Search
Search
القائمة
  1. القائمة الرئيسية
    1. التشريعات
    2. الانتخابات تحت الاحتلال
    3. صوت وصورة
    4. إصدارات
    5. مشاريع
    6. إحصائيات وأرقام
  2. من نحن
  3. الانتخابات المحلية/ الإعادة 2019
  4. أحداث انتخابية سابقة
  5. اتصل بنا
  6. اعلانات

تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من المشاركة الفعلية في الانتخابات

انطلاقا من قوانين الانتخابات السارية والتي تحكم عمل لجنة الانتخابات، وتعزيزا لمبدأ المشاركة لمختلف فئات المجتمع في الحياة الديمقراطية والعملية الانتخابية، وخاصة الأشخاص ذوي الإعاقة، فقد عززت اللجنة علاقاتها بالاتحاد العام للأشخاص ذوي الإعاقة والذين يشكلون ما نسبته سبعة بالمائة من السكان، بهدف القيام بنشاطات وفعاليات لانجاز واجباتها تجاه القانون، من خلال تنفيذ مشروع "تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة" والذي شتمل على التالي:

 

الأهداف:

1. مواءمة المكاتب والمراكز الانتخابية: حيث يتم العمل على تجهيز كافة المراكز الانتخابية لتكون مناسبة لانتخاب ومشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة، بما في ذالك مواءمة كافة مكاتب ومقار وفعاليات وإجراءات اللجنة.

2. التسجيل: أن تقوم لجنة الانتخابات بضمان تسجيل كل الأشخاص ذوي الإعاقات في السجل الانتخابي.

3. مواءمة التوعية الانتخابية: أن تقوم لجنة الانتخابات بمواءمة جزء من وسائل توعيتها الانتخابية أثناء العمليات الانتخابية لذوي الإعاقة "مثل لغة بريل والإشارة" من اجل تشجيعهم على المشاركة في الانتخابات، وتقديم التدريب بأسلوب مناسب ومتفق مع إعاقة كل شخص،لضمان مشاركتهم في العملية الانتخابية وخاصة يوم الاقتراع،  بما يحقق تطبيق نصوص القانون.

4. تدريب طواقم التسجيل والاقتراع على آليات التعامل بايجابية مع الأشخاص ذوي الإعاقة.

5. نقلهم أثناء الانتخابات أو ضمان ذلك: أن تضمن لجنة الانتخابات تمكين ذوي الإعاقة من الوصول إلى مركز الاقتراع بتوفير مواصلات ونقل مناسب لهم أو الوصول لهم للمشاركة في الانتخابات، وان ترعى حملات جماهيرية بهذا الخصوص.

6. تنظيم ورش عمل وحلقات دراسية وإعلامية تلفزيونية وإذاعية لدمجهم في الحياة السياسية ومفاهيم الثقافة الانتخابية، وتعريف المجتمع بحقوقهم الانتخابية والسياسية. 

7. مواءمة الإجراءات الانتخابية وكافة مواد اللجنة التي تصدر لتنفيذ العمليات الانتخابية.

وبدأت اللجنة بوضع خطة تنفيذية لمواءمة كافة أعمالها وإجراءاتها وفي كافة المناطق الانتخابية وتشمل كافة فعالياتها ونشاطاتها. متمنية من شركاءها إتباع هذا النهج بما يتلاءم وعلاقتها الإستراتيجية معهم.

وقامت اللجنة بدراسة موضوع إدماج الأشخاص ذوي الإعاقة في عملها خلال الانتخابات المحلية 2012، وشرعت منذ مطلع العام 2014 بوضع تصور أولي لمشروع "تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة" بتمويل من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبالتعاون مع الاتحاد العام للأشخاص ذوي الإعاقة. وفي سبيل وضع تصور شامل للتدخلات اللازمة لمواءمة أعمال اللجنة للأشخاص ذوي الإعاقة قامت اللجنة بالعمل على ثلاث مراحل:


المرحلة الأولى: 

بناء قاعدة بيانات خاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة وذلك من خلال توقيع مذكرة تفاهم مع الاتحاد العام للأشخاص ذوي الإعاقة، والتواصل مع وزارة الشؤون الاجتماعية والمؤسسات العاملة في هذا المجال.

وكانت أهم مخرجات هذه المرحلة الحصول على بيانات فعلية من الجهات ذات الشأن تفيد بوجود 71,006 شخص من ذوي الإعاقة مسجلين رسمياً لدى جهات الاختصاص، 70% منهم (أي 50,196 شخص) مدرجين في سجل الناخبين، بواقع 30,811 شخص في الضفة الغربية و19,385 في قطاع غزة. 

 وبناء على ذلك تم تقييم مراكز الاقتراع بالضفة الغربية وغزة للوقوف على مدى ملائمتها للأشخاص ذوي الإعاقة الحركية، وكذلك حصر مراكز الاقتراع التي بحاجة إلى مواءمة مادية وتحتاج لتنفيذ إنشاءات هندسية، حيث تبين أن هناك 27 مركز اقتراع بحاجة إلى هذه الإنشاءات الهندسية. 

ابرز النشاطات التي نفذتها اللجنة خلال عامي 2013 و2014 :

1. عمل دراسة حول الأشخاص ذوي الإعاقة والانتخابات والحصول على البيانات الخاصة بجزء كبير منهم.

2. جمع البيانات الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة

3. عقد ورشة عمل مع اتحاد الأشخاص ذوي الإعاقة

4. فحص البيانات ومقارنتها مع السجل الانتخابي.

5. توزيع الناخبين على المراكز

6. تقييم المراكز الانتخابية بغرض مواءمتها.

7. اختيار المراكز الواجب مواءمتها.

8. توقيع مذكرة شراكة بين اللجنة والاتحاد العام للأشخاص ذوي الإعاقة.

9. تدريب جزء من موظفي لجنة الانتخابات حول إدراج مفهوم الإعاقة والتسهيل على الأشخاص ذوي الإعاقة في عمل لجنة الانتخابات.

10. التعاقد مع التربية بغرض مواءمة المراكز الانتخابية التابعة للتربية والتعليم (المدارس).

11. تنفيذ المواءمة بعمل (رمبات) للتسهيل على الأشخاص ذوي الإعاقة أثناء ممارستهم للعملية الانتخابية.

 

 

المرحلة الثانية: 

عقدت اللجنة أكثر من ورشة عمل ضمت رؤساء فروع الاتحاد العام للأشخاص ذوي الإعاقة وموظفي اللجنة من كافة محافظات الوطن لشرح هدف المشروع ورؤية اللجنة. 

وقد تعاقدت اللجنة  مع فريق استشاري تابع للاتحاد الفلسطيني للأشخاص ذوي الإعاقة، من أجل عقد لقاءات متفرقة مع طواقم اللجنة بهدف وضع مقترحات للتدخلات اللازمة لإدماج الأشخاص ذوي الإعاقة في عملها. وكان نتيجة العمل أن قام الفريق الاستشاري وبالتعاون مع اللجنة بوضع مصفوفة عمل لتكون بمثابة دليل لكيفية إدماج الأشخاص ذوي الإعاقة في عملها، وهي الأساس الذي بُني عليه المشروع الحالي. 

 

 

المرحلة الثالثة:

تم خلالها وضع تصور للمشروع، والحصول على تمويل من الحكومة النرويجية لتنفيذ الأنشطة التي قامت به اللجنة على مدار عامي 2015 و2016 وهي كما يلي:

1. رفع كفاءة وقدرات موظفي اللجنة في مجال مواءمة الإجراءات لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من المشاركة في العمليات الانتخابية بسهولة.

2. الاطلاع على تجارب محلية ودولية بهذا الخصوص. 

3. مواءمة اللجنة لإجراءاتها لذوي الإعاقة.

4. تنفيذ  ورش عمل توعوية تستهدف الأشخاص ذوي الإعاقة.

5. إجراء محاكاة للعملية الانتخابية في المدارس المتخصصة للأشخاص ذوي الإعاقة.

6. إطلاق حملة إعلامية وتوعوية شاملة حول مشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة بالانتخابات وفي الحياة السياسية بشكل عام، من خلال إبراز التقاطعات مع الأشخاص ذوي الإعاقة.

7. إنتاج مواد توعوية مرئية ومسموعة ومنشورات باللغات والأنظمة التي تتوائم مع مختلف أنواع الإعاقة، وكذلك مواءمة الموقع الالكتروني الخاص باللجنة. وابرز هذه المواد تحت عنوان "من حقي أن أشارك".

أ‌. نشرة خاصة بتسجيل الناخبين.

ب‌. نشرة خاصة بالترشح.

ت‌.سبوت تلفزيوني حول تسجيل الناخبين.

ث‌.سبوت تلفزيوني حول الترشح للانتخابات.

ج‌.سبوت حول عملية الاقتراع.

ح‌.فليم قصير حول الانتخابات والأشخاص ذوي الإعاقة.

 

 

لجنة الانتخابات المركزية - فلسطين جميع الحقوق محفوظه ©2019
العودة للاعلى