Search
القائمة
  1. القائمة الرئيسية
  2. من نحن
  3. أحداث انتخابية سابقة
  4. اتصل بنا
  5. وظائف وعطاءات

رؤية اللجنة

تعزيز مبادئ الديمقراطية والحكم الرشيد، من خلال تنظيم مهني لانتخابات دورية، حرة ونزيهة.

رسالة اللجنة

"العمل كمؤسسة مستقلة ودائمة على تنظيم الانتخابات بكافة مستوياتها بما يضمن تحقيق النزاهة والشفافية، وتعزيز الثقافة الانتخابية وتمكين شركاء العملية الانتخابية من ممارسة حقوقهم القانونية، بهدف الإسهام في إرساء قواعد الحكم الديمقراطي."

 

 

القيم والمبادئ الأساسية

 

تبذل لجنة الانتخابات المركزية كافة الجهود الممكنة لتجسيد واحترام القيم والمبادئ الأساسية التالية التي ترشد عملها وممارساتها:

 

الاستقلالية: العمل بمعزل عن أية مؤثرات خارجية، وخاصة السياسية، وممارسة سيادتها الكاملة على كل ما يوكله لها القانون، والعمل دائماً بحرية تامة في تنفيذ مهامها ومسؤولياتها ضمن الإطار القانوني.

 

النزاهة: التعامل مع كافة الشركاء وتناول كافة المهام الانتخابية بعدل وبما يضمن تكافؤ الفرص للجميع دون أية استثناءات، واعتماد كافة الترتيبات القانونية، والتنظيمية والإدارية اللازمة والكفيلة بالتحقق من عدم وجود تعارض في المصلحة بينها أو بين أي من القائمين عليها أو العاملين فيها وبين تنفيذ أي من مهامها ومسؤولياتها القانونية، أو مع أي من شركاء العملية الانتخابية والمعنيين بها.

 

الشفافية: الانفتاح التام على مختلف شركاء العملية الانتخابية والمعنيين بها دون استثناء أو تمييز، وإخضاع كافة فعالياتها وتقاريرها للتدقيق حسب الحاجة، والتحقق من نشر كافة إجراءات، وقرارات، ونشاطات اللجنة، بما في ذلك تقاريرها الدورية، والإدارية والمالية.

 

الحيادية: الحفاظ على مسافة واحدة بينها وبين جميع الأطراف والشركاء والمعنيين بالانتخابات، والابتعاد كلياً عن اتخاذ أو التعبير عن أو مساندة أية مواقف أو ميول أو توجهات سياسية أو غيرها من شأنها أن تدل على أو توحي بانحياز اللجنة، مؤسسة أو أفراداً، لأي من تلك المواقف أو التوجهات أو ضدها.

 

القانونية: الالتزام التام بالإطار القانوني للانتخابات والعمل على تنفيذه على أرض الواقع، والتحقق من التزام كافة المنخرطين في العملية الانتخابية بأية صفة كانت به، دون تمييز أو تخبط في التفسير أو التطبيق، وكذلك بناء قدرات اللجنة من أجل القيام بمهامها في تبسيط المواد القانونية من خلال اللوائح التنفيذية، وكذلك لعب دور ريادي في عمليات الإصلاح والتطوير القانوني في المجال الانتخابي.

 

المهنية والاستجابة: العمل بموضوعية بحتة وبعيداً عن أية اعتبارات شخصية أو سياسية، والتحقق من امتلاك أعلى الكفاءات والقدرات الفنية الممكنة الكفيلة بتمكين اللجنة من تنفيذ مهامها ومسؤولياتها بأعلى مستويات التميز المتاحة، وتطوير تلك الكفاءات والقدرات بشكل دائم بحيث يثق الجميع بأن العملية الانتخابية في أيدي أمينة في كافة الأوقات. والعمل دوماً انطلاقاً من إيمانها بأنها مؤسسة تقوم على خدمة شركائها والاستجابة لاحتياجاتهم، من خلال توفير خدمات انتخابية مميزة وعالية الجودة.

 

المسؤولية والمساءلة: اتخاذ القرارات اللازمة في موعدها، والتحقق من تنفيذها بصدق ودقة في المواعيد، وتحمل المسؤولية التامة عنها وعن أية أخطاء محتملة فيها، والعمل على تصحيحها واستدراكها، وتحمل النتائج الناجمة عنها مهما كانت. واعتماد وتطبيق أفضل وسائل المتابعة والرقابة، الداخلية والخارجية، ومعايير قياس الجودة والالتزام بها، ومساءلة المقصرين أو غير الملتزمين ومحاسبتهم دون تمييز أو مماطلة. وكذلك الالتزام بالإجابة عن أية تساؤلات توجه إليها، وبتفسير وتبرير إجاباتها وقراراتها لكافة المعنيين.

 

المصداقية: اتخاذ كافة الإجراءات والترتيبات الكفيلة برفع مستويات الثقة العامة، وبخاصة ثقة الجمهور ومختلف شركاء العملية الانتخابية باللجنة وممارساتها والعاملين فيها، وتطوير وتعزيز مصداقيتها من خلال الالتزام الصريح، التام والصادق بالمبادئ الأساسية المرشدة لها في كافة الأوقات والظروف، والتركيز دوماً على تحقيق النتائج العملية والملموسة، وبما يسهم في احترام نتائج الانتخابات وقبولها من قبل الجميع، استناداً إلى مصداقية اللجنة وبالتالي مصداقية العملية الانتخابية برمتها.

 

وتأخذ اللجنة على عاتقها اعتماد كافة السبل، والإجراءات، والترتيبات والوسائل اللازمة من أجل التحقق من الالتزام التام بهذه القيم والمبادئ، مؤسسةً وأفراداً، في كل ما تقوم به لتنفيذ مهامها وتحقيق رسالتها، سواء على المستوى الداخلي في إدارة مهامها، أو الخارجي في تعاملها مع مختلف شركائها في العملية الانتخابية، بحيث تشكل هذه القيم والمبادئ مجتمعةً العنوان الحقيقي لأدائها. وتلتزم اللجنة بوضع هذه القيم والمبادئ موضع التنفيذ من خلال تطوير، واعتماد وتفعيل مدونات السلوك المطلوبة لتنظيم عمل وأداء أعضائها، وموظفيها، ودوائرها، وخدماتها المختلفة.

لجنة الانتخابات المركزية - فلسطين جميع الحقوق محفوظه ©2024
العودة للاعلى