Search
القائمة
  1. القائمة الرئيسية
  2. من نحن
  3. أحداث انتخابية سابقة
  4. اتصل بنا
  5. وظائف وعطاءات

تولي لجنة الانتخابات المركزية أهمية للتواصل مع مؤسسات التعليم العالي وطلبتها، ولذلك تحرص على تنفيذ مشروع "التوعية الانتخابية في الجامعات" الممول من الاتحاد الأوروبي.

وتقوم فكرة المشروع على تشجيع المنافسة بين الجامعات الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة، لتقديم مقترحات مشاريع في مواضيع ذات علاقة بالانتخابات والتوعية الانتخابية والتدريب لطلبة الجامعة بشكل عام، واستهدف طلبة تخصص الصحافة والاعلام بشكل خاص في الجامعات، بالشراكة مع اللجنة بتمويل من الاتحاد الأوروبي.

مشروع التوعية الانتخابية في الجامعات 2017

تلقت لجنة الانتخابات 11 مقترحاً لتنفيذ المشروع وجرى اختيار سبعة مقترحات مشاريع لتنفيذها في جامعات: النجاح الوطنية وبيرزيت والقدس وفلسطين التقنية- خضوري والأزهر والإسلامية وكلية فلسطين التقنية- دير البلح، وتم تنفيذ المشاريع خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الأكاديمي 2017-2018.

 

مخرجات المشروع:

مشاركة 40 ألف طالب وطالبة في المشاريع المنفذة بالجامعات

 وضع إستراتيجية وطنية لتعزيز مشاركة الشباب في انتخابات مجالس الطلبة ورفع تمثيل الطالبات في المؤتمرات العامة

 انتاج 20 سبوت تلفزيوني،4 حلقات إذاعية.

 تنظيم 3 مناظرات طلابية

 عقد دورات تدريبية وورش عمل وندوات.

 تنظيم مسابقات طلابية لإنتاج مواد إعلامية.

مشروع التوعية الانتخابية في الجامعات 2021

نفذ مشروع التوعية الانتخابية في الجامعات للعام 2021 على مرحلتين وفيما يلي ملخص للمشروع وأنشطته

 

 

المرحلة الأولى: جرت خلال الفصل الأول للعام الدراسي 2021-2022 في 3 جامعات بالضفة الغربية و3 جامعات أخرى بقطاع غزة.

أنشطة المشروع:

  • ورشة عمل بعنوان قانون الانتخابات والحقوق والواجبات الانتخابية، وتكليف الطلبة بإنتاج فيديوهات توعوية تعريفية بقانون الانتخابات.
  • ورشة عمل حول التغطية الإعلامية للانتخابات وأخلاقياتها، وتجنب خطاب الكراهية في التغطية، وإنتاج مواد إعلامية عن مواضيع الورشة.
  • ورشة عمل حول تصميم وإدارة الحملات الإعلامية للانتخابات، وإنتاج محتوى اجتماعي توعوي عن الانتخابات.
  • ورشة عمل بعنوان: تعزيز دور المرأة والشباب في الانتخابات وإنتاج مقابلات من الميداني مع مواطنين "Vox pop" حول موضوع ورشة العمل.

أنشطة المشروع:

  • عقد 5 ورش توعوية للطلبة في فروع الجامعة بالضفة الغربية وقطاع غزة، تناولت أهمية المشاركة في الانتخابات المحلية وحثت الطلبة على المشاركة.
  • تنظيم 20 لقاءً توعوياً تناولت مفاهيم استثمار وسائل التواصل الاجتماعي في رفع الوعي لدى المواطنين بأهمية المشاركة في الانتخابات ولا سيما فئة الشباب.
  • انتاج فيديو توعوي عدد 2 لتحفيز الطلبة على المشاركة في الانتخابات.
  • إصدار 2000 بروشور و1000 بوستر توعوي تخاطب الطلبة وذويهم والمجتمع حول أهمية المشاركة الانتخابية كحق للمواطنين.

أنشطة المشروع:

  • عقد ثلاث ندوات:
    الشباب والانتخابات، ينظمها قسم الاعلام والعلوم السياسية
    الابعاد والأهمية السياسية للانتخابات والعلاقة بين النظم الانتخابية، يعقدها قسم العلوم السياسية
    الوعي الاجتماعي بأهمية المشاركة في الانتخابات، بالتعاون مع مساعد الرئيس للشؤون المجتمعية وقسم علم الاجتماع
  • تنظيم يوم دراسي بعنوان "الشباب والانتخابات" مشاركة شكلية أم مساهمة حقيقية في صنع القرار.

أنشطة المشروع:

  • عقد دورتين تدريبيتين (40 ساعة) تهدفان إلى تأهيل الطلبة في موضوعات التصوير والإخراج والكتابة والتحرير الصحفي والمسرح والإلقاء الإذاعي والحملات الإعلامية.
  • تدريب الطلبة على إنتاج مسرحية عن الانتخابات تهدف إلى تحفيز الجمهور على المشاركة الانتخابية بطريقة كوميدية، وعرضها في جامعة غزة.
  • إنتاج مادتين مرئيتين تهدفان إلى نشر ثقافة الديمقراطية والمشاركة الانتخابية.
  • إنتاج مادتين مسموعتين لنشر ثقافة الديمقراطية والمشاركة الانتخابية.
  • إنتاج وتحرير ثلاث مواد مكتوبة تساهم في التوعية الانتخابية وتحفيز الشباب على المشاركة في الانتخابات.
  • عقد ندوة تثقيفية حول الانتخابات والديمقراطية.

أنشطة المشروع:

  • دورة تدريبية مكثفة حول الإدارة الانتخابية والتوعية المدنية والتوعية الاعلامية حول الانتخابات.
  • عدد ندوتين لطلبة قسم الاعلام بمجال التوعية الانتخابية.
  • إطلاق حملة إعلامية على منصات التواصل الاجتماعي.
  • تنظيم مسابقة طلابية لأفضل حملة توعية إعلامية في الانتخابات، وعقد حفل ختامي وتوزيع الشهادات وإعلان الفائزين بالمسابقة
  • انتاج 5 حلقات إذاعية ومرئية توعية عن الصحافة الانتخابية.
  • انتاج 5 سبوتات إعلامية عن الصحافة الانتخابية.
  • تنظيم 3 مناظرات حول الاعلام الانتخابي.

أنشطة المشروع:

  • عقد ثلاثة لقاءات تدريبية بالعناوين التالية:
    - مفاهيم ومصطلحات خاصة بالعملية الانتخابية، ومفاهيم إعلامية ذات علاقة بالانتخابات: الإعلام، الدعاية، الإعلان، الرأي العام.
    - مشاركة الجندر في التغطية الاعلامية للانتخابات.
    - التغطية الاعلامية للأشخاص ذوي الاعاقة في العملية الانتخابية
  • إنتاج المحتوى الإعلامي الصحفي للانتخابات
  • إنتاج المحتوى الإعلامي الرقمي للانتخابات
  • تنظيم حلقة نقاش بعنوان: حق الصحفيين في الحصول على المعلومات وحرية الرأي والتعبير.
  • عقد محاضرة علمية بعنوان: أساليب التعامل مع الانتخابات وقت الأزمات "كورونا نموذجاً"
  • انتاج 8 حلقات اذاعية

 

 

المرحلة الثانية: نفذت خلال الفصلين الثاني والصيفي من العام الدراسي 2021-2022 وشملت جامعتين في الضفة وثالثة بقطاع غزة.

أنشطة المشروع:

  • عقد 3 ندوات توعوية متخصصة حول جوهر العملية الانتخابية ومراحلها، ودور الإعلام في التغطية والتوعية الانتخابية وتعزيز دور المواطن والإعلام في المراقبة والمساءلة للبرامج الانتخابية بعد انتهاء العملية الانتخابية.
  • تنظيم ندوة تثقيفية حول مراعاة النوع الاجتماعي في التوعية الانتخابية.
  • تنظيم 3 ورشات تدريبية مكثفة في إجراء المقابلات وإنتاج فيديوهات رقمية ومونتاج وبث القصص في موضوع الانتخابات.
  • انتاج فيديوهات ومواد إعلامية مسموعة وصحفية حول المجالس المحلية المنتخبة وتنفيذ برامجها وخططها.
  • مسابقة لأفضل إنتاج إعلامي عن متابعة برامج الفائزين بانتخابات المجالس المحلية وأدائهم بعد ثلاثة أشهر من انتخابهم، وتم تغطية المسابقة من قبل وسائل الاعلام المحلية.

أنشطة المشروع:

  • تنظيم برنامج تدريبي تفاعلي (24 ساعة تدريب) يغطي مواضيع: مدخل إلى أخلاقيات الإعلام، دور الإعلام في التغطية الانتخابية، أخلاقيات تغطية الانتخابات، مدخل إلى فنّ المناظرة، قواعد إدارة المناظرات الانتخابيّة، كتابة الخبر والتقرير، مفهوم صحافة المواطن، تدريب عملي على كتابة بوست، المقابلات الصحفية، كيفية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في الاعلام المسؤول، الاداء الاعلامي المقروء والمسموع الفعال. بالإضافة الى تمارين عملية لإعداد للمناظرة الانتخابيّة وإدارة وتغطية المناظرة الانتخابية
  • إنتاج مادة مرئية قصيرة حول الانتخابات.
  • عرض مسرحية تفاعلية
  • تنظيم "فلاش موب" تفاعلي عدد 5 بهدف رفع الوعي بمجموعة من القضايا الانتخابية المهمة.
  • عقد ندوة تفاعلية تعليمية بعنوان: قراءة متعمقة لنظام الانتخابات الفلسطينية المحلية والتشريعية والرئاسية.
  • تنظيم ندوة تفاعلية تعلمية بعنوان: تأثيرات وانعكاسات نظام الانتخابات الفلسطيني العام على نظم الانتخابات لمجالس اتحاد الطلبة في الجامعات.
  • عقد لقاءات تحاورية بين الطلاب ونقابة العاملين وإدارة الجامعة بهدف تعزيز مفاهيم وأسس الحوار الديمقراطي الايجابي والبناء

أنشطة المشروع:

  • عقد لقاء توعوي للتوعية بدور الإعلام في الانتخابات
  • تنظيم برنامج تدريبي يغطي مواضيع: آليات التوعية الجماهيرية والتغطية الإعلامية للانتخابات والضغط والمناصرة وأدوات التحقق من الأخبار المزيفة والتقليل من الدعاية السلبية.
  • تنظيم حملة توعوية تستهدف المجتمع المحلي عامة وطلبة الإعلام بشكل خاص عبر مواقع التواصل الاجتماعي لتوعيتهم بدور الإعلام في الرقابة وحماية الناخبين ومفاهيم المواطنة والمشاركة الفاعلة، وشملت اعداد بروموهات مرئية وانفوجرافيك ومحتوى نصي.
  • مسابقة إعلامية لطلبة الإعلام في الكلية الجامعية لإعداد أفضل "برومو" توعوي حول دور الإعلام في التغطية للانتخابات.
لجنة الانتخابات المركزية - فلسطين جميع الحقوق محفوظه ©2024
العودة للاعلى