Search
ar-PS.gif  en-US  en-US
القائمة
  1. القائمة الرئيسية
    1. التشريعات
    2. الانتخابات تحت الاحتلال
    3. صوت وصورة
    4. إصدارات
    5. مشاريع
    6. إحصائيات وأرقام
  2. من نحن
  3. أحداث انتخابية سابقة
  4. اتصل بنا
  5. وظائف وعطاءات

يوم الاقتراع

- نسبة الاقتراع حتى الساعة السابعة مساءً بلغت 64.79% حيث وصل عدد المقترعين في مختلف محافظات الضفة الغربية إلى 262,827 ناخب من مجمل أصحاب حق الاقتراع البالغ 405,687.
نسبة الاقتراع في كل هيئة محلية حتى 7 مساءً

 

- نسبة الاقتراع حتى الساعة الرابعة عصراً بلغت 46.73% حيث وصل عدد المقترعين في مختلف محافظات الضفة الغربية إلى 189,581 ناخب من مجمل أصحاب حق الاقتراع البالغ 405,687.
نسبة الاقتراع في كل هيئة محلية حتى 4 عصراً

 

- نسبة الاقتراع حتى الساعة الواحدة ظهراً بلغت 30% حيث وصل عدد المقترعين في مختلف محافظات الضفة الغربية إلى 122,090 ناخب من مجمل أصحاب حق الاقتراع البالغ 405,687.
نسبة الاقتراع في كل هيئة محلية حتى 1 ظهراً

 

- نسبة الاقتراع حتى الساعة العاشرة صباحاً بلغت 11.3% حيث وصل عدد المقترعين في مختلف محافظات الضفة الغربية إلى 45,844 ناخب من مجمل أصحاب حق الاقتراع البالغ 405,687.
نسبة الاقتراع في كل هيئة محلية حتى 10 صباحاً

 

- فتحت مراكز الاقتراع أبوابها للناخبين في تمام الساعة 7 صباحاً. للمزيد من التفاصيل

عملية الاقتراع والفرز

قانون انتخابات مجالس الهيئات المحلية رقم (10) لسنة 2005 وتعديلاته (مدمج) 

إجراءات الاقتراع والفرز - الانتخابات المحلية 2021

قائمة مراكز الاقتراع

 

تجري عملية الاقتراع لانتخاب مجالس الهيئات المحلية 2021 يوم السبت 11/12/2021 بحيث يبدأ الاقتراع في تمام الساعة السابعة صباحاً ويغلق في تمام الساعة السابعة مساءً.

 

يتوجه كل ناخب إلى مركز الاقتراع الذي سجل فيه، ويمكن معرفة مركز الاقتراع من خلال:

- موقع لجنة الانتخابات الإلكتروني (اعرف مركز اقتراعك)

- الاتصال من الهاتف المحمول على رقم الاستعلام المختصر #600*

- الاتصال بالرقم المجاني 1800300400

 

وضعت اللجنة مجموعة من إجراءات الوقاية الصحية من فيروس كورونا يجب الالتزام بها، تشمل:

1. يحظر تواجد الموظفين داخل مراكز الاقتراع والفرز دون ارتداء الكمامات والقفازات.

2. يلتزم الناخبون والمراقبون ووكلاء القوائم الانتخابية والصحفيون والضيوف المعتمدون بارتداء الكمامات والقفازات داخل مراكز ومحطات الاقتراع.

3. يلتزم المتواجدون داخل المركز بالحفاظ على التباعد الجسدي بين الأشخاص.

 

عملية الاقتراع

على الناخب أن يحمل بطاقة إثبات شخصيته ويتوجه إلى مركز الاقتراع ليمارس حقه بالاقتراع بسرية وحرية تامتين، وفق الخطوات التالية:

- الالتزام بالطابور وبالاجراءات الصحية وتعليمات طواقم الاقتراع، وأهمها تسليم الأجهزة الخليوية.

- يقوم أحد موظفي الاقتراع بفحص هوية الناخب.

- يُزود الناخب بورقة اقتراع بعد التأكد من التأشير على اسمه في السجل، ويقوم الموظف بختم الورقة من الخلف، ويطلب من الناخب التوجه لأحد كبائن الاقتراع لتعبئة الورقة بسرية تامة.

- تتم تعبئة ورقة الاقتراع بالتأشير على قائمة انتخابية واحدة فقط بوضع إشارة (×) في المربع الموجود إلى جانب اسم القائمة الانتخابية التي يختارها.

- يتوجه الناخب إلى صندوق الاقتراع بعد أن يقوم بطي ورقة الاقتراع بشكل يمنع رؤية ما بداخلها، ويضع الورقة في صندوق الاقتراع بالتزامن مع وضع الحبر الانتخابي على سبابته اليسرى.

- على المقترع مغادرة المحطة ومركز الاقتراع فور الانتهاء من عملية الاقتراع.

 

في حال ارتكاب خطأ أثناء تعبئة ورقة الاقتراع أو في حال تلفها

1. يسلّم الناخب ورقة الاقتراع إلى موظف أوراق الاقتراع بعد طيهّا.

2. يقوم موظف أوراق الاقتراع بإلغاء الورقة بكتابة عبارة "ملغاة" عليها من الخلف.

3. يضع أوراق الاقتراع الملغاة في مغلف مخصص للأوراق الملغاة.  

4. يقتطع الموظف ورقة اقتراع جديدة ويختمها من الخلف ويسلمها له.

5. يعود الناخب لتعبئة ورقة الاقتراع الجديدة، والاقتراع بنفس الطريقة السليمة.

 

اقتراع الأميين 

1. يُسمح للناخب الأمي اصطحاب مرافق واحد إلى محطة الاقتراع لمساعدته في تعبئة ورقة الاقتراع، ويشترط في المرافق أن يكون قريب له حتى الدرجة الثانية.

2. يُطلِع الناخب مسؤول المحطة على وجه الاحتياج لتبرير عدم قدرته على تعبئة ورقة الاقتراع.

3. يجب أن يكون المرافق من اختيار الناخب، ويتم التحقق من ذلك ومن درجة القرابة بينهما.

4. يُطلب من المرافق بطاقة إثبات الشخصية له وللناخب ليقوم بتدوين الاسم الرباعي ورقم بطاقة كل منهما، ثم يُطلب من الأمي ومرافقه التوقيع أو البصم في المكان المخصص بعد أن يقوم بإفهامهما محتوى الإقرار الموجود في النموذج.

5. لا يجوز لأي شخص مرافقة أكثر من ناخب واحد في نفس يوم الاقتراع.

6. يقوم المرافق بمساعدة الناخب، بتعبئة ورقة الاقتراع بسرية تامة وفي كبائن الاقتراع. 

7. إذا تبيّن لمسؤول المحطة أن المرافق لا يقوم بتعبئة ورقة الاقتراع وفق رغبة الناخب أو حاول التأثير عليه، يطلب منه المغادرة ويبلغ الناخب أن يحضر مرافق آخر ليساعده. 

8. لا يجوز لمسؤول المركز أو المحطة أو موظفي المحطة أو الوكلاء أو المراقبين المعتمدين مساعدة أي ناخب في تعبئة ورقة الاقتراع.

اقتراع الأشخاص ذوي الإعاقة 

1. يُسمح للناخب ذي الإعاقة الذي تمنعه إعاقته من تعبئة ورقة الاقتراع بمفرده باصطحاب مرافق واحد إلى محطة الاقتراع لمساعدته في تعبئة ورقة الاقتراع، ويشترط في المرافق أن يكون قريب للناخب حتى الدرجة الثانية.

2. يُطلِع الناخب مسؤول المحطة على وجه الاحتياج لتبرير عدم قدرته على تعبئة ورقة الاقتراع.

3. يجب أن يكون المرافق من اختيار الناخب، ويتم التحقق من ذلك ومن درجة القرابة بينهما.

4. يُطلب من المرافق بطاقة إثبات الشخصية له وللناخب لتدوين الاسم الرباعي ورقم البطاقة لكل منهما، ثم يُطلب من الناخب ومرافقه التوقيع أو البصم بعد أن يقوم بإفهامهما محتوى الإقرار الموجود في النموذج.

5. لا يجوز لأي شخص مرافقة أكثر من ناخب واحد في نفس يوم الاقتراع.

6. يقوم المرافق بمساعدة الناخب، بتعبئة ورقة الاقتراع بسرية تامة في كبائن الاقتراع. 

7. إذا تبيّن لمسؤول المحطة أن المرافق لا يقوم بتعبئة ورقة الاقتراع وفق رغبة الناخب أو حاول التأثير عليه، يطلب منه المغادرة ويبلغه أن يحضر مرافق آخر ليساعده. 

8. لا يجوز لمسؤول المركز أو المحطة أو موظفي المحطة أو الوكلاء أو المراقبين المعتمدين مساعدة أي ناخب في تعبئة ورقة الاقتراع.

 

تنتهي عملية الاقتراع بحلول الساعة السابعة من مساء يوم الاقتراع، وفي حال تواجد عدد من الناخبين داخل مركز الاقتراع يُسمح لهم بالدخول والاقتراع ولا يسمح بدخول ناخبين جدد إلى المركز. بعد أن تنتهي عملية اقتراع الناخبين، يَفسح مسؤول المحطة المجال لاقتراع الطاقم المتواجد وللمرشحين والوكلاء الحاضرين المسجلين في سجل المحطة ممن لم ينتخبوا.

 

 

إجراءات الفرز والعدّ

- تقوم لجنة كل محطة بعملية الفرز والعد في كل محطة على حده، مباشرة بعد الانتهاء من الاقتراع، بصورة علنية بحيث يتمكن المراقبون المحليون والدوليون والصحفيون المعتمدون والمرشحون وممثلوهم والوكلاء من مراقبتها والاطلاع عليها.

- يبدأ طاقم المحطة بحصر عدد المقترعين المؤشر على أسمائهم في سجل الناخبين في المحطة وتسجيل عددهم في محضر افتتاح واختتام الاقتراع.

- يتم فتح الصندوق وتفريغه من الأوراق ثم ترتيبها في رزم وعدها، ويتم مطابقة عدد الأوراق المستخرجة من الصندوق مع عدد المقترعين.

- يشرع مسؤول محطة الاقتراع بقراءة أوراق الاقتراع الواحدة تلو الأخرى، بالتزامن مع تدوين الأصوات على لوحة العد من قبل أحد الموظفين، وآخر يؤشر إزاء اسم القائمة الذي تلاه مسؤول محطة الاقتراع، وثالث يؤشر في إحدى خانتيّ الأوراق البيضاء أو الباطلة في حالة إعلان مسؤول محطة الاقتراع عن ورقة الاقتراع التي يفرزها بأنها بيضاء أو باطلة.

- بعد انتهاء عملية الفرز على لجنة الفرز القيام بعدّ جميع الأوراق الصحيحة المفروزة لصالح كل قائمة انتخابية، وعد جميع الأوراق البيضاء، والأوراق الباطلة، والأوراق الملغاة، وحساب مجموع الأوراق المفروزة التي تم تصنيفها والتأكد من مطابقة المجاميع مع ما تم تدوينه على لوحة العد ونموذج عد الأصوات. وفي حالة عدم التطابق يعاد العد مرة أخرى بنفس الطريقة التي جرى فيها في المرة الأولى.

- يجري تعليق نسخ من محضر الفرز على باب المحطة من الخارج ويسلم مغلف المحاضر وصندوق الاقتراع لمسؤول المركز ومساعده اللذين يقوما بتجميع المحاضر الأولية وإرسال نسخة منها إلى مكتب الانتخابات المركزي الذي يقوم بجمع الأصوات التي حصلت عليها كل قائمة في مراكز الهيئات المحلية.

 

تعتبر ورقة الاقتراع باطلة:

أ‌. إذا لم تكن مختومة بخاتم لجنة محطة الاقتراع.
ب‌. إذا لم تكن من أوراق الاقتراع الصادرة عن لجنة الانتخابات المركزية.
ت‌. إذا كانت موقعة باسم الناخب أو مؤشر عليها بأية علامة تميزها.
ث‌. إذا تم التأشير في ورقة الاقتراع على أكثر من قائمة انتخابية.

تعتبر ورقة الاقتراع بيضاء إذا كانت من أوراق الاقتراع الرسمية ومختومة ولم تتضمن أية إشارة.

 

تعلن لجنة الانتخابات نتائج الانتخابات خلال مدة لا تتجاوز 24 ساعة من انتهاء عملية الفرز، وتتضمن النتائج المعلنة عدد الأصوات وعدد المقاعد التي حصلت عليها كل قائمة وأسماء المرشحين الفائزين. ويحق لكل ناخب أو مرشح أو وكيل الطعن في النتائج أمام محكمة الانتخابات خلال أسبوع من تاريخ إعلانها

نشرة احتساب "سانت لوجي"

 

- الرقابة: يحق للوكلاء والمراقبين والضيوف المعتمدين حضور ومراقبة سير عملية الاقتراع والفرز، مع الالتزام بقواعد السلوك وارتداء بطاقات الاعتماد أثناء وجودهم في مراكز ومحطات الاقتراع والفرز. ويمكنهم تقديم الشكاوى المكتوبة من خلال مؤسساتهم الرقابية إلى مكتب المنطقة الانتخابية.  

- الصحفيون وممثلو وسائل الإعلام المعتمدون: لهم حرية تغطية عمليتي الاقتراع والفرز داخل مراكز ومحطات الاقتراع، شريطة عدم إحداث أية تشويش أو الإخلال بسير العملية وسرية الاقتراع، بعد التأكد من بطاقات اعتماد الصحفيين قبل السماح لهم بالدخول إلى المراكز والمحطات، مع منعهم من إجراء لقاءات صحفية داخل المحطات (الغرف الصفية) أو التصوير داخل الأماكن المعزولة (كبائن الاقتراع).

- الشرطة: وضعت لجنة الانتخابات بالتعاون مع وزارة الداخلية الترتيبات الأمنية اللازمة لعملية الاقتراع والفرز، للحفاظ على أمن وسلامة وحرية عملية الاقتراع والفرز. بحيث يخصص لكل مركز عدد محدد من عناصر الشرطة لحفظ الأمن داخل المركز يوم الاقتراع، ويحظر على عناصر الشرطة التواجد داخل محطات الاقتراع والفرز إلا بطلب من مسؤول المركز وللمدة التي يحددها المسؤول لغايات حفظ النظام، أو لغايات الاقتراع.

 

الكشف النهائي بأسماء القوائم الانتخابية والمرشحين

خرائط انتخابية

خرائط  الهيئات المحلية التي سيجري فيها الاقتراع يوم السبت 11/12/2021:

القدس

جنين

طولكرم

طوباس

نابلس

قلقيلة

سلفيت

رام الله والبيرة

أريحا

بيت لحم

الخليل

الأسئلة الخاصة بمرحلة الاقتراع

متى موعد الاقتراع ؟

يوم السبت الموافق 11/12/2021 من الساعة السابعة صباحاً وحتى الساعة السابعة مساءً.

أين مركز الاقتراع الذي سيدلي فيه الناخب بصوته؟

لمعرفة مكان مركز اقتراعك قم بفحص بياناتك عبر تطبيق "أين مركز اقتراعك" على موقعنا الالكتروني، أو من خلال خدمة الرسائل القصيرة (SMS) عن طريق الاتصال من الهاتف المحمول على الرقم #600* أو بالاتصال على الرقم المجاني 1800300400.

ما هي الوثيقة التي يتوجب على الناخب إحضارها يوم الاقتراع؟

وثيقة اثبات الشخصية (الهوية الشخصية). أو الوثائق الرسمية المعتمدة من قبل اللجنة

من يحق له الاقتراع؟

كل من ورد اسمه في سجل الناخبين النهائي. (يبلغ 18 عاماً يوم الاقتراع 11/12/2021 أو أكثر).

هل تجوز الوكالة أو الإنابة في الاقتراع؟

لا تجوز، لان الاقتراع شخصي فقط.

هل يحق للصحفيين أو المراقبين أو الوكلاء التواجد في محطات الاقتراع؟

يحق للصحفيين والمراقبين والوكلاء المعتمدين من لجنة الانتخات المركزية ويحملون بطاقات اعتماد رسمية صادرة عن اللجنة التواجد في محطات ومراكز الاقتراع.

ما هي الحالات التي يتم بها الاستعانة بمرافق عند الاقتراع؟

1. الأميون
2. الأشخاص من ذوي الإعاقة ممن تمنعهم إعاقتهم من ممارسة الاقتراع بمفردهم اذا رغبوا بذلك.

كيف يتم التعامل مع الناخبين الأميين يوم الاقتراع؟

يحق للناخب الأمي الاستعانة بمرافق يختاره ولا يجوز له مرافقة أكثر من ناخب واحد، وأن يكون المرافق من أقربائه حتى الدرجة الثانية (أب، أم، ابن، ابنه، زوج، زوجة، أخ، أخت، جد، جدة، حفيد، حفيدة).

كيف يتم التعامل مع الناخبين من ذوي الإعاقة يوم الاقتراع؟

إذا كانت الإعاقة تعيق الناخب عن القيام بالاقتراع بمفرده يتم الاستعانة بمرافق من اختياره على أن يكون قريبه حتى الدرجة الثانية (أب، أم، ابن، ابنه، زوج، زوجة، أخ، أخت، جد، جدة، حفيد، حفيدة).

ما هي خطوات الاقتراع؟

1. يتوجه الناخب إلى مركز الاقتراع الذي سجل فيه، وتحديداً إلى محطة الاقتراع (غرفة الاقتراع) التى ورد اسمه في سجلها النهائي.

2. يقف الناخب في طابور الناخبين، ليزوده ضابط  الطابور ببطاقة تحمل رقمه المتسلسل في السجل.

3. يقوم الناخب بالتوجه إلى مسؤول المحطة ليتأكد من أنه يحمل بطاقة اثبات الشخصية وتسليم الهاتف النقال الخاص به.

4. يتوجه الناخب إلى موظف فحص وثيقة إثبات الشخصية والتأشير على السجل، ليتحقق من شخصية الناخب، وشطب اسمه من سجل الناخبين الخاص بالمحطة.

5. يتوجه الناخب مباشرة إلى موظف أوراق الاقتراع ليحصل على ورقة اقتراع مختومة.

6. يتوجه الناخب إلى كبينة الاقتراع ويعبء ورقة الاقتراع بسرية تامة، ثم يقوم بطيها مع ضرورة  إظهار ختم مركز الاقتراع على ظهرها.

7. يتوجه الناخب إلى صندوق الاقتراع ليضع الورقة في صندوق الاقتراع ووضع الحبر الانتخابي على سبابه يده اليسرى بالتزامن مع وضع ورقة الاقتراع في الصندوق.

8. بعد الانتهاء من وضع الورقة في الصندوق يغادر الناخب محطة الاقتراع فوراً للحفاظ على النظام وإتاحة المجال لغيره. ويتوجه إلى مسؤول المحطة لاستعادة هاتفه النقال.

كيف يتم التعامل في حال عدم وجود اسم للناخب في سجل المحطة؟

يطلب من الناخب التوجه إلى مساعد مسؤول المركز ليتحقق من وجود أو عدم وجود اسمه في سجل الناخبين وذلك بالرجوع إلى سجل الناخبين وقائمة انتخابية المشطوبين من السجل.

ما هي الضمانة لسرية الاقتراع؟

وجود كبائن الاقتراع المعزولة في أحد جوانب المحطة بشكل يمكّن الناخب من تعبئة ورقة الاقتراع بسرية تامة ودون ان يراه احد، سواء من داخل المحطة او خارجها.

كيف يقوم الناخب بتعبئة ورقه الاقتراع؟

1. يختار الناخب قائمة واحدة فقط.

2. يقوم الناخب بوضع إشارة (×) داخل المربع المخصص لذلك والموجود على يمين اسم القائمة التى اختارها.

3. في حال أخطأ الناخب في تعبئة ورقة الاقتراع، يقوم بطيها وتسليمها لمسؤول المحطة للحصول على ورقة اقتراع جديدة مختومة.

ما هي الحالات التي تعتبر فيها أوراق الاقتراع باطلة؟

1. إذا لم تكن من اوراق الاقتراع الرسمية المعدة من قبل لجنة الانتخابات المركزية.

2. إذا لم تكن مختومة من الخلف بخاتم محطة الاقتراع.

3. إذا تم التأشير فيها على أكثر من قائمة انتخابية واحدة.

4. اذا كانت موقعة باسم الناخب أو مؤشر عليها بأية علامة تميزها.

ما الجرائم الانتخابية التي حددها قانون انتخاب مجالس الهيئات المحلية؟ وما عقوبة كل جريمة؟

الرشوة وشراء الاصوات: الحبس لمدة لا تزيد عن 3 سنوات، او غرامة مالية لا تزيد عن 3000 دينار اردني او ما يعادلها بالعملة المتداولة او بكلتا العقوبتين.

التعرض لحرية الناخبين: الحبس لمدة لا تزيد عن سنة واحدة، او غرامة مالية لا تزيد عن 1000 دينار اردني او ما يعادلها بالعملة المتداولة ، او بكلتا العقوبتين

الاقتراع بغير حق: الحبس لمدة لا تزيد عن سنة واحدة، او غرامة مالية لا تزيد عن 1000 دينار اردني او ما يعادلها بالعملة المتداولة ، او بكلتا العقوبتين.

التزوير(اوراق الاقتراع، المحاضر الانتخابية،المواد الانتخابية): الحبس لمدة لا تزيد عن سنة واحدة، او غرامة مالية لا تزيد عن 1000 دينار اردني او ما يعادلها بالعملة المتداولة ، او بكلتا العقوبتين.

افشاء سر من اسرار العملية الانتخابية: الحبس لمدة لا تزيد عن سنة واحدة، او غرامة مالية لا تزيد عن 1000 دينار اردني او ما يعادلها بالعملة المتداولة ، او بكلتا العقوبتين.

نشر بيانات كاذبة بقصد التاثير على نتيجة الانتخابات: الحبس لمدة لا تزيد عن سنة واحدة، او غرامة مالية لا تزيد عن 1000 دينار اردني او ما يعادلها بالعملة المتداولة ، او بكلتا العقوبتين.

التقصير او الاهمال بالواجبات التى يقتضيها قانون الانتخابات: الحبس لمدة لا تزيد عن سنة واحدة، او غرامة مالية لا تزيد عن 1000 دينار اردني او ما يعادلها بالعملة المتداولة ، او بكلتا العقوبتين.

متى وأين تتم عملية الفرز؟

تبدأ عملية الفرز مباشرةً بعد انتهاء عملية الاقتراع في نفس محطات الاقتراع ولا يتم نقل صناديق الاقتراع إلا بعد انتهاء الفرز وإعلان النتائج على مستوى المحطات.

متى وكيف يتم إعلان النتائج؟

1.    يتم إعلان نتائج المحطات بتعليق نسخة من محضر الفرز على باب المحطة، وبعدها يتم الإعلان عن نتيجة انتخابات الهيئة المحلية في مقر الهيئة المحلية.
2.    يتم الإعلان عن النتائج الأولية خلال 72 ساعة من انتهاء الفرز.
3. يتم إعلان نتائج الانتخابات المحلية من خلال مؤتمر صحفي للجنة الانتخابات المركزية، وتكون النتائج الأولية قابلة للطعن اما محكمة قضايا الانتخابات.

ما هي اجراءات الوقاية الصحية الواجب على الناخب اتباعها يوم الاقتراع؟

يلتزم الناخبون والمراقبون ووكالاء القوائم الانتخابية والصحفيون والضيوف المعتمدون بارتداء الكمامات والقفازات  داخل المركز والمحطات. كما يلتزمو بالحفاظ على التباعد الجسدي.
لجنة الانتخابات المركزية - فلسطين جميع الحقوق محفوظه ©2022
العودة للاعلى