Search

بدء أسبوع الاقتراع في مشروع التوعية الانتخابية في المدارس الذي تنفذه اللجنة

Sunday, November 30, 2008

بدأت اليوم الأحد 30/11/2008 عملية الاقتراع والفرز في المدارس المشاركة في مشروع "التوعية الانتخابية في المدارس 2008"، الذي تنفذه لجنة الانتخابات المركزية التعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي في 106 مدارس في محافظات الضفة الغربية والممول من مؤسسة "المستقبل"، حيث يستهدف المشروع 9,000 من طلبة الصف التاسع من خلال إجراء محاكاة انتخابية بكافة مراحلها.

تنافس أكثر من 1,300 طالب وطالبة الأسبوع الماضي في الترويج لبرامجهم الانتخابية، حيث عمل هؤلاء المرشحون على كسب تأييد الطلبة المسجلين والبالغ عددهم حوالي 8,900 طالباً، وقد أبدع المشرحون في إبراز مواهبهم أثناء الدعاية الانتخابية، ففي مدرسة بيت لقيا الثانوية للبنين قدّم إسلام عاصي 14 عاماً عرضاً تقديمياً PowerPoint”"، قام من خلاله بتوضيح برنامجه الانتخابي القائم على الشفافية والإخلاص لمصلحة الطلبة. يقول إسلام "ترشحت بهدف حل مشاكل الطلبة، وتعزيز التوعية الصحية في المدرسة، والعمل من أجل علاج ظاهرة التدخين في المدرسة".

أشرف على عملية الدعاية الانتخابية لجنة انتخابات من كل صف تم اختيارها في بداية المشروع، إذ تتكون هذه اللجنة من مجموعة من الطلبة من نفس الصف، حيث لا يحق لهم ترشيح أنفسهم للانتخابات في هذا المشروع. تقول الطالبة مجد بلبيسي من مدرسة بنات عزيز شاهين الثانوية "تطوعت لأكون عضواً في لجنة انتخابات الصف، ولأشرف على الدعاية الانتخابية للطالبات، كما كانت عملية الترويج للبرامج الانتخابية للمرشحات عملية نزيهة وخلت من أي خروقات، وأتمنى أن يتكرر مثل هذا المشروع لتعزيز روح العمل الديمقراطي لدى الطالبات".

اختارت سجود الجدع من مدرسة بنات حبلة الثانوية للبنات ترشيح نفسها لتحقيق طموحات المدرسة وإبرازها بشكل أفضل على مستوى محافظة قلقيلية، تقول سجود "عملت جاهدة حتى أرشح نفسي وأظهر بمظهر مقنع للطالبات، كما أنني أنوي الترشح في المجلس التشريعي الفلسطيني مستقبلا، وأعتبر هذا المشروع فرصة جيدة لي". من ناحيتها أكدت معلمة التربية المدنية من نفس المدرسة نهى الخطيب أن الطالبات تفاعلن بجدية مع هذا المشروع كونه اعتمد بشكل رئيسي على قيام الطلبة أنفسهم بإجراء المراحل العملية للمحاكاة الانتخابية، حيث اقترحت أن يتم تعميم المشروع على مدار السنة الدراسية، ويشمل مدارس أكثر.

امتلأت جدران الصف في مدرسة بنات حبلة باللوحات والشعارات، وبدأت كل مرشحة بقراءة برنامجها الانتخابي في محاولة لاستمالة أصوات الطالبات، فمنهن من طالبت بتوفير وجبة مجانية لكل طالبة، وأخرى دعت لإنشاء مكتبة عامة للمدرسة وتزويدها بمختلف الكتب الجديدة، والرقي بالمدرسة وبمستواها التعليمي. وبعد الانتهاء من قراءة البرامج الانتخابية جرت مناظرة انتخابية بين طالبتين مرشحتين وسط جو ساده الهدوء، حيث قدمت كل مرشحة ما لديها من وعود انتخابية، وأجابت على استفسارات الطالبات بشأن آلية تنفيذ هذه الوعود في حال الفوز.

اختتم أسبوع الدعاية الانتخابية في جو تنافسي شريف بين المرشحين والمرشحات، حيث تم ابتكار وسائل عديدة للترويج للبرامج الانتخابية، كاستخدام التقنية الحديثة في تقديم البرامج والمنشورات، والإذاعة المدرسية والمناظرة الانتخابية ومجموعة كبيرة من الملصقات التي ملأت ساحات المدارس.

ومع نهاية هذا الأسبوع، من المقرر أن تنتهي عمليات الاقتراع والفرز للطلبة، حيث سيتم انتخاب 3 مرشحين من كل مدرسة، وستوزع هدايا على كافة طلبة الصف التاسع المشاركين، بالإضافة إلى شهادات للفائزين. كما يأمل القائمون على المشروع بأن يساهم هذا النشاط في رفع وعي الطلبة حول الانتخابات وكيفية المشاركة فيها على اعتبار أنهم سيبلغون السن القانونية للمشاركة خلال السنوات القادمة.

Print

Name:
Email:
Subject:
Message:
x
Central Elections Commission Copyright Reserved©2024
return to Top