Search
القائمة
  1. القائمة الرئيسية
    1. التشريعات
    2. الانتخابات تحت الاحتلال
    3. صوت وصورة
    4. إصدارات
    5. مشاريع
    6. إحصائيات وأرقام
  2. من نحن
  3. أحداث انتخابية سابقة
  4. اتصل بنا
  5. وظائف وعطاءات

اعتماد الصحفيين

انتهت فترة تقديم طلبات اعتماد الصحفيين

 

تحرص لجنة الانتخابات المركزية على تسهيل عمل الصحفيين والصحفيات لتغطية الانتخابات بأقصى درجة ممكنة من الحياد والموضوعية والدقة، وضمن مبادئ اللجنة في إجراء انتخابات حرة ونزيهة وشفافة، وتقديم صورة مشرقة عن مجتمعنا الفلسطيني وتجربته الديمقراطية للعالم أجمع.

تمنح اللجنة للصحفيين المعتمدين بطاقات تؤهلهم للحصول على المعلومات والبيانات الصحفية الصادرة عنها، وإجراء مقابلات مع المتحدثين الرسميين باسمها، والدخول إلى المقرات والمراكز الانتخابية التابعة للجنة.

 

تعلن لجنة الانتخابات المركزية أن البطاقات الصحفية الصادرة للصحفيين المحليين والدوليين في العام 2021، ستكون سارية المفعول للانتخابات المحلية 2021 "المرحلة الثانية".

كما وتدعو اللجنة كافة الصحفيين المحليين والدوليين الذين لم يتم اعتمادهم من قبل، ويرغبون في تغطية الانتخابات المحلية 2021، إلى تقديم طلبات الاعتماد إلكترونياً.

 

آلية الحصول على بطاقة الاعتماد:
- تعبئة نموذج "طلب اعتماد صحفي" الكترونيًا عبر موقع اللجنة الرسمي.

- إرفاق "رسالة تغطية" من المؤسسة الإعلامية التي يعمل لديها الصحفي/ة.

- إرفاق صورة شخصية (حجم الصورة لا يتجاوز 100 كيلوبايت).

- إرفاق صورة عن البطاقة الشخصية أو جواز السفر (حجم الملف لا يتجاوز 250 كيلوبايت).

- الصحفي الدولي: إرفاق صورة عن بطاقة صحافة صادرة من وزارة الإعلام الفلسطينية (حجم الملف لا يتجاوز 250 كيلوبايت).

- الصحفي/ة الحر/ة فعليه أن يكون متعاقداً مع وسيلة إعلامية لتغطية الانتخابات وأن يرفق ما يثبت ذلك (حجم الملف لا يتجاوز 250 كيلوبايت).

- تم تحديد الحد الأقصى لعدد بطاقات الصحفيين المسموحة لكل مؤسسة إعلامية كما يلي:

• إذاعة محلية: 4 بطاقات
• صحيفة: 16 بطاقة
• وكالة أنباء: 16 بطاقة
• مواقع إخبارية: 16 بطاقة
• تلفزيون محلي: 16 بطاقة
• إذاعة تبث على مستوى الوطن: 16 بطاقة.
• شركة إنتاج: حسب عدد القنوات التي تغطيها، ويجب ارفاق صورة عن رخصة سارية المفعول للشركة ورسالة توضح القنوات التي تغطيها.

 

لا تمنح اللجنة أي صحفي بطاقة اعتماد إذا كان مسجلاً لديها بصفة مراقب محلي أو وكيل لحزب، أو في حال لم يُثبت عمله لدى وسيلة إعلامية. 

 

 

استلام بطاقة الاعتماد: 
تسلم بطاقة الاعتماد إلى الصحفي شخصياً في المكان الذي حدده عند تقديم الطلب، أو إلى مفوض ينوب عنه بموجب كتاب رسمي من قبل المؤسسة الإعلامية "نموذج تفويض استلام البطاقة".

 

* نرجو من جميع الصحفيين المحليين والدوليين الاطلاع على قواعد سلوك الصحفيين، والالتزام بها خلال تغطيتهم كافة مراحل العملية الانتخابية.

                                                                               

لمزيد من المعلومات يمكنكم التواصل من خلال البريد الالكتروني،

المقر العام – رام الله [email protected] أو الاتصال على رقم الهاتف 29697000-02 الرقم الداخلي 745.

الخدمات المقدمة للصحفيين

1. المركز الإعلامي

تفتتح اللجنة المركز الإعلامي صباح يوم الاقتراع في مقرها الرئيسي بمدينة البيرة (الطابق1) لضمان حصول الصحفيين على معلومات دقيقة ومحدثة عن سير العملية الانتخابية أولاً بأول، ويعتبر المركز الإعلامي أحد أهم الخدمات التي تقدمها اللجنة للصحفيين المعتمدين، حيث يتم فيه عقد المؤتمرات الصحفية حول سير عملية الاقتراع وإجراء اللقاءات الصحفية وعرض نتائج الاقتراع على شاشات مخصصة، بالإضافة إلى الإعلان عن نتائج الانتخابات فور توفرها. كما يحتوي المركز الإعلامي على مساحات عمل وأماكن لإعداد التقارير، توفرها اللجنة للصحفيين المعتمدين.

 

2. إصدار وتوزيع البيانات للصحفيين

تقوم لجنة الانتخابات المركزية بشكل دائم بإصدار أخبار وبيانات صحفية يتم توزيعها عبر البريد الإلكتروني على وسائل الإعلام المحلية والدولية، ويتم نشرها على الصفحة الالكترونية للجنة ووسائل التواصل الاجتماعي.

 

3. عقد المؤتمرات الصحفية

تعقد اللجنة مؤتمراً صحفياً كلما اقتضت الضرورة وخلال مراحل العملية الانتخابية، ويتم إرسال الدعوات للصحفيين قبل وقتٍ كافٍ من انعقاد المؤتمر بحيث تتضمن زمان ومكان المؤتمر والمواضيع التي سيتم طرحها. كما تشكل هذه المؤتمرات فرصة للإجابة على أسئلة الصحفيين من قبل مسئولي اللجنة، بالإضافة إلى توزيع مطبوعات تتضمن إحصائيات ومعلومات عديدة حول العملية الانتخابية للمساعدة في إعداد التقارير الصحفية.

 

4. توفير المنشورات والمطبوعات

تتضمن الرزمة الإعلامية عدداً من المنشورات والمطويات التي تحتوي على معلومات مفيدة لممثلي وسائل الإعلام، مثل حقوق وواجبات الصحفي، وقائمة بجهات الاتصال التي قد يحتاجها الإعلامي في لجنة الانتخابات المركزية، إلى جانب مجموعة من الإحصائيات والبيانات والمواد القانونية المتعلقة بالعملية الانتخابية.

 

5. تحديث الموقع الالكتروني ومنصات التواصل الاجتماعي

يحتوي الموقع الالكتروني للجنة الانتخابات المركزية على العديد من المعلومات التي تساعد الصحفيين على القيام بتغطية إعلامية للانتخابات، حيث يضم كافة التشريعات الخاصة بالانتخابات، والنظام الانتخابي، والرقابة على العملية الانتخابية، بالإضافة إلى قوائم مراكز الاقتراع وعدد من الإحصائيات الضرورية. مع العلم أن الموقع (www.elections.ps) ومنصات اللجنة على مواقع التواصل الاجتماعي تحدّث بشكل دوري بالمعلومات التي تساعد الصحفيين في تغطية العملية الانتخابية.
 

6. تغذية وسائل التواصل الاجتماعي بالمعلومات والصور والفيديو

تقوم اللجنة بنشر العديد من البيانات والأخبار العاجلة والتقارير حول مجريات العملية الانتخابية مدعمة بالصور والفيديو، من خلال صفحاتها بمواقع التواصل (فيسبوكتويترانستغرام - يوتيوب - تيليغرام) وترسلها للصحفيين من خلال البريد الإلكتروني.

لجنة الانتخابات المركزية - فلسطين جميع الحقوق محفوظه ©2022
العودة للاعلى