Search
Search
القائمة
  1. القائمة الرئيسية
    1. التشريعات
    2. الانتخابات تحت الاحتلال
    3. صوت وصورة
    4. إصدارات
    5. مشاريع
    6. إحصائيات وأرقام
  2. من نحن
  3. الانتخابات المحلية/ الإعادة 2019
  4. أحداث انتخابية سابقة
  5. اتصل بنا

لجنة الانتخابات المركزية

قُبيل تشكيل السلطة الوطنية الفلسطينية في العام 1994، أصدر الرئيس الراحل ياسر عرفات قرارا يوم 20 تشرين ثاني 1993 بتشكيل "لجنة الحكم المحلي والانتخابات" برئاسة الدكتور صائب عريقات. ونص القرار على ان مهام اللجنة المذكورة تتمثل في إعداد تصور تفصيلي لبنية الحكم المحلي في فلسطين ورفعه للقيادة لاقراره، وكذلك اقتراح مسودة قانون للمجالس البلدية والقروية، ووضع تصور لمتطلبات اجراء انتخابات المجلس البلدية والقروية، وصياغة تصور متكامل لمتطلبات اجراء الانتخابات التشريعية بما في ذلك وضع النظام الانتخابي. ونص القرار المذكور على انه سيتم تعيين بقية الاعضاء من القانونيين والخبراء في وقت لاحق.


وفي العام 1994 وفور تشكيل السلطة الوطنية، أصدر الرئيس عرفات قراراً بتعيين اعضاء "لجنة الحكم المحلي والانتخابات" وقامت بوضع مسودة لقانون الانتخابات العامة نهاية العام 1994 ورفعتها للقيادة الفلسطينية، وأُجري على هذه المسودة عدة تعديلات خلال العام 1995، ومن ثم صدر "قانون رقم 13 لسنة 1995 بشأن الانتخابات" بمرسوم رئاسي عن الرئيس الراحل ياسر عرفات في كانون اول من العام 1995، حيث نص القانون على تشكيل لجنة الانتخابات المركزية لادارة الانتخابات العامة. وفي يوم 21 كانون أول من العام 1995 صدر مرسوم رئاسي رقم (3) لعام 1995  بتشكيل أول " لجنة الانتخابات المركزية" برئاسة السيد محمود عباس –وكان في حينه أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية-. وقد أدارت لجنة الانتخابات المركزية الانتخابات الرئاسية والتشريعة الأولى التي جرت يوم 20 كانون ثاني 1996.


وبموجب قانون الانتخابات رقم (13) لعام 1995، تم حل اللجنة تلقائياً بعد إتمام العملية الانتخابية الأولى، على أن تؤول موجوداتها إلى لجنة الانتخابات الدائمة التي يعينها رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية.


أما بخصوص "لجنة الحكم المحلي والانتخابات" فقد انتقلت صلاحياتها الى "اللجنة العليا للانتخابات المحلية" وذلك في أعقاب صدور قانون انتخاب مجالس الهيئات المحلية لعام 1996، وبموجب مرسوم رئاسي صدر يوم 10 كانون ثاني 1997 عين فيه الدكتور صائب عريقات رئيسا لهذه اللجنة وعضوية 12 عضو آخرين، لتكون مسؤولة عن اجراء الانتخابات المحلية.


وفي 10 تشرين أول من العام 2002 أصدر الرئيس الراحل ياسر عرفات مرسوماً رئاسياً عيّن فيه الدكتور حنا ناصر رئيسا للجنة الانتخابات المركزية، ثم تشكلت لجنة الانتخابات المركزية عقب إصدار سيادته لمرسوم رئاسي يوم 27 تشرين أول 2002 عيّن فيه بقية أعضاء لجنة الانتخابات، وقد شهدت عضـوية اللجنة منذ العام 2002 عدداً من التغييرات، لأسباب تتعلق في معظمها بتبوء بعض الأعضاء مناصب عامة في السلطة التنفيذية.


وفي العام 2005 وبموجب قانون انتخاب مجالس الهيئات المحلية رقم (10) لسنة 2005، تم تكليف لجنة الانتخابات المركزية بصلاحيات تنظيم الانتخابات المحلية والتي كانت حتى ذلك الوقت من مسؤولية اللجنة العليا للانتخابات المحلية (برئاسة وزير الحكم المحلي). وبهذا التكليف أصبحت لجنة الانتخابات المركزية مسئولة عن تنظيم الانتخابات المحلية والإشراف عليها، بالإضافة إلى مسؤولياتها المتعلقة بانتخاب رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية وأعضاء المجلس التشريعي.


تتألف لجنة الانتخابات المركزية من تسعة أعضاء، بمن فيهم الرئيس والأمين العام، والذين يتم تعيينهم بموجب مرسوم رئاسي، من بين القضاة وكبار الأكاديميين والمحامين ذوي الخبرة. وتتمتع لجنة الانتخابات المركزية بشخصية اعتبارية واستقلال إداري ومالي. ولتحقيق أكبر قدر من الشفافية والمساءلة، تتبنى اللجنة مدونة سلوك لأعضائها وتتعاقد مع مؤسسات مرموقة لأغراض الرقابة الإدارية والمالية. 


ومن أجل تمكينها من تنفيذ الصلاحيات والمهام المناطة بها، أنشأت اللجنة بموجب القانون جهازاً إدارياً "الإدارة الانتخابية" يترأسه المدير التنفيذي والذي يتم تعيينه من قبل لجنة الانتخابات المركزية، ويعمل هذا الجهاز تحت الإشراف الكامل للجنة. جدير بالذكر أن لجنة الانتخابات المركزية هي لجنة مهنية محايدة، تقف على نفس المسافة من جميع الأحزاب والقوى السياسية وتتعامل معهم كشركاء في العملية الديمقراطية. وتعمل اللجنة على تطبيق أحكام القانون والأنظمة الصادرة بموجبه، وإعداد مشاريع الأنظمة وفقًا لأحكام القانون، ووضع اللوائح الداخلية المنظمة لعملها، والإشراف على تنظيم وتنفيذ العمليات الانتخابية وما يتعلق بها من مهام، ومنها على سبيل المثال لا الحصر: إعداد سجل الناخبين وتسجيل القوائم الانتخابية، إعداد قوائم المرشحين النهائية ونشرها، البت في الاعتراضات، وإعلان النتائج النهائية.كما وتقوم اللجنة بتنفيذ برامج توعية وتثقيف للمواطنين في الأمور الانتخابية لتمكينهم من المشاركة بشكل فاعل في الشأن العام، من خلال انتخاب ممثليهم بحرية، وفي الوقت نفسه حثِّهم على احترام رأي الآخرين، وهذا من شأنه الإسهام في تعزيز الديمقراطية وتقبّل واحترام نتيجة الانتخابات.ومنذ إعادة تشكيلها كلجنة دائمة في العام 2002، قامت اللجنة بتنظيم عدة عمليات وفعاليات انتخابية، بما فيها انتخاب رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية في كانون الثاني 2005 (إثر وفاة الرئيس الرحل ياسر عرفات) وانتخاب أعضاء المجلس التشريعي في كانون الثاني 2006، وانتخاب مجالس الهيئات المحلية في تشرين أول 2012، وفي أيار 2017،  بالإضافة إلى إعداد سجل الناخبين وتحديثه بشكل دوري سنوي. وتعمل اللجنة بشكل مستمر على رفع جاهزيتها من خلال تهيئة كوادرها ورفع قدراتهم، حتى تكون على استعداد دائم لتنفيذ أية عملية انتخابية يتم الدعوة إليها بموجب القانون

لجنة الانتخابات المركزية - فلسطين جميع الحقوق محفوظه ©2019
العودة للاعلى