Search
القائمة
  1. القائمة الرئيسية
    1. التشريعات
    2. الانتخابات تحت الاحتلال
    3. صوت وصورة
    4. إصدارات
    5. مشاريع
    6. إحصائيات وأرقام
  2. من نحن
  3. أحداث انتخابية سابقة
  4. اتصل بنا
  5. وظائف وعطاءات

محكمة قضايا انتخاب مجالس الهيئات المحلية 2021

 

- تشكلت محكمة قضايا انتخاب الهيئات المحلية وفقاً للمرسوم الرئاسي الصادر بتاريخ 30/9/2021 من 15 قاضياً من قضاة الاستئناف والبداية.

- يكون المقر الرئيس للمحكمة في مدينة القدس، ولها أن تتخذ مقرين فرعيين لها في مدينتي رام الله وغزة، وتقسم إلى أربع هيئات ثلاثية، ويجوز لرئيس المحكمة عقد المحكمة في غير مقراتها المذكورة أعلاه، ويتم التوزيع المكاني لهيئاتها حسبما يقرره رئيس المحكمة المختصة.

- تختص المحكمة بالنظر في استئناف قرارات لجنة الانتخابات المركزية، والنظر في الطعون بنتائج الانتخابات.

- لا تقبل طلبات ولوائح الاستئناف والطعن بقرارات اللجنة أمام المحكمة، ما لم تكن موقعة من محامٍ مزاول.

- تقدم طلبات الاستئناف والطعون لقلم المحكمة ضمن المواعيد المحددة في القانون الأصلي، ويعين قلم للمحكمة في كل مقر من مقرات انعقادها.

- تكون قرارات لجنة الانتخابات المركزية قابلة للاستئناف أمام المحكمة خلال خمسة أيام من تاريخ صدورها، وتصدر المحكمة قرارها في الاستئناف خلال خمسة أيام من تاريخ تقديمه، ويكون قرارها في ذلك نهائياً.

- تختص المحكمة بالنظر في مخالفات وجرائم الانتخابات الواردة في القانون الأصلي، وتمثل النيابة العامة الدعوى العمومية والحق العام أمام المحكمة فيما يتعلق بجرائم الانتخابات، ويكون قرار المحكمة نهائياً.

- يعفى الاستئناف والطعن الانتخابي الذي يقدم بموجب هذا القرار بقانون من الرسوم.

 

:صدر بتاريخ 14/10/2021 تشكيل الهيئات القضائية لمحكمة قضايا انتخابات الهيئات المحلية 2021 ومكان انعقادها وهي أربعة هيئات كما يلي

الهيئة الأولى: محكمة استئناف القدس ويكون قلم المحكمة في ذات المقر، وتختص بالنظر في القضايا والطعون الانتخابية المتعلقة بالمجالس المحلية التي تقع ضمن الاختصاص المكاني لمحكمة استئناف القدس وهي محافظات القدس ورام الله وأريحا.

الهيئة الثانية: محكمة بداية نابلس ويكون قلم المحكمة في ذات المقر، وتختص بالنظر في القضايا والطعون الانتخابية المتعلقة بالمجالس المحلية التي تقع ضمن الاختصاص المكاني لمحكمة استئناف نابلس وهي محافظات نابلس، جنين، طولكرم، قلقيلية، طوباس، سلفيت.

الهيئة الثالثة: محكمة بداية بيت لحم ويكون قلم المحكمة في ذات المقر، وتختص بالنظر في القضايا والطعون الانتخابية المتعلقة بالمجالس المحلية التي تقع ضمن الاختصاص المكاني لمحكمة استئناف الخليل وهي محافظتي الخليل وبيت لحم.

الهيئة الرابعة: محكمة استئناف غزة ويكون قلم المحكمة في ذات المقر، وتختص بالنظر في القضايا والطعون الانتخابية المتعلقة بالمجالس المحلية الواقعة ضمن حدود المحافظات الجنوبية (محافظات قطاع غزة).

لجنة الانتخابات المركزية - فلسطين جميع الحقوق محفوظه ©2022
العودة للاعلى