Search
Search
القائمة
  1. القائمة الرئيسية
    1. التشريعات
    2. الانتخابات تحت الاحتلال
    3. صوت وصورة
    4. إصدارات
    5. مشاريع
    6. إحصائيات وأرقام
  2. من نحن
  3. الانتخابات المحلية/ الإعادة 2019
  4. أحداث انتخابية سابقة
  5. اتصل بنا

مشروع التوعية الانتخابية في المدارس

  • 2017
  • 2016
  • 2014
  • 2013
  • 2009
  • 2008
  • 2007

مشروع التوعية الانتخابية في المدارس 2017 - الصف التاسع

استكمالا للتجارب السابقة ذات الفائدة والأثر الايجابي على الطلاب والمعلمين منذ العام 2008، نفذت لجنة الانتخابات المركزية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي وبتمويل من الاتحاد الأوروبي مشروع "الانتخابات في مدرستي" الخاص بطلبة الصف التاسع الأساسي، والذي تم تنفيذه خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي2016/2017. وقد شمل المشروع لهذا العام 41 مدرسة في قطاع غزة، إلى جانب 59 مدرسة في الضفة الغربية، والتي تم اختيارها بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ضمن معايير ومحددات مسبقة. ويهدف المشروع إلى تعزيز الثقافة الانتخابية لطلبة الصف التاسع الأساسي، وذلك من خلال تطبيق محاكاة انتخابية تماثل العمليات الانتخابية الحقيقية التي تجري على مستوى الوطن.

بعد اختيار المدارس قامت اللجنة بتدريب معلمي التربية المدنية (116 معلم/ة) من خلال 5 ورش تدريبية بواقع 3 ورش في الضفة وورشتين في القطاع، وقام المعلمون فيما بعد بتنفيذ المحاكاة الانتخابية على مدار ما يقارب الشهرين بواقع 6 حصص دراسية في كل مدرسة. وقد شارك في المحاكاة حوالي 9500 طالب وطالبة هم الفئة المستهدفة والمباشرة من تنفيذ المشروع، وقد تم اختيار الصف التاسع بسبب وجود وحدة في منهاج التربية المدنية تتحدث عن الانتخابات والمشاركة السياسية.

الجدير ذكره ان المشروع لهذا العام قد شمل بعض مدارس ذوي الاعاقة السمعية، وذلك ضمن الرؤية العامة للجنة الانتخابات التي تتطلع الى ضرورة دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في مشاريعها وأنشطتها فيما يخص الانتخابات والمشاركة السياسية.

وقد نجح المشروع في رفع نسبة الوعي والمعرفة الانتخابية لدى الطلاب المستهدفين من 40% قبل التنفيذ الى 77% بعد تنفيذ المشروع، وذلك بعد تحليل نتائج الاستبيان القبلي والبعدي والذي يقيس نسبة ارتفاع الوعي الانتخابي لدى الطلبة المشاركين.

 

 

  كُتيّب الانتخابات في فلسطين

  دليل المحاكاة الانتخابية 2017

  قائمة المدارس المشاركة

صــور من المشــــروع

مشروع التوعية الانتخابية في المدارس 2016

مشروع التوعية الانتخابية في المدارس 2016 الممول من الاتحاد الأوروبي والذي ينفذ بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي، يعتبر امتداداً للمشاريع التي تنفذها اللجنة في إطار نشر الوعي الانتخابي لدى طلاب المدارس في الضفة الغربية و قطاع غزة.

ينقسم المشروع الي قسمين:

 

أولا_ مشروع التعلم بالانتخاب-الصف الثاني : ويهدف المشروع بالنظر الى أهمية وفاعلية التعليم في الصغر الى خلق الوعي الانتخابي لدى طلاب الصف الثاني بطريقة التعليم التكاملي، حيث يقوم الطالب بدراسة صفات خمس حيوانات، تمهيدا لانتخاب أحدها ليكون ملك الحيوانات، ويتم إجراء النشاط فعلياً بعد تلقي مشرفي التربية ومن ثم معلمي المدارس تدريبا لتنفيذ النشاط، حيث يقوم معلم الصف الثاني وعلى مدار الفصل بتنفيذ الانشطة عن طريق التعليم التكاملي من خلال خمسة مواد يتعلمها الطالب وهي (العلوم الاجتماعية، العلوم العامة، اللغة العربية، الرياضيات، والتربية الفنية)... جدير بالذكر ان هذا المشروع ينفذ بالتزامن بين مدارس الضفة الغربية وقطاع غزة، بواقع 60 مدرسة في الضفة الغربية و40 مدرسة في قطاع غزة ويستهدف ما يقارب 9000 طالب/ة من طلاب الصف الثاني.

 

ثانياً_ مشروع الصف التاسع : ويهدف المشروع إلى تعزيز الثقافة الانتخابية لدى ما يقارب 10.000 طالب وطالبة من طلبة الصف التاسع الأساسي خلال الفصل الدراسي الاول/2016، وذلك من خلال تطبيق محاكاة انتخابية سهلة وبسيطة ومفهومة للطلبة في 100، بواقع 60 مدرسة في الضفة الغربية و40 مدرسة في قطاع غزة.

 

معلومات أكثر حول المشروع في الروابط التالية:

  قائمه بأسماء مدارس الصف الثاني

  دليل التعليم والتعلم التكاملي -التعلم بالانتخابات

  دليل التعليم والتعلم التكاملي -التعلم بالانتخابات

 

مشروع التوعية الانتخابية في المدارس 2014

 مشروع التوعية الانتخابية في المدارس 2014 الممول من الاتحاد الأوروبي والذي تم تنفيذه بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي ومدرسة الفرندز، يعتبر امتداداً للمشاريع التي تنفذها اللجنة في إطار نشر الوعي الانتخابي في الضفة الغربية بالإضافة إلى تنفيذ المشروع في قطاع غزة لأول مرة.

 

ينقسم المشروع الي قسمين:

أولا: مشروع التوعية في الصف الثاني ويهدف المشروع لرفع الوعي لدى طلاب الصف الثاني بطريقة التعليم التكاملي، حيث يقوم الطالب بدراسة صفات خمس حيوانات، تمهيدا لانتخاب أحدها ليكون ملك الحيوانات، ويتم إجراء النشاط من خلال مشرفي ومعلمي المدرسة الذين تلقوا تدريبا لتنفيذ النشاط. علماً بأن هذا المشروع ينفذ بالتزامن بين مدارس الضفة الغربية وقطاع غزة. ينفذ المشروع في 100 مدرسة في الضفة الغربية و28 مدرسة في قطاع غزة ويستهدف 10.000 طالب في الصف الثاني.

 

ثانيا: مشروع الصف التاسع ويهدف المشروع إلى تعزيز الثقافة الانتخابية لدى ما يقارب 7.000 طالب وطالبة من طلبة الصف التاسع الأساسي، وذلك من خلال تطبيق محاكاة انتخابية سهلة وبسيطة ومفهومة للطلبة في 100 مدرسة حكومية في الضفة الغربية.

 

معلومات أكثر حول المشروع في الروابط التالية:

قائمه بأسماء مدارس الصف الثاني

قائمة بأسماء مدارس الصف التاسع

 

مشروع التوعية الانتخابية في المدارس 2013

مشروع التوعية الانتخابية في المدارس 2013، والممول من قبل الاتحاد الأوروبي والذي تم تنفيذه بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي ومدرسة الفرندز، يعتبر امتداداً للمشاريع التي تنفذها اللجنة في إطار نشر الوعي الانتخابي في الضفة الغربية.

 

ينقسم المشروع الي قسمين:

أولا: نشر الثقافة الانتخابية بين طلاب الصف الثاني الأساسي في 21 مدرسة، 20 مدرسة حكومية، ومدرسة خاصة واحدة بطريقة التعليم التكاملي حيث بإمكان الطالب ترشيح اسم حيوان بعد دراسة جميع صفاته حتى يتم انتخاب رئيس الحيوانات فيما بعد، وقد تم استهداف 20 مشرفا تربويا و48 معلم الصف الثاني وذلك بتدريبهم لهذه الغاية.

ثانيا: نشر الثقافة الانتخابية بين طلبة الصف التاسع الأساسي ومعلمي التربية المدنية في 61 مدرسة، 60 مدرسة حكومية، ومدرسة خاصة واحدة من خلال إجراء محاكاة لعملية الانتخابات من قبل الطلبة أنفسهم وبإشرافٍ من معلميهم المدربين، حيث تتم المحاكاة على مدار 6 حصص دراسية لمدة ستة أسابيع.

 

معلومات أكثر حول المشروع في الروابط التالية:

 قائمة بأسماء المدارس التي تم تنفيذ المشروع فيها.

 منشور "الانتخابات في مدرستي"

 ملصق "الانتخابات في مدرستي"

 دليل المحاكاة الانتخابية 2013

 كتيب الانتخابات في فلسطين 

صــور من المشــــروع -صف تاسع

صــور من المشــــروع -صف ثاني

مشروع التوعية الانتخابية في المدارس 2009

يعتبر مشروع التوعية الانتخابية في المدارس 2009، والممول من قبل الاتحاد الأوروبي والذي تم تنفيذه بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي والأونروا، امتداداً للمشاريع التي تنفذها اللجنة في إطار نشر الوعي الانتخابي في المجتمع المحلي الفلسطيني، وخصوصاً بين جيل الشباب.

 

تقوم فكرة هذا المشروع على نشر الثقافة الانتخابية بين طلبة الصف التاسع الأساسي ومعلمي التربية المدنية في 107 مدارس من خلال إجراء محاكاة لعملية الانتخابات من قبل الطلبة أنفسهم وبإشرافٍ من معلميهم، حيث تتم المحاكاة على مدار 6 حصص دراسية لمدة ستة أسابيع.

 

توسعت دائرة استهداف المشروع هذا العام ليتم التوجه لبعض من المدارس الخاصة ومدارس وكالة الغوث إلى جانب مدارس وزارة التربية والتعليم العالي، إذ شارك حوالي 8,600 طالب وطالبة بالإضافة إلى 126 معلماً ومعلمة.

 

معلومات أكثر حول المشروع في الروابط التالية :

 قائمة بأسماء وعناوين المدارس التي نفذ فيها المشروع

 دليل الانتخابات في فلسطين

 منشور: معاً نتعلم.. معاً ننتخب

 ملصق: معاً نتعلم .. معاً ننتخب

 

التغطية الإعلامية للمشروع

صــور من المشــــروع

مشروع التوعية الانتخابية في المدارس 2008

يندرج مشروع التوعية الانتخابية في المدارس 2008 الممول من قبل مؤسسة "المستقبل" تحت إطار مهام وصلاحيات لجنة الانتخابات المركزية في نشر الوعي الانتخابي في المجتمع المحلي الفلسطيني، وخصوصاً بين جيل الشباب، وقد قامت اللجنة بتوقيع مذكرة تفاهم مع وزارة التربية والتعليم العالي تأكيدا على التعاون المشترك في إنجاح هذا المشروع، وتعزيزا للجهود والتعاون خلال الفترة الماضية. واتخذت اللجنة العديد من الخطوات للتوجه للجمهور الفلسطيني وتوعيته انتخابياُ، ويعتبر هذا المشروع إحدى هذه الخطوات لتوعية طلبة المدارس والمعلمين على حد سواء.

 

يتلخص مشروع التوعية الانتخابية في المدارس 2008 الذي نفذ بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي باستهداف طلاب الصف التاسع في 106 مدارس في مختلف محافظات الضفة الغربية بما فيها القدس، من خلال منهاج التربية المدنية، وذلك بعد أن قامت طواقم اللجنة بتدريب معلمي التربية المدنية في المدارس المستهدفة، والذين بدورهم قاموا بالإشراف على تنفيذ محاكاة للعمليات الانتخابية مع طلابهم أثناء الحصص الصفية، عن طريق إجراء انتخابات وهمية في الصف بحيث تشمل كافة العمليات الانتخابية من التسجيل وحتى إعلان النتائج.


تم تنفيذ المشروع على أربع مراحل هي:

1. المرحلة الأولى: من 15 أيلول حتى 28 تشرين الأول 2008 التنسيق مع وزارة التربية والتعليم لاختيار المدارس التي سيتم تنفيذ المشروع بها إضافة إلى وضع الخطط وإعداد المواد، ولمدة ستة أسابيع.

 

2. المرحلة الثانية: من 1حتى 2 تشرين أول 2008 تدريب المعلمين حول الانتخابات وعلى تنفيذ المحاكاة، وأهداف المشروع ورؤيته، كما يجري في ذات المرحلة تصميم وطباعة المنشور، والبوستر وتوزيعه على المناطق الانتخابية حسب الخطة المرسومة لذلك، وسيتم توزيع المواد على المدارس من خلال وزارة التربية والتعليم، ولمدة أسبوع.

 

3. المرحلة الثالثة: من 3 تشرين الثاني حتى 15 كانون أول 2008 مرحلة تنفيذ المشروع، ويتم فيها تقديم إطار نظري حول العملية الانتخابية في فلسطين، وتطبيق المحاكاة بخصوص العملية الانتخابية في الأراضي الفلسطينية من خلال حصص التربية المدنية لطلبة الصف التاسع، وتمتد على مدار ستة أسابيع (6 حصص).

 

4. المرحلة الرابعة، من 15 كانون أول 2008 حتى 25 كانون الثاني 2009: مرحلة التقييم، وإعداد التقرير النهائي.

 

أهداف المشروع:

توعية اليافعين بمفاهيم الانتخابات

توزيع 65,000 بروشور حول فكرة الانتخابات على كافة طلاب الصف التاسع في الضفة الغربية بما فيها القدس.

 

ترسيخ مفهوم الانتخابات لدى الطلاب من خلال أسلوب المحاكاة

1. تنفيذ عملية محاكاة لانتخابات وهمية بكافة مراحلها لحوالي 10,000 طالب/ة.

2. توزيع 500 بوستر في 106 مدارس مشاركة في المشروع لإعلام الطلاب عن المشروع والترويج له.

3. توزيع هدية على الطلاب المشاركين في المشروع.

 

نشر الثقافة الانتخابية بين مدرسي التربية المدنية للصف التاسع:

1. تنفيذ دورة تدريبية لعدد من مدرسي التربية المدنية حول النظم الانتخابية وقوانين الانتخابات الفلسطينية وعددهم 150 مدرساً/ةً

2. توزيع مادة مطبوعة (دليل المعلم) على المدرسين لتكون مرجع لهم أثناء تنفيذ المشروع مع طلابهم

3. توزيع دليل تدريبي لكل مدرسي التربية المدنية وعددهم 1000 مدرس/ة.

 

معلومات أكثر حول المشروع في الروابط التالية:

 دليل المعلم لتنفيذ المحاكاة الانتخابية

 دليل الانتخابات في فلسطين

 منشور "في مدرستي أتعلم عن الانتخابات في وطني"

 ملصق "في مدرستي أتعلم عن الانتخابات في وطني"

 

 التغطية الإعلامية للمشروع

 صـــــــور من المـــــــشروع

مشروع انتخاب القيادات الشابة في المخيمات الصيفية 2007

نفذت لجنة الانتخابات المركزية في الفترة الواقعة ما بين بداية شهر حزيران وحتى نهاية شهر آب من العام 2007 مشروع انتخاب القيادات الشابة في المخيمات الصيفية، وذلك التزاما من اللجنة بتنفيذ مهامها وصلاحياتها الرئيسة في موضوع توعية وتثقيف المواطنين وتحديدا الشباب بإجراءات العملية الانتخابية وتعزيز ثقافة الديمقراطية في المجتمع الفلسطيني

 

يعتبر مشروع انتخاب القيادات الشابة في المخيمات الصيفية أحد الوسائل التي اتبعتها اللجنة من أجل توعية وتثقيف الشباب، وذلك بغرس مفهوم المشاركة ليس فقط بالشرح النظري، بل أيضا من خلال التطبيق العملي للممارسة الديمقراطية.

 

وكانت لجنة الانتخابات المركزية قد قامت بتوقيع اتفاقية تعاون مع اللجنة الوطنية للمخيمات الصيفية (وزارة الشباب والرياضة) لتنفيذ المشروع في 22 مخيماً صيفياً تابعاً للجنة الوطنية في كافة محافظات الضفة الغربية بما فيها القدس.

 

المبادئ الرئيسية للمشروع:

1- التطبيق العملي:

استند المشروع بشكل رئيسي على الممارسة العملية أكثر من الشرح النظري بشكل يتناسب مع روح المخيمات الصيفية، والتي تميل إلى الأنشطة الميدانية اللاصفية، حيث تم تقديم شرح نظري بسيط يتبعه تنفيذ للعملية الانتخابية.

2- محاكاة الواقع:

نفذ المشروع على مراحل شبيهة جدا بمراحل أي عملية انتخابية حقيقية من تعيين لجنة انتخابات إلى التسجيل والترشح والدعاية والاقتراع وإعلان النتائج، حيث استخدمت نفس الإجراءات والنماذج وصناديق الاقتراع التي تستخدم في أي انتخابات حقيقية.

 

3- المشاركة:

المشروع بالكامل نُفذ بواسطة الطلاب أنفسهم ابتداءً من إدارة الانتخابات مرورًا بالرقابة عليها وانتهاء بالمشاركة فيها. ففي البداية قامت إدارة المخيم بتعيين تسعة طلاب ليكونوا لجنة الانتخابات التي ستدير الانتخابات في المخيم، وكذلك يتم اختيار مراقبين من الطلاب ليقوموا بالرقابة على العملية الانتخابية، ومن ثم يقوم الطلاب أنفسهم بالمشاركة في الانتخابات ابتداء من التسجيل ومروراً بالترشح والدعاية الانتخابية وأخيراً الاقتراع وإعلان النتائج أمام كافة طلاب المخيم، ويقوم موظفو لجنة الانتخابات بالإشراف على تطبيق المشروع بالتعاون مع إدارة المخيم.

 

4- الشمولية وتوحيد المعايير:

لقد نفذ المشروع في 21 مخيماً صيفياً موزعة على كافة محافظات الضفة الغربية بنفس المعايير والإجراءات والمدد والنماذج، بحيث تم التطبيق بشكل موحد وفق جدول زمني معد مسبقاً، وقد سجل 1294 طالباً في هذا المشروع شارك منهم 999 في انتخابات 198 شاباً وشابة وبلغت نسبة المشاركة 77.2 %.

 

في بداية المشروع، قامت لجنة الانتخابات بطباعة 50 ألف نسخة من بروشور: "تعلم أبجديات الانتخابات"، والذي تم توزيعه على كافة المخيمات الصيفية التابعة للجنة الوطنية للمخيمات الصيفية ليمثل الإطار النظري للمشروع حيث يقدم نبذة مختصرة عن الانتخابات في فلسطين.

 

بعض الصور لنشاطات الطلاب في المخيمات

بروشور تعلم أبجديات الانتخابات

نتائج انتخابات المخيمات الصيفية

التغطية الإعلامية للمخيمات الصيفية 2007

التقرير النهائي للمشروع

 

 الخطوط العريضة لتنفيذ المشروع (0.9 MB)

 قائمة المخيمات الصيفية 2007

 فعاليات تنفيذ المحاكاة في المخيمات الصيفية

  مذكرة تعاون بين لجنة الانتخابات المركزية واللجنـة الوطنية للمخيمات الصيفيـة

 شهادة الفوز الممنوحة للفائزين بالانتخابات

لجنة الانتخابات المركزية - فلسطين جميع الحقوق محفوظه ©2019
العودة للاعلى