Search
القائمة
  1. القائمة الرئيسية
    1. التشريعات
    2. الانتخابات تحت الاحتلال
    3. صوت وصورة
    4. إصدارات
    5. مشاريع
    6. إحصائيات وأرقام
  2. من نحن
  3. أحداث انتخابية سابقة
  4. اتصل بنا
  5. وظائف وعطاءات

مشروع المحاكاة الانتخابية في مدارس ذوي الاعاقة 2022

مشروع المحاكاة الانتخابية في مدارس ذوي الاعاقة 2022

من حقي أن أتعلم وأشارك في الانتخابات

 

نفذت لجنة الانتخابات المركزية بتمويل من الاتحاد الأوروبي مشروع المحاكاة الانتخابية في مدارس ذوي الإعاقة خلال الفصل الدراسي الثاني من العام 2021-2022، والذي استفاد منه 326 طالبة وطالباً ملتحقين في عشر مدارس خاصة بذوي الإعاقة السمعية والبصرية في الضفة الغربية وقطاع غزة، تم اختيار المدارس ضمن معايير ومحددات مسبقة لتحقيق أهداف المشروع. وقامت اللجنة بتدريب المعلمين المشاركين في المشروع باعتبارهم مشرفي الطلبة خلال تنفيذ المحاكاة الانتخابية.

بدأ النشاط بجانب نظري شرح خلال المعلمون للطلبة أهمية الانتخابات ومراحلها الزمنية القانونية، وحقوق الأشخاص ذوي الاعاقة في المشاركة بالانتخابات والحياة السياسية، وركز المشروع في الجانب العملي منه على تنفيذ الطلبة انتخابات صورية على مدار 6 حصص صفية، تحاكي كل حصة منها مرحلة من مراحل العملية الانتخابية، تشابه الانتخابات التي تجري على مستوى الوطن، وقام الطلبة أنفسهم بتنظيم العملية والرقابة عليها، ولعب أدوار الناخبين والمرشحين، تحت اشراف معلميهم المُدَرّبين. وبعد شرح الجانب النظري عن الانتخابات، تنفيذ المحاكاة الانتخابية على مدار 6 حصص صفية:

- الحصة الاولى: الدعوة الى الانتخابات

- الحصة الثانية: تسجيل الناخبين

- الحصة الثالثة: الترشح

- الحصة الرابعة: الدعاية الانتخابية

- الحصة الخامسة: الاقتراع والفرز واعلان النتائج

- الحصة السادسة تقييم المحاكاة الانتخابية

 

استفاد من المشروع 326 طالبة وطالباً من طلاب الصفوف (الخامس) الأساسي وحتى (الحادي عشر) الثانوي، في المدارس المشاركة التي تتبع لوزارة التربية والتعليم وعدد من الجمعيات الخاصة التي تعنى بالأشخاص ذوي الاعاقة، ومن بين الأطفال المستفيدين، 167 من ذوي الإعاقة السمعية و159 ذوي اعاقة بصرية. كما شمل المشروع تأهيل وتدريب 26 معلماً ومعلمة؛ منهم 5 معلمين/ـات من ذوي الإعاقة البصرية والسمعية.

ساهم المشروع برفع نسبة المعرفة الانتخابية لدى الطلاب المشاركين من 48.7% قبل النشاط إلى 78.4% بعد النشاط

حقق المشروع، الذي ينفذ للسنة الثانية بعد أن نُفذ عام 2016، نجاحاً كبيراً، وتعدت نتيجته ترسيخ أهمية وحق ذوي الاعاقة بالمشاركة في الانتخابات، إلى ترسيخ معرفة الأطفال بالحقوق السياسية لذوي الإعاقة، والتفاعل الايجابي على مدار حصص المحاكاة الانتخابية. وهذا ما يخدم توجه لجنة الانتخابات لتطويع كافة الأدوات المتاحة كي لا تكون الإعاقة مانعاً أمام اكتساب أي مواطن حقوقه في المشاركة بالانتخابات.

 

 

تصنيف المدارس المشاركة في المشروع

القبس للإعاقة البصرية (رام الله) مدرسة الصم الثانوية (رام الله) النور الأساسية للمكفوفين (جنين) الحنان الثانوية للصم (جنين) الكفيف الأساسية (الخليل) الأمل للصم الأساسية (الخليل)

مدرسة جباليا المشتركة لتعليم الصم (شمال غزة) مصطفى صادق الرافعي للصم بنات (غزة) النور والأمل الثانوية المشتركة للمكفوفين (دير البلح) مدرسة الأمل للصم (رفح)

حسب الطلاب وجنسهم

حسب طبيعة الاعاقة

حسب التبعية الادارية

اناث

مختلط

اعاقة بصرية

اعاقة سمعية

وزارة التربية والتعليم

جمعيات خاصة

1

9

4

6

4

6

المشروع في صور

مطبوعات المشروع

  

لجنة الانتخابات المركزية - فلسطين جميع الحقوق محفوظه ©2022
العودة للاعلى