Search
Search
القائمة
  1. القائمة الرئيسية
    1. التشريعات
    2. الانتخابات تحت الاحتلال
    3. صوت وصورة
    4. إصدارات
    5. مشاريع
    6. إحصائيات وأرقام
  2. من نحن
  3. الانتخابات المحلية/ الإعادة 2019
  4. أحداث انتخابية سابقة
  5. اتصل بنا

التشريعات

تقوم لجنة الانتخابات بعملها من خلال تنفيذ الأنظمة والقوانين الانتخابية التي تحكم عملها. ويقتصر عمل اللجنة على الجانب التقنيّ والإداري والتنفيذي من العمليّة الانتخابيّة، أي أنها ليست جهة مختصّة بوضع القانون الانتخابي أو تعديله، بل هي تعمل بموجبه. فحياد اللجنة لا يتعلق فقط في تعاملها مع الأطراف المختلفة ذات العلاقة بالانتخابات الفلسطينية، وإنما يمتد للقضايا والمواقف المختلفة المتعلقة بالنظام الانتخابي وأية تعديلات مطروحة بشأنه. فاللجنة لا تأخذ أي موقف تجاه شكل النظام الانتخابي الذي يجب تبنيه، أو حول عدد أعضاء المجلس التشريعي أو حول منح كوتا للمرأة.

 

وتتنوع التشريعات والقوانين التي تحكم عمل اللجنة ابتداء من القانون الأساسي مرورا بقوانين الانتخابات وانتهاء بالمراسيم والقرارات المتعلقة بالانتخابات، كما تقوم اللجنة بتنفيذ الأنظمة الانتخابية كما وضعها المشرع سواء للانتخابات العامة أو المحلية.

 

وفي بعض الحالات، تقوم اللجنة بتقديم ملاحظاتها الفنية على هذه القوانين والأنظمة دون التدخل في المواضيع السياسية والحزبية التي تحكم اتخاذ القرار، وضمن هذا المفهوم العام، قدمت لجنة الانتخابات المركزية عدد من المذكرات إلى الجهات التشريعية المختصة تبين فيها وجهة نظرها حول الجوانب الإجرائية في القانون والتعديلات الفنية التي تقترحها بناءا خبراتها السابقة في تطبيق هذه الأنظمة واللوائح.

لجنة الانتخابات المركزية - فلسطين جميع الحقوق محفوظه ©2019
العودة للاعلى