Search
Search
القائمة
  1. القائمة الرئيسية
    1. التشريعات
    2. الانتخابات تحت الاحتلال
    3. صوت وصورة
    4. إصدارات
    5. مشاريع
    6. إحصائيات وأرقام
  2. من نحن
  3. الانتخابات المحلية/ الإعادة 2019
  4. أحداث انتخابية سابقة
  5. اتصل بنا

المبادئ والسياسات العامة

تعتمد لجنة الانتخابات المركزية قانون الانتخابات الفلسطيني والمعايير الدولية كأساس لنظامها الداخلي الذي يحكم عملها، وتعتبرالاستقلاليّة والحياديّة والمهنيّة والشفافيّة المحاور الأساسية للمبادئ والسياسات التي تتبعها اللجنة في تسيير عملها وإدارتها للعمليّة الانتخابيّة.

 

تنبع استقلالية لجنة الانتخابات المركزية من قانون الانتخابات الذي ينصّ على أنها هيئة ذات شخصيّة اعتبارية تتمّتع باستقلال مالي وإداري. يوقع كل موظف يتمّ تعيينه في اللجنة على تعهد يلتزم بموجبه "بالعمل بحيادية ونزاهة وأمانة وعدم محاباة أي مرشح أو حزب سياسي على حساب الآخر. وعدم القيام بأي تصرف من شأنه الإساءة إلى نزاهة العملية الانتخابية و/أو حياد لجنة الانتخابات واستقلاليتها."

 

يقتصر عمل اللجنة على الجانب التقنيّ والإداري والتنفيذي من العمليّة الانتخابيّة، أي أنها ليست جهة مختصّة بوضع القانون الانتخابي أو تعديله، بل هي تعمل بموجبه. فحياد اللجنة لا يتعلق فقط في تعاملها مع الأطراف المختلفة ذات العلاقة بالانتخابات الفلسطينية، وإنما يمتد للقضايا والمواقف المختلفة المتعلقة بالنظام الانتخابي وأية تعديلات مطروحة بشأنه. فاللجنة لا تأخذ أي موقف تجاه شكل النظام الانتخابي الذي يجب تبنيه، أو حول عدد أعضاء المجلس التشريعي أو حول منح كوتا للمرأة.

ضمن هذا المفهوم العام، قدمت لجنة الانتخابات المركزية مذكرة بتاريخ 24 آذار 2004 إلى اللجنة القانونية في المجلس التشريعي حول قانون الانتخابات تبين فيها وجهة نظرها حول الجوانب الإجرائية في القانون.

 

كذلك تحرص اللجنة على توخي الشفافية في كل ممارساتها ومراحل عملها، ابتداءً بالسياسة المالية ومروراً بإجراءات التوظيف والعطاءات، وانتهاءً بتنظيم عملية اعتماد مفتوحة لمراقبة الهيئات المحلية والدولية والهيئات الحزبية ووسائل الإعلام. كذلك حرصت اللجنة على نشر نتائج التسجيل وإطلاع كافة الأطراف المعنية على أي تعديل في إجراءاتها أو أي إجراء جديد تقوم به.

 

ومنذ تشكيلها وضعت لجنة الانتخابات المركزية نصب أعينها هدفين رئيسيين: أولهما تأسيس إدارة انتخابية دائمة تعمل وفق أسس مهنية وإدارية سليمة، وثانيهما إتمام التحضيرات اللازمة لإجراء انتخابات حرة ونزيهة، رئاسية وتشريعية ومحلية ، في الوقت الذي يحدده القرار السياسي.

 

وعلى صعيد تحقيق الهدف الأول، قامت لجنة الانتخابات المركزية ببناء جهازها التنفيذي، وتمّ في هذا السياق افتتاح وتجهيز مكتب الانتخابات المركزي في رام الله ومكتب إقليمي في قطاع غزة ومكاتب الدوائر الانتخابية في ست عشرة دائرة. كما تم وضع الهيكليات اللازمة وتعيين الطواقم وتدريبها وإقرار الأنظمة الإدارية والمالية الداخلية. ويوجد حالياً لدى لجنة الانتخابات المركزية جسم إداري مؤهل، وقابل للاستمرار كمؤسسة دائمة مسؤولة عن تنظيم الانتخابات.

 

أما على صعيد تحقيق الهدف الثاني، فقد تمّ وضع الخطط والتصورات والإجراءات اللازمة للعمليات الانتخابية المختلفة (تسجيل ناخبين، قبول طلبات ترشيح، اقتراع، فرز، اعتماد مراقبين وأحزاب سياسية). كما أعدت اللجنة خطة مفصلة حول أعداد وأماكن توزيع مراكز الاقتراع والتسجيل على كافة التجمعات السكانية في الضفة الغربية وقطاع غزة، وأدلة ومواد تدريبية للطواقم التي تمّ تعيينها لإجراء التسجيل والاقتراع والفرز. كذلك تمّ إعداد المواد الإعلامية التي تمّ استخدامها في حملات التوعية والتثقيف التي نظمتها اللجنة بغرض توعية المواطنين بأهمية الانتخاب وكيفية ممارسة حقهم.

 

لجنة الانتخابات المركزية - فلسطين جميع الحقوق محفوظه ©2019
العودة للاعلى