Search
Search
القائمة
  1. القائمة الرئيسية
    1. التشريعات
    2. الانتخابات تحت الاحتلال
    3. صوت وصورة
    4. إصدارات
    5. مشاريع
    6. إحصائيات وأرقام
  2. من نحن
  3. الانتخابات المحلية/ الإعادة 2019
  4. أحداث انتخابية سابقة
  5. اتصل بنا
  6. عطاءات

رؤية اللجنة

تعزيز مبادئ الديمقراطية والحكم الرشيد، من خلال تنظيم مهني لانتخابات دورية، حرة ونزيهة.

رسالة اللجنة

"العمل كمؤسسة مستقلة ودائمة على تنظيم الانتخابات بكافة مستوياتها بما يضمن تحقيق النزاهة والشفافية، وتعزيز الثقافة الانتخابية وتمكين شركاء العملية الانتخابية من ممارسة حقوقهم القانونية، بهدف الإسهام في إرساء قواعد الحكم الديمقراطي."

 

 

القيم والمبادئ الأساسية

 

تبذل لجنة الانتخابات المركزية كافة الجهود الممكنة لتجسيد واحترام القيم والمبادئ الأساسية التالية التي ترشد عملها وممارساتها:

 

الاستقلالية: العمل بمعزل عن أية مؤثرات خارجية، وخاصة السياسية، وممارسة سيادتها الكاملة على كل ما يوكله لها القانون، والعمل دائماً بحرية تامة في تنفيذ مهامها ومسؤولياتها ضمن الإطار القانوني.

 

النزاهة: التعامل مع كافة الشركاء وتناول كافة المهام الانتخابية بعدل وبما يضمن تكافؤ الفرص للجميع دون أية استثناءات، واعتماد كافة الترتيبات القانونية، والتنظيمية والإدارية اللازمة والكفيلة بالتحقق من عدم وجود تعارض في المصلحة بينها أو بين أي من القائمين عليها أو العاملين فيها وبين تنفيذ أي من مهامها ومسؤولياتها القانونية، أو مع أي من شركاء العملية الانتخابية والمعنيين بها.

 

الشفافية: الانفتاح التام على مختلف شركاء العملية الانتخابية والمعنيين بها دون استثناء أو تمييز، وإخضاع كافة فعالياتها وتقاريرها للتدقيق حسب الحاجة، والتحقق من نشر كافة إجراءات، وقرارات، ونشاطات اللجنة، بما في ذلك تقاريرها الدورية، والإدارية والمالية.

 

الحيادية: الحفاظ على مسافة واحدة بينها وبين جميع الأطراف والشركاء والمعنيين بالانتخابات، والابتعاد كلياً عن اتخاذ أو التعبير عن أو مساندة أية مواقف أو ميول أو توجهات سياسية أو غيرها من شأنها أن تدل على أو توحي بانحياز اللجنة، مؤسسة أو أفراداً، لأي من تلك المواقف أو التوجهات أو ضدها.

 

القانونية: الالتزام التام بالإطار القانوني للانتخابات والعمل على تنفيذه على أرض الواقع، والتحقق من التزام كافة المنخرطين في العملية الانتخابية بأية صفة كانت به، دون تمييز أو تخبط في التفسير أو التطبيق، وكذلك بناء قدرات اللجنة من أجل القيام بمهامها في تبسيط المواد القانونية من خلال اللوائح التنفيذية، وكذلك لعب دور ريادي في عمليات الإصلاح والتطوير القانوني في المجال الانتخابي.

 

المهنية والاستجابة: العمل بموضوعية بحتة وبعيداً عن أية اعتبارات شخصية أو سياسية، والتحقق من امتلاك أعلى الكفاءات والقدرات الفنية الممكنة الكفيلة بتمكين اللجنة من تنفيذ مهامها ومسؤولياتها بأعلى مستويات التميز المتاحة، وتطوير تلك الكفاءات والقدرات بشكل دائم بحيث يثق الجميع بأن العملية الانتخابية في أيدي أمينة في كافة الأوقات. والعمل دوماً 

لجنة الانتخابات المركزية - فلسطين جميع الحقوق محفوظه ©2020
العودة للاعلى