Search
Search
القائمة
  1. القائمة الرئيسية
  2. من نحن
  3. المشاريع الحالية
  4. أحداث انتخابية سابقة
  5. اتصل بنا

مشروع بناء كادر انتخابي

  • 2015
  • 2010
  • 2009

مشروع بناء كادر انتخابي للعام 2015

تسعى لجنة الانتخابات المركزية باستمرار إلى رفع جاهزيتها لإجراء أي عملية انتخابية وفق أعلى معايير النزاهة والشفافية والمهنية، حيث تضع في سبيل تحقيق هذا الهدف مجموعة كبيرة من الإجراءات، وتخطط وتنفذ العديد من مشاريع التوعية والتأهيل الانتخابي.

وفي سياق ذلك يأتي مشروع بناء الكادر الانتخابي 2015 والممول من الحكومة النرويجية لتأهيل مجموعة من الشباب الخريجين الجدد من الجامعات في تخصصات متنوعة.

يهدف هذا المشروع إلى تأهيل 300 شاب وشابة في مختلف محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة، للاستعانة بهم عند تنفيذ أي حدث أو نشاط انتخابي مقبل، بالإضافة لرفع مستوى الوعي العام بالانتخابات عند شريحة الشباب، ولنقل المعلومات الانتخابية لأكبر قدر ممكن من الجمهور، حيث من المتوقع مع نهاية المشروع أن يكون لدى اللجنة قاعدة بيانات لعدد كبير من الشباب القادرين على العمل مع اللجنة والمؤهلين تدريبياً للاستفادة منهم في أي استحقاق انتخابي.

وبدأت اللجنة المشروع ببناء قدرات هؤلاء الشباب من خلال تنفيذ 11 دورة تدريبية متخصصة في مختلف المحافظات، حيث تستمر كل دورة تدريبية لمدة ثلاثة أيام متتالية، بمجموع 18 ساعة تدريبية، يتلقى خلالها الشباب المشاركين مجموعة من التدريبات والأنشطة في مواضع انتخابية متنوعة.

وتعتمد اللجنة إستراتيجية المشاركة والتدريب التفاعلي في تدريباتها المختلفة، حيث صممت هذه الدورات لتقديم عدد كبير من المواد والإجراءات الانتخابية وتطبيقاتها المتعلقة بالعملية الانتخابية، بصورة تشاركية وتفاعلية مع المتدربين، وذلك لصقل معارفهم الانتخابية ومهاراتهم العملية.

وتشتمل الدورات التدريبية على مواضيع انتخابية مثل المعايير الدولية للانتخابات، والإدارات الانتخابية، والأنظمة الانتخابية، والتشريعات والقوانين الانتخابية الفلسطينية، والدورة الانتخابية، والتوعية والتثقيف الانتخابي، بالإضافة لمراحل العملية الانتخابية المختلفة من تسجيل للناخبين والترشح والدعاية الانتخابية والاقتراع والفرز والنتائج، والتحضيرات اللوجستية للعملية الانتخابية وآلية عمل اللجنة في أوقات الانتخابات وفي غير أوقات الانتخابات.

جدير بالذكر أن هذا المشروع هو المشروع الثاني من سلسلة مشاريع بناء الكادر الانتخابي، حيث تم تنفيذ مشروع مشابه في العام 2010.

 

مشروع بناء كادر انتخابي للعام 2010

استمراراً لجهود لجنة الانتخابات المركزية في تعزيز الوعي الانتخابي لدى المواطنين، وتعزيز ثقافة الديمقراطية في المجتمع الفلسطيني، تنفذ لجنة الانتخابات المركزية مشروع بناء كادر انتخابي للعام2010 في كافة محافظات الضفة الغربية بما فيها القدس، بتمويل من حكومة النرويج للعام الثاني على التوالي، حيث قامت اللجنة بتنفيذ مشروع بناء كادر في العام 2009، والذي استهدف آنذاك موظفي وزارة التربية والتعليم في جميع محافظات الضفة الغربية. ويهدف المشروع إلى إعداد كوادر بشرية مدربة وجاهزة للعمل في الانتخابات في حال الدعوة لإجرائها.

 

يتميز هذا المشروع عن المشاريع الأخرى التي نفذتها لجنة الانتخابات المركزية بأنه يعتمد على رغبة المواطن بالمشاركة المباشرة في المشروع، فبإمكان أي مواطن/ة في الفئة العمرية من 22-45 سنة وبغض النظر عن مكان سكنه/ا أو طبيعة عمله (شريطة أن يكون خريج جامعي، ولم يشارك بدورة بناء كادر سابقه من خلال اللجنة) التقدم للمشاركة خلال فترة الإعلان عن فتح باب تلقي طلبات المشاركة، والتي تمتد ما بين 27 أيلول إلى 10 تشرين أول 2010 للمشاركة في دورة تدريبية متخصصة في موضوع الانتخابات تعقد في محافظته، وت/يمنح المشارك/ة في نهاية الدورة شهادة من اللجنة تثبت اجتيازه/ا الدورة التدريبية.

 

ووفقا لخطة المشروع ستعقد اللجنة 12 عشرة دورة تدريبية مدة كل دورة ثلاثة أيام. وسيتم تدريب 300 مواطن من الفئة العمرية المحددة على مهارات العملية الانتخابية، وتأهيلهم لمستوى متقدم يمكنهم من العمل بمنهية ومعرفة متقدمة في أي حدث انتخابي قادم.

 

لمزيد من المعلومات يرجى الاطلاع

إعلان دعوة لتقديم طلبات اشتراك

مشروع بناء كادر انتخابي للعام 2009

بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم العالي وبتمويل من الحومة النرويجية، نفذت لجنة الانتخابات المركزية في العام 2009 مشروع بناء كادر انتخابي استهدف 300 موظف من موظفي وزارة التربية في جميع محافظات الضفة الغربية، حيث تلقى الموظفون تدريبا شاملا من قبل كوادر اللجنة على مواضيع الانتخابات ومراحل العملية الانتخابية وإجراءاتها .

 

نٌفذ التدريب على مدار 8 أسابيع، وبواقع 20 ساعة تدريبية لكل دورة، حيث عقدت أربع دورات تدريبية في كل محافظة .

 

يأتي هذا المشروع في إطار تجسيد أهداف اللجنة الخاصة ببناء كادر انتخابي مؤهل من موظفي وزارة التربية والتعليم للمساعدة في تنفيذ أي عملية انتخابية .

 

معلومات أكثر حول المشروع في الروابط التالية :

التغطية الإعلامية للمشروع

صور من المــشروع

 

 دليل تدريبي - بناء كادر انتخابي 2009

 ملصق: "نلتقي..نبني"

 يافطة: "نلتقي..نبني"

 

لجنة الانتخابات المركزية - فلسطين جميع الحقوق محفوظه ©2019
العودة للاعلى