Search
ar-PS.gif  en-US  en-US
القائمة
  1. القائمة الرئيسية
  2. من نحن
  3. أحداث انتخابية سابقة
  4. اتصل بنا
  5. وظائف وعطاءات

محضر اجتماع اللجنة (رقم 1) عام 2021

التاريخ:  10 كانون ثاني 2021

المكان: مقر لجنة الانتخابات المركزية في رام الله وعبر جهاز الفيديو كونفرنس مع مكتب اللجنة في قطاع غزة، وعبر تقنية الزوم مع السيدة لميس العلمي

 

وقائع الاجتماع:

• تم إقرار محضر الاجتماع السابق.

• أطلع رئيس اللجنة السادة الأعضاء على آخر التطورات على صعيد الدعوة لإجراء الانتخابات العامة ونتائج لقاءه مع سيادة الرئيس محمود عباس مساء يوم أمس السبت، والذي جرى خلاله التباحث في المواعيد المقترحة لإجرائها، حيث تم الاتفاق على اصدار المرسوم الرئاسي الخاص بالانتخابات التشريعية والرئاسية في موعد أقصاه 20/01/2021 وقد تم اقتراح ان تتم الانتخابات التشريعية في 22/5/2021 والانتخابات الرئاسية بتاريخ 31/07/2021، كما أشار الدكتور ناصر إلى أنه سيتم إصدار مرسوم بالتعديلات القانونية على قانون الانتخابات والمتوافق عليها خلال الأيام القادمة، وسيتبع إصدار المرسوم لقاءاً يجمع كافة الفصائل في القاهرة.

• فيما يتعلق بانتخابات المجلس الوطني، أشار الدكتور ناصر إلى أنه قد تم التطرق إلى الموضوع خلال لقائه مع سيادة الرئيس – دون الخوض في التفاصيل - نظراً لأن الموضوع ليس من اختصاص لجنة الانتخابات، كما أشار الدكتور ناصر إلى تأكيد سيادة الرئيس على أهمية إصدار المرسوم المتعلق بإجراء انتخابات المجلس الوطني تنفيذاً للتفاهمات التي جرت مع الفصائل الفلسطينية. 

• تم إقرار الموازنة المالية للجنة لعام 2021 والمعدة من قبل الإدارة التنفيذية.

 

محضر اجتماع اللجنة (رقم 2) عام 2021

التاريخ:  17 كانون ثاني 2021

المكان: مقر لجنة الانتخابات المركزية في رام الله وعبر جهاز الفيديو كونفرنس مع مكتب اللجنة في قطاع غزة، وعبر تقنية الزوم مع السيدة لميس العلمي والأستاذ شكري النشاشيبي

 

وقائع الاجتماع:

• تم إقرار محضر الاجتماع السابق.

• أطلع رئيس اللجنة السادة الأعضاء على مجريات اجتماعه مع سيادة الرئيس محمود عباس بتاريخ 15 كانون الثاني 2021 وتسلمه المرسوم الداعي لإجراء انتخابات تشريعية تتلوها انتخابات رئاسية هذا العام. كما أشار الدكتور ناصر إلى تعهد سيادة الرئيس محمود عباس بتذليل أية عقبات تواجه اللجنة في عملها.

• أشار رئيس اللجنة بأنه سيلتقي مع الأمناء العامين للأحزاب السياسية والفصائل اليوم، وسيتم لقاء ممثلي مؤسسات المجتمع المدني غداً

• تم الطلب من سيادة الرئيس العمل عل تشكيل محكمة الانتخابات في أسرع وقت ممكن للنظر في أي طعون ممكن ان تقدم.

• وضع المدير التنفيذي الإجراءات الأولية للعملية الانتخابية التي بدأت اللجنة في تنفيذها.

 

محضر اجتماع اللجنة (رقم3) عام 2021

التاريخ: 22 شباط 2021

المكان: مقر لجنة الانتخابات المركزية في رام الله وعبر جهاز الفيديو كونفرنس مع مكتب اللجنة في قطاع غزة.

 

وقائع الاجتماع:

• قرت اللجنة في مستهل جلستها محضر الاجتماع السابق.

• ناقشت اللجنة قيام بعض الأشخاص بنقل عناوين ناخبين مدرجين في السجل الانتخابي من هيئتهم التي يقيمون بها إلى هيئة أخرى داخل محافظة الخليل بغرض تغيير مركز اقتراعهم. وأشار رئيس اللجنة إلى أنه تم وقف عملية النقل مباشرة فور اكتشافها، وقامت اللجنة بإعادة المنقولين إلى مراكزهم الأصلية وقدمت شكوى للنائب العام بهذا الخصوص وستقوم اللجنة بمتابعة مجريات التحقيق لكشف الفاعلين.

• ناقشت اللجنة بعض القضايا المتعلقة بإجراءات الترشح وتم اتخاذ قرار بها.

• أقرت اللجنة موازنة الانتخابات العامة 2021.

محضر اجتماع اللجنة (رقم 4) عام 2021

التاريخ: 9 آذار 2021

المكان: مقر لجنة الانتخابات المركزية في رام الله وعبر جهاز الفيديو كونفرنس مع مقر اللجنة في قطاع غزة.

 

وقائع الاجتماع:

• اجتمعت لجنة الانتخابات المركزية وكلفت رئيسها الدكتور حنا ناصر بتوقيع وكالات المحامين (في الضفة الغربية) الذين سيمثلونها أمام محكمة قضايا الانتخابات. وبذلك يكون له كامل الصلاحيات القانونية الممنوحة للجنة الانتخابات المركزية أمام المحكمة.

• كما كلفت اللجنة الأستاذ اسحق مهنا، عضو اللجنة، بتوقيع وكالات المحامين (في قطاع غزة) الذين سيمثلونها أمام محكمة قضايا الانتخابات. وبذلك يكون له كامل الصلاحيات القانونية الممنوحة للجنة الانتخابات المركزية أمام المحكمة.

محضر اجتماع اللجنة (رقم 5) عام 2021

التاريخ: 9 آذار 2021

المكان: مقر لجنة الانتخابات المركزية في رام الله وعبر جهاز الفيديو كونفرنس مع مقر اللجنة في قطاع غزة.

 

وقائع الاجتماع:

• أقرت اللجنة محضر الاجتماع السابق.

• قررت اللجنة عقد اجتماع أسبوعي لمتابعة كافة المستجدات المتعلقة بالعملية الانتخابية. وحددت يوم الخميس الموافق 1/4/2021 الساعة 11 صباحاً موعد اجتماعها المقبل.

• أقرت اللجنة توصية الإدارة التنفيذية بقبول طلبات الترشح الثلاثة التي تقدمت حتى تاريخه، وذلك بعد استيفائها كافة الشروط حسب القانون. والقوائم هي: قائمة فلسطين للجميع، وقائمة التغيير الديمقراطي، وقائمة كرامتي الشبابية المستقلة. وقررت اللجنة إبلاغ ممثلي القوائم بقرار قبولها رسمياً.

محضر اجتماع اللجنة (رقم 6) عام 2021

التاريخ: 30 آذار 2021

المكان: مقر لجنة الانتخابات المركزية في رام الله وعبر جهاز الفيديو كونفرنس مع مقر اللجنة في قطاع غزة. 

 

وقائع الاجتماع:

• أقرت اللجنة محضر الاجتماع السابق.

• عرض المدير التنفيذي كشفاً بالقوائم التي تقدمت بطلبات ترشح لعضوية المجلس التشريعي وعددها 13 قائمة، وقررت اللجنة قبول القوائم التي تستوفي شرط عدم المحكومية وفقاً للجدول المرفق.

• ناقشت اللجنة الكتاب الوارد من حركة حماس، حول قبول ترشح الأسير حسن سلامة بشكل استثنائي، حيث أنه غير مسجل في سجل الناخبين، وقررت اللجنة بأنها لن تتمكن من قبول ترشح الأسير نظراً لعدم استيفائه شروط الترشح المنصوص عليها بالقانون. 

محضر اجتماع اللجنة (رقم 7) عام 2021

التاريخ: 31 آذار 2021

المكان: مقر لجنة الانتخابات المركزية في رام الله وعبر جهاز الفيديو كونفرنس مع مقر اللجنة في قطاع غزة. 

 

وقائع الاجتماع:

• أقرت اللجنة محضر الاجتماع السابق.

• عرض المدير التنفيذي كشفاً بالقوائم التي تقدمت بطلبات ترشح لعضوية المجلس التشريعي وعددها 8 قوائم، وأقرت اللجنة توصية الإدارة التنفيذية بقبول ترشح هذه القوائم (مرفق).

• عرض المدير التنفيذي تقريراً يبين عدد الجهات التي تقدمت بطلبات للرقابة المحلية على الانتخابات التشريعية المقبلة، والتي بلغ عددها حتى 30/3/2021 244 طلباً، تم اعتماد 63 منها بعد التأكد من استيفائها للشروط المعلن عنها من قبل اللجنة.

محضر اجتماع اللجنة (رقم 8) عام 2021

التاريخ: 1 نيسان 2021

المكان: مقر لجنة الانتخابات المركزية في رام الله وعبر جهاز الفيديو كونفرنس مع مقر اللجنة في قطاع غزة.

 

وقائع الاجتماع:

• أقرت اللجنة محضر الاجتماع السابق.

• عرض المدير التنفيذي كشفاً بالقوائم التي تقدمت بطلبات ترشح لعضوية المجلس التشريعي، وعددها 17 قائمة (مرفق)، وأقرت اللجنة توصية الإدارة التنفيذية بقبول ترشح هذه القوائم.

• تقدمت لجنة الانتخابات المركزية بالشكر والتقدير الى جميع طواقمها العاملة في الضفة الغربية وقطاع غزة، على جهودهم المخلصة والكبيرة التي بذلوها خلال مراحل العملية الانتخابية التي أنجزت حتى تاريخه، وخصوصاً مرحلتي التسجيل والترشح، اللتين تمتا بنجاح ودقة ونزاهة تعكس مدى انتمائهم للمؤسسة التي نعتز جميعا بالانتماء اليها.

محضر اجتماع اللجنة (رقم 9) عام 2021

التاريخ: 10 نيسان 2021

المكان: مقر لجنة الانتخابات المركزية في رام الله وعبر جهاز الفيديو كونفرنس مع مقر اللجنة في قطاع غزة. 

 

وقائع الاجتماع:

• ناقشت اللجنة 231 اعتراضاً قدم إليها خلال فترة الاعتراض على القوائم والمرشحين لعضوية المجلس التشريعي 2021. وكانت موزعة على النحو التالي:

1. وجود حكم قضائي 55 طلب اعتراض
2. عدم تقديم استقالة

90 طلب اعتراض

3. تقديم طلب الترشح بعد المدة القانونية 10 طلب اعتراض
4. اعتراض على إقامة المرشح خارج البلاد 21 طلب اعتراض
5. تمويل القائمة/دعاية انتخابية 33 طلـب اعتراض
6. استغلال موارد الدولة  4 طلبات اعتراض
7. حزب لم يحصل على ترخيص 9 طلبات اعتراض
8. جنسية إسرائيلية 4 طلبات اعتراض
9. اعتراض على ترتيب مرشح في القائمة 2 طلب اعتراض
10. اعتراض على ورود اسم مرشح في القائمة 1 طلب اعتراض
11. اعتراض على اسم قائمة 1 طلب اعتراض
12. اعتراض على إعلان المعترض عليه موافقته لحل سياسي بدون حق العودة 1 طلب اعتراض

 

• قررت اللجنة رد 226 اعتراضاً منها، فيما تم سحب 4 اعتراضات من قبل مقدميها، وقبلت اللجنة اعتراضاً واحداً فقط ضد مرشحة جرى شطب ترشيحها كونها قد اكتسبت الجنسية الإسرائيلية، الأمر الذي يخالف أحكام القرار بقانون رقم (1) لسنة 2007 بشأن الانتخابات العامة وتعديلاته، وستبلغ اللجنة أصحاب العلاقة بقرارها خطياً.

محضر اجتماع اللجنة (رقم 10) عام 2021

التاريخ:  07 أيلول 2021

المكان: مقر لجنة الانتخابات المركزية في رام الله وعبر جهاز الفيديو كونفرنس مع مقر اللجنة في قطاع غزة.

 

وقائع الاجتماع:

• ناقشت اللجنة قرار مجلس الوزراء في جلسته رقم (123) والتي عقدت بتاريخ 6/9/2021 والذي ينص على (اعتماد مواعيد المرحلة الأولى لانتخابات الهيئات المحلية لتكون في 11/12/2021م للمجالس القروية والبلديات المصنفة (ج)، أما للهيئات المحلية المصنفة (أ،ب) سيتم الإعلان عن موعدها لاحقاً وفق الظروف الصحية والمصلحة الوطنية.)

•  أشار السيد رئيس اللجنة إلى أننا لم نتسلم نص القرار وقائمة الهيئات التي ستجري بها الانتخابات بشكل رسمي حتى تاريخه.

محضر اجتماع اللجنة (رقم 11) عام 2021

التاريخ: 15  أيلول 2021

المكان: مقر لجنة الانتخابات المركزية في رام الله وعبر جهاز الفيديو كونفرنس مع مقر اللجنة في قطاع غزة. 

 

وقائع الاجتماع:

• اقرت اللجنة محضر الاجتماع السابق.

• ناقشت اللجنة قرار مجلس الوزراء المتعلق بإجراء انتخابات مجالس الهيئات المحلية بتاريخ 11/12/2021 والتي ستشمل 387 هيئة محلية من ضمنها 11 هيئة محلية في قطاع غزة.

• أشار السيد رئيس اللجنة إلى أنه قام بإرسال رسالة إلى رئيس مجلس الوزراء للاستفسار حول إمكانية إجراء الانتخابات في قطاع غزة، نظراً لأن تنفيذها يحتاج إلى موافقة سياسية من حركة حماس، كما تضمنت بأنه يتعين الحصول على الموافقة قبل 20/9/2021 كي تتمكن اللجنة من إجراء الانتخابات في القطاع وفق الجداول الزمنية الخاصة بالعملية الانتخابية. كما أشار الدكتور ناصر إلى أنه قد بعث برسالة أخرى إلى مجلس الوزراء يؤكد فيها على ضرورة إصدار مرسوم رئاسي يقضي بتشكيل محكمة قضايا الانتخابات، ومرسوم آخر يحدد عدد مقاعد المسيحيين في بعض الهيئات المحلية.

• كما أقرت اللجنة فتح مراكز التسجيل في الهيئات التي ستجرى بها الانتخابات فقط، مع الإبقاء على خدمة التسجيل الالكتروني متاحة كالمعتاد.

• أقرت اللجنة الموازنة المعدة للمرحلة الأولى من الانتخابات والبالغة قيمتها 4,810,671 دولار أمريكي.

محضر اجتماع اللجنة (رقم 12) عام 2021

التاريخ: 21  أيلول 2021

المكان: مقر لجنة الانتخابات المركزية في رام الله وعبر جهاز الفيديو كونفرنس مع مقر اللجنة في قطاع غزة.

 

وقائع الاجتماع:

• اقرت اللجنة محضر الاجتماع السابق.

• بحثت اللجنة التقدم في سير الانتخابات المحلية المقررة في 11/12/2021، حيث أشار الدكتور حنا ناصر إلى أنه لم يردنا من مجلس الوزراء رداً رسمياً حول موقف حركة حماس من إجراء الانتخابات في قطاع غزة حتى تاريخه.

• قررت اللجنة إرسال رسالة تذكيريه الى مجلس الوزراء للإفادة حول إمكانية إجراء الانتخابات المحلية في قطاع غزة.

• بحثت اللجنة القضية رقم (1187) المقامة لدى محكمة بداية رام الله من قبل الموظف السابق سمير دويكات، وقررت تفويض السيد رئيس اللجنة الدكتور حنا ناصر بتوكيل محامي من أجل الدفاع عن الجهة المدعى عليها في هذه الدعوة. 

محضر اجتماع اللجنة (رقم 13) عام 2021

التاريخ: 6  تشرين ثاني 2021

المكان: مقر لجنة الانتخابات المركزية في رام الله وعبر جهاز الفيديو كونفرنس مع مقر اللجنة في قطاع غزة.

 

وقائع الاجتماع:

• ناقشت اللجنة طلبات الترشح للمرحلة الأولى من الانتخابات المحلية، حيث قدم المدير التنفيذي تقريراً عن عدد القوائم التي تقدمت بطلب ترشح وعددها 774 قائمة، وبعد مراجعة هذه الطلبات قررت اللجنة اعتماد 765 قائمة بعد استيفائها كافة الشروط حسب القانون. كما تم رفض 9 قوائم لعدم استيفائها للشروط القانونية (مرفق).

محضر اجتماع اللجنة (رقم 14) عام 2021

التاريخ: 12  كانون اول 2021

المكان: مقر لجنة الانتخابات المركزية في رام الله وعبر جهاز الفيديو كونفرنس مع مقر اللجنة في قطاع غزة.

 

وقائع الاجتماع:

• بحثت اللجنة مجريات العملية الانتخابية، واطلعت على الشكاوى المتعلقة بعملية الاقتراع، والتقارير الواردة من هيئات الرقابة والتي أشادت في معظمها بسير العملية الانتخابية، على الرغم من وجود بعض المشاكل التي لم تؤثر على سير العملية أو على نتائج الانتخابات. 

• أقرت اللجنة إجراء تقييم للعملية الانتخابية وذلك لتجنب هذه المشاكل مستقبلاً.

• أقرت اللجنة فوز القوائم الوحيدة في 162 هيئة محلية والتي فازت بالتزكية.

• أقرت اللجنة نتائج الانتخابات في 153 هيئة. وامتنع الناخبون عن الإدلاء بأصواتهم في بلدة جبع نظراً لحادثة القتل التي جرت في البلدة قبيل الانتخابات بأيام. 

محضر اجتماع اللجنة (رقم 15) عام 2021

التاريخ: 27  كانون اول 2021

المكان: مقر لجنة الانتخابات المركزية في رام الله وعبر جهاز الفيديو كونفرنس مع مقر اللجنة في قطاع غزة.

 

وقائع الاجتماع:

• أقرت اللجنة محضر الاجتماع السابق.

• اطلع الأعضاء على الموازنة المالية المقترحة للجنة لعام 2022، وتم مناقشة بنودها المختلفة واعتمادها.

• اطلع أعضاء اللجنة على التعديلات المقترحة من قبل الإدارة التنفيذية على هيكلية اللجنة وأقرتها.

• اطلعت اللجنة على ملخص الطعون الانتخابية على نتائج المرحلة الأولى من الانتخابات المحلية، علماً بأن هذه الطعون لم تؤثر على نتيجة الانتخابات.

أطلع المدير التنفيذي أعضاء اللجنة على جدول المدد القانونية للمرحلة الثانية من الانتخابات المحلية، كما أشار إلى أن الموازنة المطلوبة لتنفيذ هذه المرحلة بلغت 6,626,992 مليون دولار أمريكي.

لجنة الانتخابات المركزية - فلسطين جميع الحقوق محفوظه ©2024
العودة للاعلى