة وتنشر عبر وسائل التواصل وفي أخبار عبر وسائل الإعلام.
- حلقة إذاعية حول المشاركة الانتخابية في الخليل: تنفيذ حلقة إذاعية بالشراكة مع أحد الإذاعات تبث بالصوت والصورة وعبر منصاتها الرقمية وتتحدث عن المشاركة الشبابية في الانتخابات بمحافظة الخليل، وسوف تشمل الحلقة: تقرير، أصوات الناس واراؤهم، قصة نجاح انتخابية شابة، لقاء مع خبير. الحلقة ستنفذها المجموعة ويتم نشرها على منصات رقمية بالمحافظة وسيكون لهم الدور الأبرز في الاعداد والتنسيق وعمل التقارير والنشر.