Search
القائمة
  1. القائمة الرئيسية
  2. من نحن
  3. أحداث انتخابية سابقة
  4. اتصل بنا
  5. وظائف وعطاءات

دعت لجنة الانتخابات المركزية مؤسسات المجتمع المدني في الضفة الغربية وقطاع غزة إلى تقديم مقترحات مشاريع، وذلك من خلال إعلان نشر  في الصحف المحلية ومواقع التواصل الاجتماعي بتاريخ 17/8/2020. وتسلمت اللجنة 78 ورقة مفاهيمية لمقترحات مشاريع، اختارت وفق معايير محددة شملت الفكرة والأثر والنتائج المتوقعة ونطاق التنفيذ والموازنة، عدة مشاريع لتنفيذها بتمويل من الاتحاد الأوروبي على مرحلتين:

المرحلة الأولى: شملت 21 مشروعاً، ونفذت خلال الفترة من تشرين أول 2020 وحتى آب 2021، علماً أن أنشطة بعض هذه المشاريع تزامنت مع الانتخابات العامة 2021 (المؤجلة).

المرحلة الثانية: شملت 24 مشروعاً جرى تنفيذها خلال الفترة من تشرين أول 2021 وحتى تشرين أول 2022، وتزامنت بعض الأنشطة مع الانتخابات المحلية 2021.

 

 التقرير المالي النهائي لأنشطة مشروع الشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني 2020-2021 (باللغة الإنجليزية)

مشاريع المرحلة الأولى

استهدف المشروع الذي نفذه مركز تطوير الاعلام– جامعة بيرزيت، 170 صحفياً مستقلاً، وصحفيين عاملين في مؤسسات إعلامية.

أنشطة المشروع:

  • 4 ورش عمل تم الخروج منها بضوابط تنظيم عملية الانتخابات عبر مختلف وسائل التواصل الاجتماعي
  • مدونة التواصل  الاجتماعي
  • ومضات إذاعية، وفيديو جرافيك
  • دورة بناء قدرات الصحفيين في مدونة السلوك لتوظيفها في تغطية الانتخابات.

نفذت شبكة المنظمات الأهلية PNGO– غزة، المشروع الذي استهدف العاملين في المنظمات والجمعيات الأهلية والنساء بشكل عام، وكذلك الفئات المهمشة من النساء والشباب والمزارعين والصيادين.

أنشطة المشروع:

  • دورة تدريب مثقفين حول أهمية المشاركة السياسية وقانون الانتخابات
  • مطبوعات حول قانون الانتخابات واهمية المشاركة فيها، وتوفر نسخ بلغة "بريل"
  • توعية الناخبين من خلال بث إذاعي مشترك مع 5 محطات اذاعية للحث علي المشاركة في الانتخابات
  • أنشطة إعلامية عبر وسائل التواصل الاجتماعي تحث أفراد المجتمع للتسجيل في الانتخابات والمشاركة في التصويت
  • ارسال رسائل "SMS" توعوية بأهمية التصويت في الانتخابات، حيث تم توجيه هذه الرسائل للفئات الأكثر تهميشاً مثل النساء والأشخاص ذوي الإعاقة
  • 3 ورش عمل للمنظمات الأهلية واستضافة نشطاء لمناقشة اهمية الانتخابات، والمشاركة السياسية
  • 3 حلقات إذاعية تم استضافة قانونيين حول المشاركة في العملية السياسية و الانتخابات
  • 50 جلسة توعية لمختلف الشرائح والفئات المجتمعية
  • مبادرات قامت بها المؤسسات الشريكة حول أهمية التصويت والمشاركة السياسية.

نفذ المشروع مركز رام الله لدراسات وحقوق الانسان واستهدف 60 شاباً وشابة من الملتزمين سياسياً في الأحزاب الفلسطينية، ويطمحون إلى المشاركة بالترشح في الانتخابات العامة والمحلية، إضافة إلى الناشطين الاجتماعيين والسياسيين العاملين في مؤسسات المجتمع المدني على المستوى المحافظات المختلفة في الضفة الغربية وقطاع غزة.

أنشطة المشروع:

  • 5 ورشات عمل متخصصة.
  • 6 اجتماعات تنسيقية للفاعلين والناشطين من مختلف المناطق لمناقشة مخرجات وتوصيات ورشات العمل المتخصصة، ووضع إطار وبرنامج تنفيذي على كافة المستويات التي تشمل القوى والاحزاب السياسية، المبادرات المجتمعية والسياسية، ومؤسسات المجتمع المدني.
  • عقد 4 اجتماعات تنسيقية للفاعلين والناشطين من مختلف المناطق حول الادلة التدريبية المقترحة.
  • تصميم دليلين: دليل الرقابة المدنية على الانتخابات، ودليل حقوق وواجبات المواطن في العملية الانتخابية).

استهدف المشروع الذي نفذه المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية، المجتمع الفلسطيني عامة والشباب والنساء بشكل خاص في ست محافظات بالضفة الغربية هي: جنين وطولكرم وطوباس وسلفيت ورام الله وبيت لحم.

أنشطة المشروع:

  • تدريب 8 شباب و8 شابات من المحامين والصحفيين عن اليات الترويج لأهمية الانتخابات الرئاسية والتشريعية والمحلية، واليات المناصرة والضغط السلمية والديمقراطية من خلال الميدان والاعلام الاجتماعي.
  • يقوم المتدربون بإنجاز ست جولات في الـ Social Media Bus، حيث التجوال لمدة يوم كامل في كل محافظة (المدينة الرئيسية إضافة إلى قرية أو أكثر).
  • انتاج 6 أفلام قصيرة من خلال الطاقم الفني المرافق للجولات، وبثها عبر منصات التواصل الاجتماعي للمركز (U Tubes) ولمؤازريه ومتدربيه ومرجعيات عمله وشركائه من المؤسسات القاعدية لتصل إلى 180 ألف مواطن فلسطيني بعد عملية الـ boosting للأفلام.

نفذ هذا المشروع مركز ابداع المعلم، واستهدف طلبة المدارس في المرحلة الثانوية (الصفوف العاشر والحادي عشر ضمن الفئة العمرية 16-17 عاماً) وهذه المرحلة المهمة لاستقطاب الشباب للتسجيل في السجل الانتخابي وتشكيل خلفية فكرية وذهنية عن مفهوم المشاركة السياسية والانتخابية، كما استهدف المعلمين والمرشدين التربويين في المدارس المستهدفة، ولجان أولياء الأمور في المناطق المستهدفة والمسجلة رسمياً لدى وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، وهيئات الحكم المحلي في المواقع المستهدفة، ومنظمات المجتمع المدني القاعدية في هذه المناطق. 

أنشطة المشروع:

  • عقد (6) اجتماعات وجاهية للتوعية مع طلبة وطالبات المدارس المستهدفة.
  • إعداد وإطلاق حملة الكترونية بعنوان (#سجل_لمستقبلك).
  • إطلاق برنامج حواري يحمل اسم (#تعلم _لتشارك) من خلال المنصات الكترونية التفاعلية.
  • تنفيذ (3) أنشطة محاكاة للانتخابات العامة والمحلية في 3 مواقع مستهدفة.
  • تطوير نظام داخلي للبرلمان المجتمعي.
  • عقد جلسات برلمانية المتعلقة بالتخطيط وصناعة القرار على المستوي المحلي.
  • صياغة أوراق موقف من قبل الطلبة حول كافة القضايا التي تهم العملية التعليمية والسياسات المحلية المتعلقة بمشاركتهم بالحياة العامة.

استهدف المشروع الذي نفذه منتدى شارك الشبابي 40 شاباً وشابة مباشرة في البيرة وطوباس وبتير والطيبة وغزة، بما فيهم نساء ورجال وأشخاص ذوي الإعاقة، إضافة إلى استهداف 500 شاب وشابة من خلال المبادرات المجتمعية.

أنشطة المشروع:

  • تنفيذ تدريب مكثف لمدة يومين في قرية الشباب، يتضمن التدريب عرض تجارب المجالس الشبابية السابقة، وعرض نماذج لنساء شابات في مناصب قيادية، وتدريب وبناء قدرات للمشاركين والمشاركات على آليات بناء خطط مجتمعية لتفعيل دور الشباب في المشاركة الانتخابية والمجتمعية استناداً إلى دراسة احتياجات كل منطقة، وآلية التخطيط وتنفيذ حملات مناصرة.
  • إطلاق الحملة الالكترونية.
  • عقد ورش عمل عن بعد للمناطق الخمس كل منها على حده، لمتابعة اعداد الخطط المجتمعية.
  • تنفيذ المبادرات المجتمعية في كل منطقة وتشمل: انتخابات مجالس محلية، بناء قدرات ونشاطات أخرى حسب احتياج كل منطقة.

نفذت الأكاديمية الفلسطينية لتعزيز النزاهة "نزاهة" المشروع مستهدفة 60 طالباً وطالبة من الجامعات الفلسطينية في الضفة وغزة بشكل مباشر وغير مباشر، ونشر محتوى على وسائل الإعلام من ضمنها تلفزيون وطن، وعلى منصات التواصل الاجتماعي محتوى يصل إلى 30.000 إلى 50.000 متابع.

أنشطة المشروع:

  • اعداد دليل "البوابة الرقابية" حول آليات المساءلة والرقابة على سير العملية الانتخابية ضمن معايير النزاهة والشفافية.
  • عقد دورة تدريبية تقنية على كيفية استخدام وسائل التمكين الرقمي.
  • عقد دورة مفاهيمية على كيفية استخدام أدوات الرقابة والمساءلة والشفافية في الرقابة على الانتخابات.
  • تصميم انفوجرافيك وفيديو جرافيك لاستخدام أدوات التمكين الرقمي للرقابة على مراحل سير العملية الانتخابية، وسيتم نشرهم على موقع نزاهة والمواقع الإعلامية الشريكة.

استهدف المشروع الذي نفذه مركز اعلام حقوق الانسان والديمقراطية "شمس" 90 شخصاً على الأقل بشكل مباشر من خلال التدريبات وجلسات الاستماع والطاولات المستديرة، و30 ألف شخص على الأقل من خلال الأنشطة الإعلامية (الدراما، الحلقات الاذاعية، الانفوجرافيك فيديو).

أنشطة المشروع:

  • إعداد ورقة موقف حول التزكية.
  • طاولة مستديرة لنقاش وعرض ورقة الموقف الخاصة بالتزكية، بمشاركة الأحزاب السياسية، لجنة الانتخابات المركزية، ممثلين عن الجانب الرسمي، وممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني، والصحفيين والباحثين، المحاميين، النشطاء المجتمعيين.
  • دورة تدريبية للشباب من صحفيين وإعلاميين ونشطاء مجتمعيين، حول اليات تنظيم وإعداد جلسات الاستماع والمساءلة.
  • عقد جلسة استماع ومساءلة للأحزاب السياسية، يقوم بتنفيذها الشباب/ات المشاركين/ات في الدروة التدريبية.
  • انتاج وبث (4) حلقات إذاعية، تتناول موضوع التزكية، وعدم نجاح الأحزاب في إجراء انتخابات في مواعيدها القانونية.
  • إنتاج وبث انفوجرافيك فيديو يتناول التزكية ومخاطرها على عملية التحول الديمقراطي.
  • الدراما الاذاعية: سبوت إذاعي يهدف الى تسليط الضوء على أهمية إجراء الانتخابات وممارسة المواطنين لحقوقهم السياسية انتخاباً وترشيحاً.

استهدف المشروع الذي نفذته المبادرة الفلسطينية لتعميق الحوار العالمي والديمقراطية "مفتاح" 30 امرأة وشابة من مناطق مختلفة من الضفة الغربية (شمال، وسط، جنوب) يتم ترشيحهن من قبل الأحزاب السياسية لضمان مشاركتهن في الانتخابات المحلية 2021 وتأكيد إدراجهن ضمن القوائم الانتخابية للأحزاب. ويتم الاستهداف من خلال التنسيق لتدريبات نظرية تليها تدريبات عملية ومن ثم توفير منصات إعلامية لظهور النساء المرشحات المستهدفات.

أنشطة المشروع:

  • تدريب نظري يركز على 3 محاور أساسية بواقع يوم لكل محور حسب التقسيم التالي:
    المحور 1: قانون الانتخابات المحلية، إجراءات لجنة الانتخابات فيما يتعلق بالقوائم، الحملات الانتخابية. 
    المحور 2: إعداد البرنامج الانتخابي، صياغة الرسالة الانتخابية. 
    المحور 3: الوسائل الإعلامية المختلفة وأساليب استخدام الإعلام في الترويج للبرامج الانتخابية وإبراز المرشحات ودعم قدراتهن في تقديم أنفسهن كمرشحات للانتخابات المحلية القادمة.
  • تدريب عملي يعتمد على أسلوب المرافقة (coaching) بحيث يتم تقسيم المتدربات للإشراف عليهن من قبل فريق المدربين من الإعلامين/ات المتخصصين الذين سيعملون على تصميم خطة متابعة للحملة الانتخابية محددة بإطار خطة متكاملة خاصة بكل مرشحة، بحيث تركز كل خطة على إعداد الحملة الانتخابية، الظهور في منصات التواصل الاجتماعي، بلورة رسائل لاستقطاب المجتمع المحلي، التعامل مع وسائل الإعلام المختلفة.
  • التنسيق مع عدد من الإذاعات المحلية لاستضافة المرشحات المتدربات وإتاحة الفرصة لهن لتقديم أنفسهن إعلاميا ومشاركة برامجهن الانتخابية وإسماع رسائلهن لجمهور الناخبين، إضافة إلى مساندتهن في تصميم الحملات الرقمية عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

استهدف المشروع الذي نفذه المركز الفلسطيني لاستقلال المحاماة والقضاء "مساواة" 130 شخصاً من المستشارين والمستشارات القانونيين للقوائم الانتخابية ووكلائها المحامين والمحاميات العاملين والعاملات في الطعون الانتخابية بالتركيز على فئة الشباب والنساء، وممثلي القوائم الانتخابية وممثلي الفعاليات الاجتماعية الفاعلة وذات الاهتمام.

أنشطة المشروع:

  • تنظيم 5 دورات تدريبية لعدد 75 محامي/ة أو مستشار/ة قانوني/ة أو وكيل/ة للقوائم الانتخابية المحتملة، بما يتيح المجال لمشاركة متساوية بين النساء والرجال وبما يشمل المحامين/ات المستقلين الذين يرغبوا في العمل في مجال الطعون القضائية الخاصة بالنزاعات الانتخابية، تتناول الدورات: الطعون الانتخابية الإدارية المتصلة بإجراءات العملية الانتخابية منذ تسجيل الناخبين/ت وحتى إعلان النتائج النهائية، إلى جانب الطعون القضائية في مختلف النزاعات الانتخابية (جزائية أو مدنية)، والتعريف بالمبادئ الأساسية  لقانون الانتخابات العامة ونظام التمثيل النسبي، إضافة إلى تعبئة طلبات الترشّح وشروط الترشح وتمثيل المرأة ومشاركة الشباب في الانتخابات وبخاصة شروط الترشح والانتخاب.
  • عقد جلستي حوار إلكتروني تستهدف المهتمين/ات وممثلي الرأي العام للحوار بشأن المبادئ الأساسية الضامنة لانتخابات فاعلة وذات مصداقية، على وجه الخصوص: دورية الانتخابات، وحرية الانتخابات، ونزاهة الانتخابات، واحترام نتائج الانتخابات، والمشاركة في الانتخابات، بالإضافة إلى إجراءات وآليات احترام هذه المبادئ.
  • عقد مائدتين مستديرين لممثلي القوائم الانتخابية المحتملة للبحث في الإجراءات والآليات الملائمة والمتاحة لضمان احترام المبادئ الأساسية للانتخابات.

يستهدف المشروع الذي ننفذه طاقم شؤون المرأة 190 شاباً وشابة (70% منهم من النساء) بشكل مباشر، و10,000 بشكل غير مباشر في الضفة الغربية وقطاع غزة بما فيها مناطق مهمشة.

أنشطة المشروع:

  • تنظيم دورة تدريبية مكثفة (30 ساعة تدريبية) تستهدف 25 من الناشطين/ات في المجتمع المدني حول الموضوعات التالية "قوانين الانتخابات المحلية، المشاركة السياسية للنساء في القوانين الدولية والوطنية، مهارات المناصرة في حقوق الانسان، إدارة حملات المناصرة".
  • تنظيم حملة مناصرة من قبل المتدربين/ات تهدف الى التوعية بحقوق النساء بالمشاركة السياسية والمشاركة في الانتخابات وتعزيز دورهن في مراكز صنع القرار في الهيئات المحلية.
    - تنفيذ 5 لقاءات مجتمعية عبر الزوم مع قيادات نسوية محلية وسياسية بحضور ما لا يقل عن 125 شخص من كلا الجنسين
    - تنفيذ لقاءين حواريين للحشد والمناصرة لأعضاء اللجان المحلية والأحزاب السياسية والمؤثرين من كلا الجنسين (40 شخصاً) حول تمثيل النساء في الهيئات المحلية.
    - القيام بحملة على مواقع التواصل الاجتماعي بهدف حشد التأييد للمطالبة بإجراء انتخابات المحلية، وتمثيل أوسع للنساء.
    - تنظيم تيديكس حول المشاركة السياسية للمرأة وعرض نماذج قيادية نسوية شاركت في الحياة السياسية (انتخابات المجلس التشريعي -انتخابات الهيئات المحلية)
  • تنفيذ حملة إعلامية وتوعوية وتشمل الأنشطة التالية:
    - تنفيذ حلقتين إذاعيتين ضمن برنامج ضد الصمت للتوعية حول الانتخابات المحلية ومشاركة النساء في الانتخابات. 
    - إنتاج فيلم إرشادي توعوي ANIMATION حول أحد قضايا المشاركة السياسية للنساء. 
    - تصميم ونشر إنفو جرافيك حول زيادة نسبة تمثيل النساء في مواقع صنع القرار.
    - إصدار عدد الكتروني من صحيفة صوت النساء، تتناول في محتواها أفكار تأييد وصول المرأة الى مواقع صنع القرار ومشاركتها في الانتخابات المحلية وتستهدف جمهور النساء والشباب.
  • تنفيذ حملة مناصرة تهدف الى الضغط على القائمين بالواجب للوفاء بالتزاماتهم لأعمال حق النساء في المشاركة السياسية وتعزيز مشاركتهن في الانتخابات من خلال إصدار عريضة الكترونية موقعة من قبل شخصيات عامة، أحزاب سياسية، مؤسسات مجتمع مدني تطالب بضرورة اجراء الانتخابات وفقاً لنظام انتخابي نسبي بالكامل واعتماد نسبة 30% مقاعد للمرأة في القانون الانتخابي.

استهدف مشروع المركز النسوي الثوري سلوان 350 شابة وسيدة مقدسية من عمر 18 سنة فما فوق.

أنشطة المشروع:

  • تنفيذ 6 لقاءات توعوية للنساء والشابات عن الانتخابات الفلسطينية ومراحلها والمشاركة السياسية وحقوق الإنسان.
  • إقامة انتخابات للسيدات من أجل انتخاب اللجنة النسوية للأنشطة في حي الثوري (بهدف تجربة العملية الانتخابية) ستكون اللجنة ممثلة عن نساء الحي.
  • تنظيم 6 جولات تعريفية بالقياديات الفلسطينيات في المحافظات الفلسطينية، تتضمن لقاءات تعريفية وحوار مع سيدات فلسطينيات قياديات لمشاركة تجربتهن والتحديات وكيفية التغلب على هذه التحديات والصورة النمطية لدور المرأة في المجتمع بما في ذلك المجال السياسي، وكيفية كسر هذه الصورة النمطية. تعمل هذه الجولات على تعريف المشاركات بقياديات ونساء يعتبرن قدوة يحتذى بها في المجتمع، كما تعزز هذه الجولات من الهوية الفلسطينية وانتماء أهالي القدس للدولة الفلسطينية.

نفذ مرصد العالم العربي للديمقراطية والانتخابات (المرصد) مشروعاً استهدف 25 مؤسسة رقابية و150 مراقباً محلياً من خلال ادخال التكنولوجيا في عملية رقابة الانتخابات.

أنشطة المشروع:

  • تطوير تطبيق الكتروني للرقابة على الانتخابات.
  • تدريب 25 مؤسسة رقابية على الانتخابات.
  • تدريب 150 مراقب على التطبيق.

 

استهدف المشروع الذي نفذته الهيئة الفلسطينية للإعلام وتفعيل دور الشباب – بيالارا 10,000 شاب وشابة وأشخاص من ذوي الاعاقة على مستوى الوطن.

أنشطة المشروع:

  • جلسات عصف ذهني لتحديد القضايا التي ستقوم الأفلام التوعوية القصيرة بمعالجتها مع مجموعات شبابية من مناطق مختلفة.
  • عمليات بحث في القضايا التي يطرحها الشباب وتمثل محتوى الأفلام التوعوية القصيرة، وسيكون هناك لقاءات مع مسؤولين ومختصين في هذا الشأن.
  • انتاج 7 أفلام توعوية قصيرة إعلامية مدة كل منها حوالي دقيقة إلى دقيقتين، يتم خلالها عرض مواقف الشباب من العملية الانتخابية مع التركيز على الجانبين المظلم والذي ينعكس نتيجة عدم المشاركة أساسا في الانتخابات، والجانب المضيء الذي سينعكس على الشباب بعد المشاركة الفاعلة في العملية الانتخابية. 

استهدف المشروع الذي نفذه مركز الأرض للأبحاث والدراسات والسياسات 60 شاباً وشابة من مختلف الفئات العمرية من محافظات الضفة وقطاع غزة والقدس.

أنشطة المشروع:

  • انشاء وتصميم موقع الإلكتروني.
  • دليل لكشف الاشاعات المزيفة.
  • نواة الائتلاف الشابي "متحدون وفاعلون " وفريق اعلامي متخصص في رصد المعلومات الكاذبة وحملات التضليل السياسي التي تحاول التأثير على أجواء العملية الانتخابية ونتائجها. 
  • برنامج تدريبي متخصص للشباب بواقع 50 ساعة، يركز على مهارات القيادة والاتصال والعلاقات العامة والتعامل مع وسائل الاعلام والانتخابات (قوانين، أنظمة، إجراءات، مراحل). 
  • جلسات حوار ونقاش متخصص (سمنار).
  • ورقة رئيسة في قضايا تهم الشباب والمجتمع الفلسطيني. 

استهدف المشروع الذي نفذته جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية 60 شاباً وشابة، و360 امرأة ورجلاً من المجتمع المحلي في الضفة وغزة، وعلى الأقل 10000من النساء والرجال عبر وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الاعلام.

أنشطة المشروع:

  • عقد 4 برامج تدريبية.
  • عقد 48 ورشة تثقيفية لرفع الوعي المجتمعي اتجاه المشاركة السياسية للشباب والشابات.
  • عقد 5 جلسات حوارية او مناظرات افتراضية متخصصة يتم بثها مباشرة عبر صفحة الجمعية وصفحات المؤسسات الشريكة الأخرى.
  • تعزيز مشاركة وسائل الاعلام والتغطية الإيجابية للمشاركة السياسية للمرأة والشباب، وذلك من خلال عمل جلسة حوارية عبر وسائل الاعلام (webinar) للتأكيد على أهمية المحطات الإعلامية لدعم مبادرات والحملات الانتخابية الشبابية.
  • انتاج وعرض عدد 8 حلقة إذاعية أسبوعية تشمل حوارات ونقاشات مختلفة، وأيضا قصص نجاح لشابات وشباب فازوا في انتخابات 2017 كنماذج للتعلم من تجاربهم.
  • برنامج تلفزيوني –حلقة واحدة.
  • تطوير مدونة الكترونية /منتدى /صفحة فيس بوك لدعم المبادرات وتحفيز الحوار.
  • عقد 6 لقاءات حوارية للجنة الاستشارية الشبابية من المشاركين في المشروع لإدماجهن في عمل مجالس الظل.
  • تنظيم 6 زيارات ميدانية يقوم بها المشاركين والمشاركات في المشروع للاطلاع على تجارب الأندية والمجموعات الشبابية في العمل مع الحكم المحلي.

استهدف المشروع الذي نفذته مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان 500 طالب وطالبة من الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة (كلية الحقوق جامعة الازهر، كلية الاعلام جامعة الأقصى، كلية القانون جامعة الاسراء).

أنشطة المشروع: 

  • دورة تدريبية بواقع 30 ساعة تدريبية لمدة 5 أيام تستهدف 20 عضو من فريق أصدقاء الضمير.
  • تصميم مطوية تعريفية حول المشروع والية إجراء العملية الانتخابية.
  • حلقتين إذاعتين تناقش ممثلين الجهات التنفيذية والحكومية والقضائية والتشريعية، والأحزاب الفلسطينية، والمنظمات الشبابية.
  • تصميم وطباعة لافتة تدعو لمناصرة حقوق الشباب.
  • تنفيذ 15 ورشة عمل متخصصة من قبل أعضاء فريق أصدقاء الضمير تتضمن مشاركة 25 طالب /ة ممن تلقوا التدريب حول إجراءات العملية الانتخابية. 
  • تنفيذ 6 لقاءات طاولة مستديرة تستهدف العاملين والعاملات من بين الإداريين والأكاديميين في الجامعات الثلاث المستهدفة.
  • ثلاث مبادرات محاكاه صورية للعملية الانتخابية بالشراكة مع الجامعات المستهدفة، بحيث يكون لكل جامعة مبادرة تستهدف اما فرع الجامعة الرئيسي او كلية القانون او الاعلام او كلاهما معا.
  • إنتاج فلم وثائقي لمدة (5 دقائق) يحاكي عملية الانتخابات الصورية.

استهدف المشروع الذي نفذته الجمعية الوطنية للديمقراطية والقانون بشكل مباشر 24 شخصاً من نشطاء مجتمعيين، اعلامين/ات، شخصيات مجتمعية مؤثرة في محافظتي رفح وخانيونس، وبشكل غير مباشر 3500 شخص من خلال الحلقات ومواقع التواصل الاجتماعي.

أنشطة المشروع:

  • 9 لقاءات تدريبية بمجموع 36 ساعة تدريبية تتضمن عدة مواضيع منها مهارة التفاوض والاقناع ومهارة إدارة وتنفيذ المناظرات.
  • 4 مناظرات متخصصة: تنفذها الفئة المستهدفة حول مواضيع ذات علاقة بمشاركة الشباب في العملية السياسية الديمقراطية والتفاهم المتبادل بين مختلف التوجهات السياسية.
  • إنتاج 2 أفلام قصيرة: ذات مدلول واضح بتعزيز وأهمية مشاركة الشباب في العملية السياسية الديمقراطية المبني على أسس التفاهم المتبادل.
  • 3 حلقات إذاعية: تبث عبر اثير إذاعة محلية يتم خلالها استضافة شخصيات شبابية مؤثرة في الحياة السياسية والحديث عن تجربتهم، ومن خلال بث مباشر أيضاً من خلال الصفحة الالكترونية على مواقع التواصل الاجتماعي والخاصة بالمشروع.
  • إنشاء مجلس شبابي: دائم الانعقاد لمناقشة واقع وتحديات وسبل تعزيز دور الشباب في الحياة السياسية الديمقراطية، يتكون المجلس الشبابي من 50 عضو من فئة الشباب/ات.
  • إنشاء وإدارة صفحة إلكترونية: خاصة بالمشروع عبر وسائل التواصل الاجتماعي لعرض أنشطة المشروع واستخدامها كمنصة إلكترونية لاستقطاب فئات جديدة وإدارة نقاشات مثمرة.

استهدف المشروع الذي نفذته الجامعة الإسلامية بغزة (وحدة الانتخابات والمشاركة السياسية – مركز الحق والقانون -بكلية الشريعة والقانون) كافة طلاب وطالبات وخريجين الجامعة الإسلامية بشكل أساسي، مع عموم المجتمع بشكل عام.

أنشطة المشروع:

  • ملحق توعوي ضمن متطلب الجامعة الأساسي (حقوق الانسان في الشريعة والقانون) لرفع وعي كافة طلبة الجامعة بأسس الديمقراطية والمشاركة السياسية خاصة للشباب منها ودورها في تعزيز مبادئ الديمقراطية والحكم الرشيد.
  • بناء منظومة الكترونية افتراضية للانتخابات الطلابية في الجامعة، وذلك بغرض ضمان ممارسة العملية الديمقراطية لاختيار مجلس الطلبة والأندية الطلابية في ظل جائحة كورونا، والتي يستحيل معها تنفيذ الانتخابات بشكل تقليدي.
    - مواد تثقيفية وتوعوية حول الانتخابات والمشاركة السياسية، وتحديثها بشكل دائم على الواجهة الرئيسية للموقع، وتشمل (تصميمات ومنشورات، فيديوهات)
    - مواد ولقاءات تدريبية الكترونية حول ذات الموضوع، بحيث يتم الاعلان عن الدورة وتسجيل المتدربين وعقد البرنامج التدريبي الكترونياً من خلال تقنية الفصول الافتراضية.
    - تنفيذ (4) دورات تدريبية، بواقع (15) ساعة تدريبية لكل مجموعة، وذلك لمختلف كليات الجامعة مع التركيز على طلبة الصحافة والإعلام وطلبة الشريعة والقانون.

استهدف المشروع الذي نفذه مركز د. حيدر عبد الشافي للثقافة والتنمية 60 شاباً وشابة من خريجين الجامعات في 3 محافظات (رفح والوسطى والشمال) و150 شاباً وشابة (50 في كل مجلس بلدية في المناطق الثلاث).

أنشطة المشروع:

  • 3 ورش تدريبية بواقع 20 ساعة تدريبية تتناول مواضيع عن الديمقراطية وثقافة الانتخابات والمشاركة السياسية وحق الشباب في الانتخابات والترشح وحملات الضغط والمناصرة وثقافة المساءلة والمحاسبة.
  • اختيار مجموعة من المتدربين لتنفيذ ثلاثة ورش في المؤسسات القاعدية الشبابية في المحافظات بيت لاهيا والبريج ورفح، بواقع ورشة عمل لكل محافظة لاستهداف 150 شاب وشابة (50 في كل مجلس بلدية)، من أجل الوصول لعدد أكبر لنشر ثقافة الديمقراطية والانتخابات والمشاركة السياسية وحق الشباب في الانتخابات والترشح وثقافة المساءلة.
  •  حلقة إذاعية من أجل مناقشة أهمية اجراء انتخابات مجالس البلديات وأهمية تعزيز دور الشباب وانخراطهم في مجالس البلدية.
  • 3 جلسات استماع ومساءلة مع أعضاء ثلاث بلديات.
  • ورقة موقف لتسليط الضوء على أهمية اجراء انتخابات لمجالس البلديات.
  • القيام بمبادرة محاكاة لإجراء انتخابات داخل أحد البلديات.

استهدف المشروع الذي نفذه مركز شؤون المرأة، النساء الشابات والشباب من خريجي الجامعات، و النساء والرجال أرباب البيوت أكبر من 18 عاماً، وممثلين/ات عن القيادات المجتمعية والدينية والأحزاب السياسية والنقابات والبلديات، ومؤسسات المجتمع المدني والجهات الرسمية والصحفيين والمحامين في جميع محافظات قطاع غزة (شمال غزة، وغزة، ودير البلح، وخانيونس، ورفح).

أنشطة المشروع:

  • تنظيم 30 ساعة تدريبية (6 أيام تدريبية) لعدد (50) من أعضاء مجموعات عمل القيادات الشبابية، التي انشأها مركز شؤون المرأة حول قانون الانتخابات والحقوق السياسية للمرأة ومهارات القيادة وتسهيل ورش التوعية وحملات التوعية الرقمية.
  • 20 ورشة توعوية لعدد (500) مشارك/ة بواسطة مجموعات عمل القيادات الشبابية (الذين حصلوا على تدريب في بداية المشروع)، حول اهمية المشاركة السياسية والمشاركة في الانتخابات للنساء وحق النساء في الانتخاب والترشح.
  • اجراء انتخابات صورية في 5 محطات انتخابية صورية، يشارك فيها 2500 امرأة ممن لهن حق الانتخاب لتوعية النساء حول العملية الانتخابية.
  • تنظيم 10 جلسات حوار مجتمعي مفتوح بواسطة مجموعات عمل القيادات الشبابية (الذين حصلوا على تدريب في بداية المشروع)، يحضرها 300 مشارك/ة بحضور ممثلي/ات القيادات المجتمعية والدينية والأحزاب السياسية والنقابات والبلديات، ومؤسسات المجتمع المدني والجهات الرسمية والصحفيين/ت والمحامين/ت والنساء الشابات)، وذلك حول مشاركة النساء في الحياة السياسية والانتخابات، تحديداً حق النساء في التصويت والترشح.
  • تنظيم حملة إعلامية رقمية تتضمن 3 بيانات صحفية، وورقة حقائق ومطوية الكترونية، ورسائل قصيرة تصل مباشرة الى تليفونات 10000 امرأة و10000 رجل، وفيلم قصير حول العملية الانتخابية وحملة تغريد يتم نشرها عبر الصفحة الالكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي للمركز، وذلك لتعزيز مشاركة المرأة في الحياة السياسية والانتخابات.

مشاريع المرحلة الثانية

نفذت جمعية بنيان للتنمية المجتمعية مشروعاً استهدف 70 طفلاً من الفئة العمرية (13-16 عاماً) مقسمين على مجموعتين من الاناث والذكور في محافظتي غزة وخانيونس، حيث هدف المشروع إلى ترسيخ مبادئ الديمقراطية والمشاركة السياسية لدي اليافعين وممارسة العملية الانتخابية.

أنشطة المشروع:

  • تدريب طاقم العمل في المخيم حول قانون الانتخابات والمشاركة السياسية.
  • طباعة بلايز وطواقي عليها شعار اللجنة والاتحاد الأوربي والجمعية.
  • افتتاح  المخيم من خلال لقاء تعريفي  بالمخيم وتعريفهم بمفهوم السياسة ومكونات المشاركة السياسية من خلال الانشطة الجماعية.
  • نشاط تعريفي بالمجتمع المدني  ومكوناته.
  • تعريف  بلجنة الانتخابات ومهامها مع توزيع برشوات ومنشورات من اللجنة على المشاركين.
  • باص المعرفة: الانطلاق الي مؤسسات المجتمع المدني التي تعمل في مجال الانتخابات في محافظتي غزة وخانيونس لتعريف المشاركين حول طبيعة عمل هذه المؤسسات.
  • تنفيذ نشاط المحاكاة الانتخابية لـ70 مشاركاً ومشاركة.       

نفذت المشروع جمعية وفاق لرعاية المرأة والطفل واستهدف 50 طالباً وطالبة بالجامعات بعمر (18- 22 عاماً)، بهدف بناء قدرات الشباب وتعزيز مشاركتهم في الحياة السياسية من خلال بناء معرفتهم في مجال المواطنة والحكم الرشيد وتحسين مستوى معرفتهم بالعملية الانتخابية في قطاع غزة.

أنشطة المشروع:

  • تدريب الشباب (25 شاب وشابة) لمدة 5 أيام حول المفاهيم والقوانين متعلقة بالمشاركة السياسية وتعزيز معرفتهم بمكونات وقوانين العملية الديموقراطية.
  • تم استضافة ممثلين عن الأحزاب السياسية المشاركة في العملية الانتخابية ، لتعريف الشباب/ات عن كثب عن البرامج الانتخابية وقوائم الترشح للانتخابات وأسس اختيار المرشحين من داخل الحزب.
  • تنفيذ مسار علمي شبابي (باص المعرفة لعدد 25 شاب وشابة آخرين (غير المشاركين في التدريب) إلى مؤسسات المجتمع المدني التي تعمل في مجال الديمقراطية وحقوق الانسان والانتخابات.
  • تم تنفيذ يوم تعليمي (نشاط خارجي) لـ25 شاباً وشابة من المشاركين في المسار العلمي (غير المشاركين في التدريب) في مكان عام وهي تعاونية (استراحة البحر النا) حيث تم استضافة خبير بقوانين العملية الانتخابية والذي قام بتعريف الشباب/ات حول القوانين الناظمة للعملية الانتخابية والية الرقابة على الانتخابات وسير العملية الديموقراطية.
  • تنفيذ يوم المحاكاة للعملية الانتخابية تضمنت أكثر من 70 شخصاً ممن شاركوا في هذا المشروع.

نفذ الاتحاد الفلسطيني للصم المشروع الذي استهدف 140 من الأشخاص من ذوي الإعاقة السمعية من خلال ورش العمل التوعوية المباشرة في المحافظات الشمالية، وحوالي 20 ألف من الأشخاص من ذوي الإعاقة السمعية من خلال الحملة الإعلامية.

أنشطة المشروع:

  • 7 ورش عمل توعوية حول العملية الانتخابية، وشروطها والاحكام القانونية الخاصة بها وآليات اجراؤها، وكيفية مشاركة الأشخاص من ذوي الإعاقة السمعية فيها.
  • حملة إعلامية توعوية تتضمن مقاطع مصورة بلغة الإشارة لتعزيز مشاركة الأشخاص من ذوي الإعاقة السمعية في الانتخابات، وبوسترات توعوية، وقصص نجاح متعلقة بالأشخاص من ذوي الإعاقة.

نفذ المشروع الاتحاد الفلسطيني العام للأشخاص ذوي الإعاقة بالشراكة مع الهيئة الاستشارية الفلسطينية لتطوير المؤسسات غير الحكومية، واستهداف الأشخاص ذوي الإعاقة فوق 18 عاماً من مختلف مناطق الضفة الغربية، و5 مؤسسات قاعدية تعمل مع الأشخاص ذوي الإعاقة، والمرشحين وممثلي الأحزاب والكتل المترشحة في المواقع التي جرت فيها انتخابات المرحلة الأولى، بالإضافة إلى الجمهور المحلي العام.

أنشطة المشروع:

  • دورة تدريبية في إدارة الحملات الانتخابية وإدارة يوم الاقتراع للمرشحين من الأشخاص ذوي الإعاقة في المواقع التي ستجري فيها انتخابات المرحلة الأولى.
  • (10) ورشات توعية للأشخاص ذوي الإعاقة.
  • "اسمع قصتي": تم تسجيل عشرة فيديوهات قصيرة قاموا الأشخاص ذوي إعاقة من خلالها بطرح قضايا مرتبطة بحث المرشحين لانتخابات الهيئات المحلية القادمة لتبني قضاياهم.
  • الحملة الرقمية: تم إطلاق حملة الكترونية موائمة لذوي الإعاقة عبر وسائل التواصل الاجتماعي تدعوهم للمشاركة الفاعلة في الانتخابات وعملت على شرح العملية الانتخابية وإجراءاتها.
  • لقاء الطاولة المستديرة: شارك فيها كلا من المرشحين من ذوي الإعاقة والاتحاد الفلسطيني لذوي الإعاقة والمؤسسات القاعدية المهتمة بذوي الإعاقة والأحزاب بحثوا آليات حث الأشخاص ذوي الإعاقة على المشاركة وتعزيز دورهم في الرقابة ومشاركتهم السياسية.
  • تقرير الرصد حول يوم الاقتراع: تم تأهيل فرق من النشطاء الشبابيين والمدافعين عن حقوق الإنسان على الرقابة يوم الاقتراع على مراكز الاقتراع في كل المحافظات وعمل تقرير رصد حقوقي يرصد واقع الرقابة على الانتخابات من زاوية مستوى تطبيق معايير مشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة من حيث المواءمات وسلوك المرشحين، والمقترعين والقائمين على مراكز الاقتراع.

نفذ المشروع الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة – أمان واستهدف القوى والاحزاب السياسية، الموظفين العمومين في القطاع المدني والامني، القوائم المشاركة في العملية الانتخابية، المواطنين بشكل عام.

أنشطة المشروع:

  • حملة ضغط تشمل ومضات إذاعية، حملات عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حلقات إذاعية تستهدف الموظفين العموميين في القطاع المدني والامني لحثهم على عدم استخدام المال والممتلكات العامة في العملية الانتخابية لصالح اي طرف من المرشحين.                           
  • حملة تشمل ومضات وحلقات إذاعية بالإضافة الى حملات عبر وسائل التواصل الاجتماعي لتوعية المواطنين وحثهم على الابلاغ عن أي شبهات فساد يشهدونها أثناء العملية الانتخابية، بالإضافة الى فيديوهات ترويجية هدفت الى رفع وعي القوائم الانتخابية للالتزام بقيم النزاهة والشفافية في الانفاق والانتخاب.
  • حملة ضغط تستهدف الاحزاب والفصائل الفلسطينية لإصدار مواقف تؤكد التزامهم بمبادئ الشفافية والنزاهة في الانفاق الانتخابي (ورش عمل، حلقات إذاعية، ومضات اذاعية، حملة عبر وسائل التواصل).

نفذ المشروع المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية واستهدف القطاع الشبابي وعامة الشعب في عشر بلديات جرت فيها الانتخابات المحلية المرحلة الأولى.

أنشطة المشروع:

  •  مبادرات ميدانية وإعلامية شملت (بلبوردز- جداريات- بوسترات- مؤتمرات جماهيرية- بروشورات - حملات إعلامية كلاسيكية واجتماعية) تهدف إلى رفع نسبة مشاركة الشباب.

نفذ المشروع مركز الدفاع عن الحريات والحقوق المدنية "حريات" واستهدف المجتمع الفلسطيني بشكل عام والمناطق التي ستجري فيها الانتخابات بشكل خاص.

أنشطة المشروع:

  •  11 لقاءً في المحافظات التي جرت فيها انتخابات
  • فيديو حول أهمية اجراء الانتخابات المحلية والرئاسية والتشريعية.
  • حملة اعلامية (لقاء تلفزيوني، حلقات اذاعية) تسليط الضوء على أهمية اجراء الانتخابات المحلية والرئاسية والتشريعية.

نفذ المشروع منتدى شارك الشبابي واستهدف 25 شاباً وشابة بشكل مباشر و3000 من خلال الحملة الإعلامية.

أنشطة المشروع:

  •  تدريب مكثف لـ 25 شاباً وشابة حول العملية الانتخابية، وشروطها والأحكام القانونية الخاصة بها وآليات اجراؤها.
  • عقد 8 ورش عمل في المناطق الريفية والبدوية بقيادة وتنفيذ الكادر الشبابي من كلا الجنسين.
  • إعداد ورقة عمل بعنوان "الشباب والانتخابات" تتضمن ارقام واحصائيات حول الشباب ووزنهم الانتخابي وأهمية مشاركتهم في الانتخابات، وقدرتهم على التغيير الإيجابي، واطلاقها من خلال حلقة إذاعية وتبث على مواقع التواصل الاجتماعي، وينبثق منها حملة إعلامية تتضمن ومضات إعلامية مصورة للشباب ولقاءات إذاعية ومصورة حول أهمية الانتخابات والمشاركة فيها خاصة للشباب، بما يخلق حراك مجتمعي داعم للمشاركة في الانتخابات.

نفذ المشروع مركز إعلام حقوق الانسان والديمقراطية "شمس" واستهدف الشباب والشابات في الهيئات المحلية المصنفة (ج)، والنساء وذوي الإعاقة، المرشحين في المرحلة الأولى من الانتخابات المحلية 2021، إضافة إلى موظفي الهيئات المحلية، المواطنين والمواطنات بشكل عام.

أنشطة المشروع:

  • 7 جولات حافلات لرفع الوعي الانتخابي المتنقل.
  •   تدريب مثقفين في قضايا الانتخابات
  • 3 حلقات إذاعية لرفع الوعي الانتخابي والتثقيف حول العملية الانتخابية المحلية والدفع باتجاه نزاهتها.
  • 2 حلقة دراما إذاعية.
  • ملصقات ومطويات.
  • انفوجرافيك فيديو.

نفذ المشروع مركز تطوير الاعلام – جامعة بيرزيت واستهدف صحفيين، نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، جمهور واسع من مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي في فلسطين من مختلف الاعمار والفئات.

أنشطة المشروع:

  • بناء قدرات 20 إلى 25 من الصحفيين والصحفيات والنشطاء والناشطات والمؤثرين والمؤثرات على مواقع التواصل الاجتماعي لإنتاج ونشر رسائل ومواد إعلامية عبر السوشيال ميديا لتحفيز المواطنين على المشاركة في المرحلة الأولى من الانتخابات المحلية.
  • انتاج 10-12 اعلان إذاعي وتلفزيوني ونشرها عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
  • تغطية العملية الانتخابات من خلال اعداد 10 تقارير عن الحملة الانتخابية ويوم الاقتراع في أماكن محددة مختارة.

نفذ المشروع مركز شاهد لحقوق المواطن والتنمية المجتمعية واستهدف صحفيين، نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، جمهور الناخبين.

أنشطة المشروع:

  • تدريب 15 صحفياً وناشطاً اجتماعياً حول التحقق من المعلومات أثناء الانتخابات.
  • مؤتمر يجمع طلاب الإعلام في 5 جامعات (شمال ووسط وجنوب الضفة الغربية) حول تأثير المعلومات المضللة على الانتخابات والعملية الديمقراطية.
  • حملة إعلامية لرفع وعي المواطن حول انتشار المعلومات المضللة وكيفية التحقق منها تشمل:
  • 8 فيديوهات توعوية مع الترويج لها عبر السوشيال ميديا.
  • 8 بوسترات توعوية مع الترويج لها عبر السوشيال ميديا.

 نفذ المشروع المركز الفلسطيني لاستقلال المحاماة والقضاء-مساواة واستهدف 170 مراقباً على الانتخابات المحلية ومحامياً ومحامية ووكلاء القوائم ونشطاء ومهتمين بالشأن الانتخابي.

أنشطة المشروع:

  • 10 لقاءات تدريبية تشاركية حول حقوق وواجبات المراقبين والمراقبات ووكلاء القوائم والرقابة على الانتخابات وميثاق الشرف الانتخابي لمراقبي الانتخابات المحلية ومحامين والمحاميات ووكلاء القوائم ونشطاء ومهتمين بالشأن الانتخابي.

نفذ المشروع مرصد العالم العربي للديمقراطية والانتخابات واستهدف 450 شاباً وشابة بشكل مباشر من محافظات الخليل (خرسا، خاراس، بيت كاحل، دير سامت والكرمل)، جنين (الزبابدة، برقين، زبوبا، صانور وكفردان)  وطولكرم (زيتا، علار، كفر جمال، دير الغصون وكفر اللبد) و1350 بشكل غير مباشر.

أنشطة المشروع:

  • 12 ورشة تدريبية في هذه الهيئات التي جرت فيها الانتخابات المحلية حيث قام المرصد من خلال متطوعيه بزيادة نسبة مشاركة الشباب في الانتخابات.
  • توزيع ملصقات ونسخ دليل الناخبين والحديث مع الجمهور حول أهمية المشاركة في عملية التصويت.

نفذ المشروع مركز العالم العربي للبحوث والتنمية-أوراد واستهدف 100-150 شخصاً بشكل مباشر من المؤسسات الوطنية ذات العلاقة، مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الدولية ذات العلاقة والباحثين والأكاديميين والشباب والنساء والأحزاب السياسية والمستقلين لنشر الدراسة.

أنشطة المشروع:

  • 10 مقابلات معمقة مع ذوي الخبرة والمعرفة في مجال موضوع البحث.
  • 7 ورش عمل بحثية مركزة.
  • 7 حالات دراسية لنماذج هيئات محلية تمثل أنماط مختلفة (على سبيل المثال: موقع فاز بالتزكية، موقع فيه عدد كبير من القوائم بالنسبة لعدد السكان).

دراسة حول العوامل المؤثرة في تشكيلات وممارسات القوائم الانتخابية في انتخابات الهيئات المحلية الفلسطينية (2021-2022)

 

نفذ المشروع مركز إعلام حقوق الانسان والديمقراطية "شمس" واستهدف 70 شاباً وشابة من الهيئات المحلية، وسائل الاعلام بشكل مباشر والالاف من خلال الأنشطة الإعلامية.

أنشطة المشروع:

  • بناء قدرات مجموعة شبابية (6) شاب وشابة من مختلف محافظات الضفة الغربية من خلال تدريبهم على أدوات المساءلة المجتمعية.
  • جلسة مساءلة لرؤساء (3) بلديات في الضفة الغربية، وتم بث جلسات المساءلة مباشرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
  • برنامج إذاعي: (3) حلقات إذاعية يتم فيها استضافة رئيس بلدية ونشطاء شباب.
  • انفوجرافيك فيديو.

نفذ المشروع مرصد العالم العربي للديمقراطية والانتخابات (المرصد) واستهدف 50 شاباً وشابة بشكل مباشر و500 بشكل غير مباشر.

أنشطة المشروع:

  • مخيم شبابي صيفي لمدة يومين بمشاركة 50 شاباً وشابة.
  • دليل مصغر عن الانتخابات العامة في فلسطين
  • جمع 500 توقيع للمطالبة بأجراء الانتخابات التشريعية.

نفذ هذا المشروع المركز الفلسطيني لحقوق الانسان-غزة واستهدف الشباب من الفئتين، بالتركيز على طلاب الجامعات (كليات القانون والعلوم السياسية)، والمواطنين في المناطق المهمشة من كافة محافظات قطاع غزة.

أنشطة المشروع: 

  • اعداد خطة المشروع وتحتوي على الأماكن المستهدفة وأوقات التنفيذ.
  • التعاقد مع 3 متدربين من الشباب  للقيام بتيسير أنشطة المشروع.
  • عقد 10 جلسات توعوية تستهدف الجامعات في قطاع غزة.
  • عقد 20 جلسة توعية تستهدف القاطنين في الأماكن المهمشة.
  • تحضير فيديو "بدنا انتخابات" ونشره عبر السوشيال ميديا.
  • اعداد والتحضير "بيلبورد" محفزة للمشاركة في الانتخابات.
  • تصميم  وتنفيذ حملة على السوشيال ميديا بعنوان " بدنا انتخابات " تتضمن بوسترات وهاشتجات.
  • اعداد التقرير النهائي للحملة.

نفذ هذا المشروع مؤسسة "بال ثينك" للدراسات الاستراتيجية- غزة وهدف إلى تعزيز وعي أفراد المجتمع حول القضايا والمواضيع الانتخابية وتشجيعهم على المشاركة في أي عملية انتخابية قادمة، واستهدف المشروع الشباب من كلا الجنسين، وذوي الإعاقة، وفئات مهمشة وعددهم 83,700 بشكل مباشر وغير مباشر.

أنشطة المشروع:

  • تنفيذ 25 لقاءً توعوياً
  • تصميم وطباعة بروشور
  • تنفيذ 6 حلقات إذاعية
  • انتاج وتصميم فيديو توعوي عدد 2
  • إطلاق حملة ضغط ومناصرة

نفذ المشروع المعهد الفلسطيني للاتصال والتنمية –غزة واستهدف الشباب والفئات المهمشة والأشخاص ذوي الاعاقة وعامة الجمهور حيث ركز على دعم وزيادة الوعي عن ثقافة الديمقراطية لاسيما العملية الانتخابية، وهدف أيضاً إلى الوصول لفئة الشباب وتوعيتهم بحقهم بالمشاركة بالعملية الديمقراطية، ومخاطبة الفئات المهمشة والنساء والأشخاص ذوي الاعاقة.

أنشطة المشروع:

  • تصوير وتنفيذ مسرحية على طريقة "ميلودراما" وتصويرها على أن تشمل ترجمة بلغة الاشارة وعرضها في بالمناطق الريفية في قطاع غزة.
  • تنظيم 10 عروض للمسرحية بالتعاون مع مؤسسات أهلية تعمل في المناطق الريفية والمهمشة.
  • اعداد 4 حلقات مصورة  تبث عبر وسائل التواصل الاجتماعي المباشر لمجموعات شبابية ونشطاء اعلام اجتماعي ومن ذوي الاعاقة بحضور استشاري أو صحفي للحديث عن  الانتخابات وقوانينها ويجيب على أسئلة موجهة له من لحضور ومن  الجمهور عبر وسائل الإعلام الاجتماعي  وتشجيع الجمهور علي التسجيل الالكتروني للانتخابات وكذلك والاقتراع.
  • حلقة اذاعية عن اهمية الانتخابات والعملية الديمقراطية في برنامج "حلق عالياً" الذي ينشر على إذاعة الشعب ويتابعه آلاف المستمعين.

نفذت جمعية الخريجات الجامعيات- غزة المشروع الذي استهدف الخريجات الجامعيات في محافظتي غزة وشمال غزة من الفئة العمرية 20–45 عاماً، بهدف زيادة الوعي لدي النساء حول أهمية المشاركة الفاعلة في العملية الانتخابية بشكل حر ومستقل وحق الترشح والانتخاب، بالإضافة إلى إتاحة الفرصة للنساء للعب أدوار ريادية تساهم في تعزيز المناخ الديمقراطي في فلسطين من خلال التأثير والتحشيد بمختلف أدواته، وكذلك تعزيز التوجهات الإيجابية لدى النساء والشباب حول أهمية المشاركة السياسية الفاعلة، وأنهم قادرين على إحداث التغيير الديمقراطي المطلوب، حيث وصلت رسائل المشروع إلى 121 ألف مشارك ومشاركة، 50% منهم من الخريجات الجامعيات.

أنشطة المشروع:

  • أنشطة وصول مجتمعي: هدفت إلى تعريف ذوي العلاقة بالمشروع وجعل جميع المؤثرين والمتأثرين على مستوى واحد من الفهم وتعريف كل طرف بدوره المتوقع منه، ويتم تنفيذ مجموعة من أنشطة الوصول المجتمعي على النحو التالي:
    - الإعلان عن المشروع: وذلك من خلال نشر بيان اعلامي لعرض فكرة، وأنشطة المشروع.
    - لقاءات إذاعية محلية: حيث تم عقد (3) لقاء إذاعية من خلال التنسيق واستضافة شخصيات مؤثرة ضمن حلقات البرامج الإذاعية بما يحقق وصول مجتمعي لمختلف الفئات بشكل أكبر والحديث عن العملية الانتخابية واهمية المشاركة السياسية، من المتوقع ان تحقق اللقاءات الاذاعية، حيث وصلت هذه الحلقات لما يزيد عن(50,000) مستمع/ة.
  • التوعية المجتمعية: التنسيق مع الجامعات الفلسطينية ومع مؤسسات المجتمع المدني القاعدية، لعقد 39 ورشة توعوية، بحضور ومشاركة 585 شابة بمعدل 15 شابة في كل ورشة كحد أدنى، حيث قامت الخريجات الجامعيات بتيسير هذه الورش التوعوية حول موضوع الانتخابات وحق الترشح والانتخاب، الأمر الذي أدى إلى زيادة مستوى الوعي لدى النساء بأهمية المشاركة السياسية، بما يعمل على تخريج جيل واعٍ ومثقف وعلى دراية بالحقوق والواجبات المتعلقة بالعملية الانتخابية.
  • الترويج، النشر والمشاركة المجتمعية: وذلك من خلال تنفيذ ما يلي:
    1. تصميم ونشر 5 لوحات إعلانية (بلبورد) هدفت لزيادة مستوى المعرفة لدى مختلف أفراد المجتمع الفلسطيني بأهمية المشاركة في العملية السياسية والعملية الانتخابية، وتم نشرها في المحافظات المستهدفة من هذا المشروع واختيار أماكن تجمع المواطنين، حيث حقق نشر اللوحات الاعلانية وصولها لما يزيد عن عدد 20,000 مواطن ومواطنة.
    2. إنتاج فيلم توعوي "موشن جرافيك" مدته لا تتجاوز الدقيقة والنصف حول أهمية مشاركة النساء في العملية الانتخابية، حيث وصل الفيلم لما يزيد عن عدد 50,000 متابع ومتابعة من خلال صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بالجمعية والمؤسسات الشريكة.
    3. تنفيذ لقاء حواري وجهاً لوجه مع صناع قرار مختصين بحضور ومشاركة 70 خريجة في قاعة خارجية، حيث تم الحديث حول أهمية المشاركة الفاعلة في الانتخابات وإنشاء قنوات اتصال واضحة بين صناع القرار وأفراد المجتمع وبشكل محدد النساء، والتحديات التي تعيق وصول ومشاركة النساء في الانتخابات وكيفية التغلب عليها.

نفذت المشروع جمعية مركز البرامج النسائية- النصيرات، واستهدف 3000 سيدة ورجل وشاب من المناطق المهمشة والحدودية، بهدف تعريف النساء الريفيات والمهمشات بأهمية المشاركة السياسية في الانتخابات من خلال المشاركة سواء في الترشح أو التصويت أو الانتخاب، وتم إشراك الرجال النافذين والمؤثرين لدعم النساء في الوصول للمشاركة السياسية.

أنشطة المشروع:

  • عقد 4 دورات تدريبية بمشاركة 30 خريجة عن كل منطقة من المناطق المستهدفة.
  • عقد 100 ورشة توعية،موزعة علي المنطقة الوسطى بمشاركة 30 شخصاً في كل ورشة حول المشاركة السياسية.
  • بث 4 حلقات إذاعية مع قيادات نسوية وصلت لمواقع صنع القرار.
  • لقاء مع مؤسسات المجتمع المدني في المنطقة الوسطي لتسليط الضوء علي دور المؤسسات في تعزيز المشاركة السياسية للنساء.
  • مؤتمر ختامي يتخلله عرض أوراق عمل بالإضافة إلى "برومو" حول أنشطة المشروع

نفذت جمعية العطاء الخيرية في شمال قطاع غزة مشروعاً هدف إلى تدريب 20 مشاركاً ومشاركة من كلا الجنسين للوصول إلى 1800 مواطن ومواطنة في محافظة شمال القطاع، لتعزيز دور المجتمع المدني في دعم  اجراء الانتخابات الفلسطينية وتفعيل دور الشباب، وتعزيز المشاركة السياسية والمجتمعية للشباب من كلا الجنسين، وتنمية وتطوير معارف ومهارات الشباب حول قضايا الديمقراطية وحقوق الإنسان، وتعزيز ثقافة ونهج المشاركة المدنية لدى فئة الشباب.

أنشطة المشروع:

  • عشرة أيام تدريبية لبناء قدرات 20 شاب وشابة.
  • ورش توعوية في مؤسسات المجتمع المدني الشريكة عدد 20.
  • حلقات إذاعية عدد 2.
  • عروض مسرحية (عشر عروض).
  • تصوير المسرحية  وإعلانات ممولة (فيسبوك)
  • لقاء حواري عدد (2).

نفذ المشروع جمعية طلائع فلسطين، وهدف إلى تدريب وتوعية شباب من الجنسين خريجين؛ 5% منهم من ذوي الإعاقة، واستهداف أفراد من الجهات الحكومية؛ بلديات، مؤسسات المجتمع المدني، اللجان المحلية، والشباب من كلا الجنسين في محافظة خانيونس، حيث بلغ عدد المستفيدين من هذا المشروع حوالي 2040 شاباً وشابة. وهدف المشروع أيضاً إلى المساهمة في تطوير قدرات الشباب في المشاركة السياسية من خلال تزويدهم بالمهارات والمعارف الانتخابية في محافظة خانيونس، وتحسين إمكانية الوصول إلى المهارات المجتمعية من خلال تدريبات في مجالات الوعي الانتخابي السياسي الديمقراطي، و تمكين الشباب من الاندماج في العملية الانتخابية من خلال التواصل مع أصحاب القرار.

أنشطة المشروع:

  • استطلاع رأي في الشارع الفلسطيني يشمل قطاع غزة
  • تجهيز المادة  لـ30 ساعة تدريبية
  • تنفيذ البرنامج الاذاعي (8 لقاءات حوارية)
  • تنفيذ حملة ضغط ومناصرة (مؤتمر مفتوح + هاشتاقات)
  • برومو توثيقي

نفذت جمعية المنال لتطوير المرأة الريفية مشروعاً هدف إلى تعزيز مشاركة المواطن الفلسطيني في الانتخابات العامة والمحلية وتوعيته بحقوقه الانتخابية، واكساب المستفيدين والمستفيدات المعرفة والمهارة الكافية والأساسية للمشاركة السياسية ومهارات تصميم وتنفيذ و قيادة حملات إعلامية ذات علاقة بتعزيز وتشجيع المواطنين على المشاركة كمرشحين وناخبين في الانتخابات العامة والمحلية، و ادماج وتفعيل دور المجتمع المحلي في المشاركة السياسية من خلال التشبيك مع مؤسسات المجتمع المحلي المهتمة بالديمقراطية والمشاركة السياسية، واستثمار وسائل التواصل الرقمية في عملية التحشيد وتنفيذ الحملات الإعلامية ذات العلاقة بتشجيع المواطنين على المشاركة في الفعاليات الانتخابية، حيث استفاد من هذا المشروع حوالي 3024 شخص من فئات متنوعة من المجتمع المحلي الذي تم الوصول إليه من خلال التشبيك مع مؤسسات المجتمع المحلي في المحافظة الوسطى وتنفيذ ورشات العمل التعريفية بالمشروع.

أنشطة المشروع:

  • عقد 5 ورش عمل تمهيدية مع المجتمع المحلي للتعريف بأهداف المشروع وأنشطته، بالتشبيك مع 4 مؤسسات المجتمع المدني في المحافظة الوسطى.
  • إنشاء صفحة الكترونية خاصة بالمشروع عبر وسائل التواصل الاجتماعي (فيسبوك- انستغرام- تويتر) لعرض أنشطة المشروع واستخدامها كمنصة الكترونية لاستقطاب فئات جديدة وادراة نقاشات مثمرة، وعرض المواد الاعلامية التي تم انتاجها، والتحشيد والمناصرة وتشجيع المواطنين على المشاركة السياسية كمرشحين و ناخبين في الانتخابات العامة و المحلية.
  • تصميم وبث سبوت إذاعي مدته لا تزيد على دقيقة يهدف إلى تسليط الضوء ورفع مستوى الوعي بأهمية المشاركة السياسية والمشاركة في صنع القرار.
  • ارسال رسائل نصية قصيرة SMS استهدفت 2000 مواطن ومواطنة بقطاع غزة من مختلف الفئات.
  • تصميم وإنتاج انفوجرافيك عدد 3، هدف إلى رفع مستوى الوعي بأهمية المشاركة السياسية في الترشح والانتخاب.
  • تنفيذ 3 لوحات إعلانية (بلبوردز) وعرضها لمدة شهر، بحيث يكون موقعها في ميادين عامة في المحافظة الوسطى، ليتمكن أكبر عدد من المارَّة من مشاهدتها، هدفت إلى تعزيز وتشجيع مشاركة المواطنين الفلسطيني في العملية الانتخابية كمرشحين وناخبين.
  • تصميم وانتاج فيديوجرافيك يهدف إلى تعزيز وتوعية المواطنين بحقوق الترشح والانتخاب، لا تتجاوز مدته دقيقة ونصف، وعرضه عبر منصات التواصل الاجتماعي خلال فعالية تنفيذ الحملة الاعلامية الرقمية.
  • تنظيم "تيدكس" مصور لعرض تجارب أشخاص (من كلا الجنسين) في المشاركة السياسية (انتخابات المجلس التشريعي- انتخاب الهيئات المحلية)، يبث مباشرة عبر المنصة المخصصة للمشروع ومشاركة البث عبر صفحات مؤسسات المجتمع المحلي المهتمة والعاملة في مجال الديمقراطية وفتح باب الأسئلة الواردة في التعليقات على البث المباشر والرد على الأسئلة عبر المنصة الرقمية، وعرض التصوير عبر منصات التواصل الاجتماعي خلال فعالية تنفيذ الحملة الإعلامية الرقمية.
  • اطلاق حملة إعلامية رقمية لمدة أسبوع من خلال تنفيذ 3 جلسات تغريد باستخدام وسم "هاشتاج" موحد اختاره المبادرون خلال تدريب بناء القدرات، حيث نفذت الحملة على منصات التواصل الاجتماعي (انستغرام- فيسبوك- تويتر) وتوظيف المواد الاعلامية التي تم انتاجها (فيدوجرافيك- انفوجرافيك- اللوحة الاعلانية– محتوى الرسائل النصية التحفيزية- السبوت الإذاعي- لقطات تيديكس) في المحتوى اثناء التنفيذ، حيث حققت الحملة الاعلامية الرقمية نسبة وصول تقدر بـ 250 ألف مشاهدة واعجاب وتعليق.
لجنة الانتخابات المركزية - فلسطين جميع الحقوق محفوظه ©2024
العودة للاعلى