Search
القائمة
  1. القائمة الرئيسية
    1. التشريعات
    2. الانتخابات تحت الاحتلال
    3. صوت وصورة
    4. إصدارات
    5. مشاريع
    6. إحصائيات وأرقام
  2. من نحن
  3. أحداث انتخابية سابقة
  4. اتصل بنا
  5. وظائف وعطاءات

مشروع الشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني 2020-2021: تم تنفيذ المشروع بتمويل من الاتحاد الأوروبي

مشاريع المرحلة الاولى

 

1- تعزيز مبادئ الديمقراطية في الانتخابات (بالمعرفة يتم التغيير) 

2- بدنا انتخابات

3- التعلم من أجل تعزيز المشاركة الديمقراطية والسياسية للشباب (تَعلم لتشارك)

4- منتدى الشباب في هيئات الحكم المحلي

5- دور التمكين الرقمي في اشراك الشباب في الرقابة على الانتخابات

6- تعزيز دور الشباب في المشهد الانتخابي والمساءلة المجتمعية: الحد من التزكية "التوافق"، وسؤال غياب فاعلية الأحزاب

7- صوتي حقي في التعبير، صوتي حقي في التغيير

8- تنمية قدرات المستشارين/ات القانونيين للقوائم الانتخابية ووكلائها والمحامين/ات العاملين/ات في الطعون الانتخابية، وتجسيد المبادئ الأساسية لانتخابات فاعلة وذات مصداقية

9- دردشات أونلاين

10- تعزيز مشاركة النساء في الحكم المحلي والمساهمة في تمكينهن من الوصول إلى مواقع صنع القرار في المجالس المحلية

11- قياديات فلسطينيات

12- تنمية قدرات المراقبين المحليين باستخدام التكنولوجيا

13- شركاء وفاعلون

14- قوة الشباب والشابات في التغيير تجاه مشاركتهم السياسية

15- من حقي أن اختار

16- نحو مشاركة سياسية شبابية فاعلة تدعم الديمقراطية وتعزز التفاهم المتبادل

17- مبادرات جامعية الكترونية لتعزيز المشاركة السياسية للشباب الفلسطيني

18- تعزيز تمثيل الشباب في المجالس البلدية في قطاع غزة

19- تعزيز المشاركة السياسية للنساء في قطاع غزة

تعزيز مبادئ الديمقراطية في الانتخابات (بالمعرفة يتم التغيير)

يستهدف المشروع الذي ينفذه مركز رام الله لدراسات وحقوق الانسان 60 شاب وشابه من الملتزمين سياسيا في الاحزاب الفلسطينية، اللذين يطمحون الى المشاركة بالترشح في الانتخابات العامة والمحلية، والناشطين الاجتماعيين والسياسيين العاملين في مؤسسات المجتمع المدني على المستوى المحافظات المختلفة (الضفة الغربية وقطاع غزة).

أنشطة المشروع:

  1. 5 ورشات عمل متخصصة.
  2. عقد 6 اجتماعات تنسيقية للفاعلين والناشطين من مختلف المناطق لمناقشة مخرجات وتوصيات ورشات العمل المتخصصة، ووضع إطار وبرنامج تنفيذي على كافة المستويات التي تشمل القوى والاحزاب السياسية، المبادرات المجتمعية والسياسية، ومؤسسات المجتمع المدني.
  3. عقد 4 اجتماعات تنسيقية للفاعلين والناشطين من مختلف المناطق حول الادلة التدريبية المقترحة.
  4. تصميم دليلين (دليل الرقابة المدنية على الانتخابات، ودليل حقوق وواجبات المواطن في العملية الانتخابية).

بدنا انتخابات

يستهدف المشروع الذي ينفذه المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية المجتمع الفلسطيني عامة والشباب والنساء بشكل خاص، حيث سيتم تنفيذ المشروع في ست محافظات في الضفة الغربية (جنين- طولكرم- طوباس- سلفيت- رام الله- بيت لحم).

أنشطة المشروع:

1) تدريب 8 شباب و8 شابات من المحامين والصحفيين عن اليات الترويج لأهمية الانتخابات الرئاسية والتشريعية والمحلية، واليات المناصرة والضغط السلمية والديمقراطية من خلال الميدان والاعلام الاجتماعي.

2) يقوم المتدربون بإنجاز ست جولات في ال Social Media Bus، حيث التجوال لمدة يوم كامل في كل محافظة (المدينة الرئيسية إضافة الى قرية او أكثر).

3) انتاج 6 أفلام قصيرة وذلك من خلال الطاقم الفني المرافق للجولات، ويتم بثها عبر منصات التواصل الاجتماعي للمركز U Tubes ولمؤازريه ومتدربيه ومرجعيات عمله وشركائه من المؤسسات القاعدية لتصل الى 180 ألف مواطن فلسطيني بعد عملية ال boosting للأفلام. 

التعلم من أجل تعزيز المشاركة الديمقراطية والسياسية للشباب (تَعلم لتشارك)

يستهدف المشروع الذي ينفذه مركز ابداع المعلم طلبة المدارس في المرحلة الثانوية، في الصفوف العاشر والحادي عشر ضمن سن 16-17 عام، وهي المرحلة المهمة لاستقطابهم للتسجيل في السجل الانتخابي وتشكيل خلفية فكرية وذهنية عن مفهوم المشاركة السياسية والانتخابية، إضافة الى المعلمون والمرشدون التربويون في المدارس المستهدفة، ولجان أولياء الأمور (أباء وأمهات) في المناطق المستهدفة والمسجلة رسمياً لدى وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، و هيئات الحكم المحلي في المواقع المستهدفة، ومنظمات المجتمع المدني القاعدية في المناطق المستهدفة. 

أنشطة المشروع:

1) عقد (6) اجتماعات وجاهية للتوعية مع طلبة وطالبات المدارس المستهدفة.

2) إعداد وإطلاق حملة الكترونية بعنوان (#سجل_لمستقبلك).

3) إطلاق برنامج حواري يحمل اسم (#تعلم _لتشارك) من خلال المنصات الكترونية التفاعلية.

4) تنفيذ (3) أنشطة محاكاة للانتخابات العامة والمحلية في 3 مواقع مستهدفة.

5) تطوير نظام داخلي للبرلمان المجتمعي.

6) عقد جلسات برلمانية المتعلقة بالتخطيط وصناعة القرار على المستوي المحلي.

7) صياغة أوراق موقف من قبل الطلبة حول كافة القضايا التي تهم العملية التعليمية والسياسات المحلية المتعلقة بمشاركتهم بالحياة العامة.

 

منتدى الشباب في هيئات الحكم المحلي

يستهدف المشروع الذي ينفذه منتدى شارك الشبابي 40 شاب/ة بشكل مباشر من المناطق المستهدفة (البيرة، طوباس، بتير، الطيبة، غزة) بما فيهم نساء ورجال واشخاص ذوي الإعاقة، اضافة الى استهداف 500 شاب/ة من خلال المبادرات المجتمعية.

أنشطة المشروع:

1) تنفيذ تدريب مكثف لمدة يومين في قرية الشباب، يتضمن التدريب عرض تجارب المجالس الشبابية السابقة، وعرض نماذج لنساء شابات في مناصب قيادية، وتدريب وبناء قدرات للمشاركين/ات على آليات بناء خطط مجتمعية لتفعيل دور الشباب في المشاركة الانتخابية والمجتمعية وذلك استناداً الى دراسة احتياجات كل منطقة، وآلية التخطيط وتنفيذ حملات مناصرة.

2) إطلاق الحملة الالكترونية.

3) عقد ورش عمل عن بعد للمناطق الخمس كل منها على حده، لمتابعة اعداد الخطط المجتمعية.

4) تنفيذ المبادرات المجتمعية في كل منطقة وتشمل: انتخابات مجالس محلية، بناء قدرات ونشاطات أخرى حسب احتياج كل منطقة.

دور التمكين الرقمي في اشراك الشباب في الرقابة على الانتخابات

يستهدف المشروع الذي تنفذه الأكاديمية الفلسطينية لتعزيز النزاهة "نزاهة" 60 طالب وطالبة من الجامعات الفلسطينية في الضفة وغزة بشكل مباشر، وبشكل غير مباشر: سيتم النشر على وسائل إعلامية من ضمنها تلفزيون وطن، وعلى جميع وسائل التواصل الاجتماعي بحيث يتصفح المحتوى ما بين 30.000 إلى 50.000 متابع.

أنشطة المشروع:

1) اعداد دليل "البوابة الرقابية" حول آليات المساءلة والرقابة على سير العملية الانتخابية ضمن معايير النزاهة والشفافية. 

2) عقد دورة تدريبية تقنية على كيفية استخدام وسائل التمكين الرقمي. 

3) عقد دورة مفاهيمية على كيفية استخدام أدوات الرقابة والمساءلة والشفافية في الرقابة على الانتخابات.

4) تصميم انفوجرافيك وفيديو جرافيك لاستخدام أدوات التمكين الرقمي للرقابة على مراحل سير العملية الانتخابية، وسيتم نشرهم على موقع نزاهة والمواقع الإعلامية الشريكة.

تعزيز دور الشباب في المشهد الانتخابي والمساءلة المجتمعية: الحد من التزكية "التوافق"، وسؤال غياب فاعلية الأحزاب

يستهدف المشروع الذي ينفذه مركز اعلام حقوق الانسان والديمقراطية "شمس" 90 شخص على الأقل بشكل مباشر من خلال (التدريب، جلسة الاستماع، الطاولة المستديرة)، و30000 شخص على الاقل من خلال الأنشطة الإعلامية (الدراما، الحلقات الاذاعية، الانفوجرافيك فيديو).

أنشطة المشروع:

1) إعداد ورقة موقف حول التزكية 

2) طاولة مستديرة لنقاش وعرض ورقة الموقف الخاصة بالتزكية، بمشاركة الأحزاب السياسية، لجنة الانتخابات المركزية، ممثلين عن الجانب الرسمي، وممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني، والصحفيين والباحثين، المحاميين، النشطاء المجتمعيين.

3) دورة تدريبية للشباب من صحفيين وإعلاميين ونشطاء مجتمعيين، حول اليات تنظيم وإعداد جلسات الاستماع والمساءلة.

4) عقد جلسة استماع ومساءلة للأحزاب السياسية، يقوم بتنفيذها الشباب/ات المشاركين/ات في الدروة التدريبية.

5) انتاج وبث (4) حلقات إذاعية، تتناول موضوع التزكية، وعدم نجاح الأحزاب في إجراء انتخابات في مواعيدها القانونية.

6) إنتاج وبث انفوجرافيك فيديو يتناول التزكية ومخاطرها على عملية التحول الديمقراطي.

7) الدراما الاذاعية: سبوت إذاعي يهدف الى تسليط الضوء على أهمية إجراء الانتخابات وممارسة المواطنين لحقوقهم السياسية انتخاباً وترشيحاً.

صوتي حقي في التعبير، صوتي حقي في التغيير

يستهدف المشروع الذي تنفذه المبادرة الفلسطينية لتعميق الحوار العالمي والديمقراطية "مفتاح" 30 امرأة وشابة من مناطق مختلفة من الضفة الغربية (شمال، وسط وجنوب) يتم ترشيحهن من قبل الأحزاب السياسية لضمان مشاركتهن في الانتخابات المحلية القادمة في العام 2021 وتأكيد إدراجهن ضمن القوائم الانتخابية للأحزاب. سيكون الاستهداف من خلال التنسيق لتدريبات نظرية تليها تدريبات عملية ومن ثم توفير منصات إعلامية لظهور النساء المرشحات المستهدفات.

أنشطة المشروع:

1) تدريب نظري يركز على 3 محاور أساسية بواقع يوم لكل محور حسب التقسيم التالي:

- المحور 1: يتناول قانون الانتخابات المحلية، إجراءات لجنة الانتخابات فيما يتعلق بالقوائم، الحملات الانتخابية. 

- المحور 2: يتناول إعداد البرنامج الانتخابي، صياغة الرسالة الانتخابية. 

- المحور 3: يتناول الوسائل الإعلامية المختلفة وأساليب استخدام الإعلام في الترويج للبرامج الانتخابية وإبراز المرشحات ودعم قدراتهن في تقديم أنفسهن كمرشحات للانتخابات المحلية القادمة.

2) تدريب عملي يعتمد على أسلوب المرافقة (coaching) بحيث يتم تقسيم المتدربات للإشراف عليهن من قبل فريق المدربين من الإعلامين/ات المتخصصين الذين سيعملون على تصميم خطة متابعة للحملة الانتخابية محددة بإطار خطة متكاملة خاصة بكل مرشحة، بحيث تركز كل خطة على إعداد الحملة الانتخابية، الظهور في منصات التواصل الاجتماعي، بلورة رسائل لاستقطاب المجتمع المحلي، التعامل مع وسائل الإعلام المختلفة.

3) التنسيق مع عدد من الإذاعات المحلية لاستضافة المرشحات المتدربات وإتاحة الفرصة لهن لتقديم أنفسهن إعلاميا ومشاركة برامجهن الانتخابية وإسماع رسائلهن لجمهور الناخبين، إضافة إلى مساندتهن في تصميم الحملات الرقمية عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

تنمية قدرات المستشارين/ات القانونيين للقوائم الانتخابية ووكلائها والمحامين/ات العاملين/ات في الطعون الانتخابية، وتجسيد المبادئ الأساسية لانتخابات فاعلة وذات مصداقية

يستهدف المشروع الذي ينفذه المركز الفلسطيني لاستقلال المحاماة والقضاء "مساواة" 130 شخص من المستشارين/ات القانونيين للقوائم الانتخابية ووكلائها المحامين/ات العاملين/ات في الطعون الانتخابية بالتركيز على فئة الشباب والنساء، وممثلي القوائم الانتخابية وممثلي الفعاليات الاجتماعية الفاعلة وذات الاهتمام.

أنشطة المشروع:

1) تنظيم 5 دورات تدريبية لعدد 75 محامي/ة أو مستشار/ة قانوني/ة أو وكيل/ة للقوائم الانتخابية المحتملة، بما يتيح المجال لمشاركة متساوية بين النساء والرجال وبما يشمل المحامين/ات المستقلين الذين يرغبوا في العمل في مجال الطعون القضائية الخاصة بالنزاعات الانتخابية، تتناول الدورات: الطعون الانتخابية الإدارية المتصلة بإجراءات العملية الانتخابية منذ تسجيل الناخبين/ت وحتى إعلان النتائج النهائية، إلى جانب الطعون القضائية في مختلف النزاعات الانتخابية (جزائية أو مدنية)، والتعريف بالمبادئ الأساسية  لقانون الانتخابات العامة ونظام التمثيل النسبي، إضافة إلى تعبئة طلبات الترشّح وشروط الترشح وتمثيل المرأة ومشاركة الشباب في الانتخابات وبخاصة شروط الترشح والانتخاب.

2) عقد جلستي حوار إلكتروني تستهدف المهتمين/ات وممثلي الرأي العام للحوار بشأن المبادئ الأساسية الضامنة لانتخابات فاعلة وذات مصداقية، على وجه الخصوص: دورية الانتخابات، وحرية الانتخابات، ونزاهة الانتخابات، واحترام نتائج الانتخابات، والمشاركة في الانتخابات، بالإضافة إلى إجراءات وآليات احترام هذه المبادئ.

3) عقد مائدتين مستديرين لممثلي القوائم الانتخابية المحتملة للبحث في الإجراءات والآليات الملائمة والمتاحة لضمان احترام المبادئ الأساسية للانتخابات.

دردشات أونلاين

يستهدف المشروع الذي تنفذه الهيئة الفلسطينية للإعلام وتفعيل دور الشباب – بيالارا 10,000 شاب وشابة وأشخاص من ذوي الاعاقة على مستوى الوطن.

أنشطة المشروع:

1) جلسات عصف ذهني لتحديد القضايا التي ستقوم الأفلام التوعوية القصيرة بمعالجتها مع مجموعات شبابية من مناطق مختلفة.

2) عمليات بحث في القضايا التي يطرحها الشباب وتمثل محتوى الأفلام التوعوية القصيرة، وسيكون هناك لقاءات مع مسؤولين ومختصين في هذا الشأن.

3) انتاج 7 أفلام توعوية قصيرة إعلامية مدة كل منها حوالي دقيقة إلى دقيقتين، يتم خلالها عرض مواقف الشباب من العملية الانتخابية مع التركيز على الجانبين المظلم والذي ينعكس نتيجة عدم المشاركة أساسا في الانتخابات، والجانب المضيء الذي سينعكس على الشباب بعد المشاركة الفاعلة في العملية الانتخابية. 

تعزيز مشاركة النساء في الحكم المحلي والمساهمة في تمكينهن من الوصول إلى مواقع صنع القرار في المجالس المحلية

يستهدف المشروع الذي ينفذه طاقم شؤون المرأة 190 شاب وشابة (70% منهم من النساء) بشكل مباشر، و10,000 بشكل غير مباشر في الضفة الغربية وقطاع غزة بما فيها مناطق مهمشة.

انشطة المشروع:

1) تنظيم دورة تدريبية مكثفة (30 ساعة تدريبية) تستهدف 25 من الناشطين/ات في المجتمع المدني حول الموضوعات التالية "قوانين الانتخابات المحلية، المشاركة السياسية للنساء في القوانين الدولية والوطنية، مهارات المناصرة في حقوق الانسان، إدارة حملات المناصرة".

2) تنظيم حملة مناصرة من قبل المتدربين/ات تهدف الى التوعية بحقوق النساء بالمشاركة السياسية والمشاركة في الانتخابات وتعزيز دورهن في مراكز صنع القرار في الهيئات المحلية.

2.1 تنفيذ 5 لقاءات مجتمعية عبر الزوم مع قيادات نسوية محلية وسياسية بحضور ما لا يقل عن 125 شخص من كلا الجنسين

2.2 تنفيذ لقاءين حواريين للحشد والمناصرة لأعضاء اللجان المحلية والأحزاب السياسية والمؤثرين من كلا الجنسين (40شخص) حول تمثيل النساء في الهيئات المحلية.

2.3 القيام بحملة على مواقع التواصل الاجتماعي بهدف حشد التأييد للمطالبة بإجراء انتخابات المحلية، وتمثيل أوسع للنساء.

2.4 تنظيم تيديكس حول المشاركة السياسية للمرأة وعرض نماذج قيادية نسوية شاركت في الحياة السياسية (انتخابات المجلس التشريعي -انتخابات الهيئات المحلية)

3) تنفيذ حملة إعلامية وتوعوية وتشمل الأنشطة التالية:

3.1 تنفيذ حلقتين إذاعيتين ضمن برنامج ضد الصمت للتوعية حول الانتخابات المحلية ومشاركة النساء في الانتخابات. 

3.2 إنتاج فيلم إرشادي توعوي ANIMATION حول أحد قضايا المشاركة السياسية للنساء. 

3.3 تصميم ونشر إنفو جرافيك حول زيادة نسبة تمثيل النساء في مواقع صنع القرار.

3.4 إصدار عدد الكتروني من صحيفة صوت النساء، تتناول في محتواها أفكار تأييد وصول المرأة الى مواقع صنع القرار ومشاركتها في الانتخابات المحلية وتستهدف جمهور النساء والشباب.

4) تنفيذ حملة مناصرة تهدف الى الضغط على القائمين بالواجب للوفاء بالتزاماتهم لأعمال حق النساء في المشاركة السياسية وتعزيز مشاركتهن في الانتخابات من خلال إصدار عريضة الكترونية موقعة من قبل شخصيات عامة، أحزاب سياسية، مؤسسات مجتمع مدني تطالب بضرورة اجراء الانتخابات وفقاً لنظام انتخابي نسبي بالكامل واعتماد نسبة 30% مقاعد للمرأة في القانون الانتخابي.

قياديات فلسطينيات

يستهدف المشروع الذي ينفذه المركز النسوي الثوري سلوان 350 شابة وسيدة مقدسية من عمر 18 سنة فما فوق.

أنشطة المشروع:

1) تنفيذ 6 لقاءات توعوية للنساء والشابات عن الانتخابات الفلسطينية ومراحلها والمشاركة السياسية وحقوق الإنسان.

2) إقامة انتخابات للسيدات من أجل انتخاب اللجنة النسوية للأنشطة في حي الثوري (بهدف تجربة العملية الانتخابية) ستكون اللجنة ممثلة عن نساء الحي.

3) تنظيم 6 جولات تعريفية بالقياديات الفلسطينيات في المحافظات الفلسطينية، تتضمن لقاءات تعريفية وحوار مع سيدات فلسطينيات قياديات لمشاركة تجربتهن والتحديات وكيفية التغلب على هذه التحديات والصورة النمطية لدور المرأة في المجتمع بما في ذلك المجال السياسي، وكيفية كسر هذه الصورة النمطية. تعمل هذه الجولات على تعريف المشاركات بقياديات ونساء يعتبرن قدوة يحتذى بها في المجتمع، كما تعزز هذه الجولات من الهوية الفلسطينية وانتماء أهالي القدس للدولة الفلسطينية.

تنمية قدرات المراقبين المحليين باستخدام التكنولوجيا

يستهدف المشروع الذي ينفذه مرصد العالم العربي للديمقراطية والانتخابات (المرصد) 25 مؤسسة رقابية، و150 مراقب محلي من خلال ادخال التكنولوجيا في عملية رقابة الانتخابات.

أنشطة المشروع:

1) تطوير تطبيق الكتروني للرقابة على الانتخابات.

2) تدريب 25 مؤسسة رقابية على الانتخابات.

3) تدريب 150 مراقب على التطبيق.

شركاء وفاعلون

يستهدف المشروع الذي ينفذه مركز الأرض للأبحاث والدراسات والسياسات 60 شاب وشابة من مختلف الفئات العمرية من محافظات الضفة وقطاع غزة والقدس.

أنشطة المشروع:

1) انشاء وتصميم موقع الإلكتروني.

2) دليل لكشف الاشاعات المزيفة.

3) نواة الائتلاف الشابي "متحدون وفاعلون " وفريق اعلامي متخصص في رصد المعلومات الكاذبة وحملات التضليل السياسي التي تحاول التأثير على أجواء العملية الانتخابية ونتائجها. 

4) برنامج تدريبي متخصص للشباب بواقع 50 ساعة، يركز على مهارات القيادة والاتصال والعلاقات العامة والتعامل مع وسائل الاعلام والانتخابات (قوانين، أنظمة، إجراءات، مراحل). 

5) جلسات حوار ونقاش متخصص (سمنار).

6) ورقة رئيسة في قضايا تهم الشباب والمجتمع الفلسطيني. 

قوة الشباب والشابات في التغيير تجاه مشاركتهم السياسية

يستهدف المشروع الذي تنفذه جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية 60 شاب وشابة، و360 امرأة ورجل من المجتمع المحلي في الضفة وغزة، وعلى الأقل 10000من النساء والرجال عبر وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الاعلام.

أنشطة المشروع:

1) عقد 4 برامج تدريبية.

2) عقد 48 ورشة تثقيفية لرفع الوعي المجتمعي اتجاه المشاركة السياسية للشباب والشابات.

3) عقد 5 جلسات حوارية او مناظرات افتراضية متخصصة يتم بثها مباشرة عبر صفحة الجمعية وصفحات المؤسسات الشريكة الأخرى.

4) تعزيز مشاركة وسائل الاعلام والتغطية الإيجابية للمشاركة السياسية للمرأة والشباب، وذلك من خلال عمل جلسة حوارية عبر وسائل الاعلام (webinar) للتأكيد على أهمية المحطات الإعلامية لدعم مبادرات والحملات الانتخابية الشبابية.

5) انتاج وعرض عدد 8 حلقة إذاعية أسبوعية تشمل حوارات ونقاشات مختلفة، وأيضا قصص نجاح لشابات وشباب فازوا في انتخابات 2017 كنماذج للتعلم من تجاربهم.

6) برنامج تلفزيوني –حلقة واحدة.

7) تطوير مدونة الكترونية /منتدى /صفحة فيس بوك لدعم المبادرات وتحفيز الحوار.

8) عقد 6 لقاءات حوارية للجنة الاستشارية الشبابية من المشاركين في المشروع لإدماجهن في عمل مجالس الظل.

9) تنظيم 6 زيارات ميدانية يقوم بها المشاركين والمشاركات في المشروع للاطلاع على تجارب الأندية والمجموعات الشبابية في العمل مع الحكم المحلي.

من حقي أن اختار

يستهدف المشروع الذي تنفذه مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان 500 طالب وطالبة من الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة (كلية الحقوق جامعة الازهر – كلية الاعلام جامعة الأقصى – كلية القانون جامعة الاسراء).

أنشطة المشروع: 

1) دورة تدريبية بواقع 30 ساعة تدريبية لمدة 5 أيام تستهدف 20 عضو من فريق أصدقاء الضمير.

2) تصميم مطوية تعريفية حول المشروع والية إجراء العملية الانتخابية.

3) حلقتين إذاعتين تناقش ممثلين الجهات التنفيذية والحكومية والقضائية والتشريعية، والأحزاب الفلسطينية، والمنظمات الشبابية.

4) تصميم وطباعة لافتة تدعو لمناصرة حقوق الشباب.

5) تنفيذ 15 ورشة عمل متخصصة من قبل أعضاء فريق أصدقاء الضمير تتضمن مشاركة 25 طالب /ة ممن تلقوا التدريب حول إجراءات العملية الانتخابية. 

6) تنفيذ 6 لقاءات طاولة مستديرة تستهدف العاملين والعاملات من بين الإداريين والأكاديميين في الجامعات الثلاث المستهدفة.

7) ثلاث مبادرات محاكاه صورية للعملية الانتخابية بالشراكة مع الجامعات المستهدفة، بحيث يكون لكل جامعة مبادرة تستهدف اما فرع الجامعة الرئيسي او كلية القانون او الاعلام او كلاهما معا.

8) إنتاج فلم وثائقي لمدة (5 دقائق) يحاكي عملية الانتخابات الصورية.

نحو مشاركة سياسية شبابية فاعلة تدعم الديمقراطية وتعزز التفاهم المتبادل

يستهدف المشروع الذي تنفذه الجمعية الوطنية للديمقراطية والقانون بشكل مباشر 24 شخص من نشطاء مجتمعيين، اعلامين/ات، شخصيات مجتمعية مؤثرة في محافظتي رفح وخانيونس، وبشكل غير مباشر 3500 شخص من خلال الحلقات ومواقع التواصل الاجتماعي.

أنشطة المشروع:

1) 9 لقاءات تدريبية بمجموع 36 ساعة تدريبية تتضمن عدة مواضيع منها مهارة التفاوض والاقناع ومهارة إدارة وتنفيذ المناظرات.

2) 4 مناظرات متخصصة: تنفذها الفئة المستهدفة حول مواضيع ذات علاقة بمشاركة الشباب في العملية السياسية الديمقراطية والتفاهم المتبادل بين مختلف التوجهات السياسية.

3) إنتاج 2 أفلام قصيرة: ذات مدلول واضح بتعزيز وأهمية مشاركة الشباب في العملية السياسية الديمقراطية المبني على أسس التفاهم المتبادل.

4) 3 حلقات إذاعية: تبث عبر اثير إذاعة محلية يتم خلالها استضافة شخصيات شبابية مؤثرة في الحياة السياسية والحديث عن تجربتهم، ومن خلال بث مباشر أيضاً من خلال الصفحة الالكترونية على مواقع التواصل الاجتماعي والخاصة بالمشروع.

5) إنشاء مجلس شبابي: دائم الانعقاد لمناقشة واقع وتحديات وسبل تعزيز دور الشباب في الحياة السياسية الديمقراطية، يتكون المجلس الشبابي من 50 عضو من فئة الشباب/ات.

6) إنشاء وإدارة صفحة إلكترونية: خاصة بالمشروع عبر وسائل التواصل الاجتماعي لعرض أنشطة المشروع واستخدامها كمنصة إلكترونية لاستقطاب فئات جديدة وإدارة نقاشات مثمرة.

مبادرات جامعية الكترونية لتعزيز المشاركة السياسية للشباب الفلسطيني

يستهدف المشروع الذي تنفذه الجامعة الإسلامية بغزة (وحدة الانتخابات والمشاركة السياسية – مركز الحق والقانون -بكلية الشريعة والقانون) كافة طلاب وطالبات وخريجين الجامعة الإسلامية بشكل أساسي، مع عموم المجتمع بشكل عام.

أنشطة المشروع:

1) ملحق توعوي ضمن متطلب الجامعة الأساسي (حقوق الانسان في الشريعة والقانون) لرفع وعي كافة طلبة الجامعة بأسس الديمقراطية والمشاركة السياسية خاصة للشباب منها ودورها في تعزيز مبادئ الديمقراطية والحكم الرشيد.

2) بناء منظومة الكترونية افتراضية للانتخابات الطلابية في الجامعة، وذلك بغرض ضمان ممارسة العملية الديمقراطية لاختيار مجلس الطلبة والأندية الطلابية في ظل جائحة كورونا، والتي يستحيل معها تنفيذ الانتخابات بشكل تقليدي.

- مواد تثقيفية وتوعوية حول الانتخابات والمشاركة السياسية، وتحديثها بشكل دائم على الواجهة الرئيسية للموقع، وتشمل (تصميمات ومنشورات، فيديوهات)

- مواد ولقاءات تدريبية الكترونية حول ذات الموضوع، بحيث يتم الاعلان عن الدورة وتسجيل المتدربين وعقد البرنامج التدريبي الكترونياً من خلال تقنية الفصول الافتراضية.

- تنفيذ (4) دورات تدريبية، بواقع (15) ساعة تدريبية لكل مجموعة، وذلك لمختلف كليات الجامعة مع التركيز على طلبة الصحافة والإعلام وطلبة الشريعة والقانون.

تعزيز تمثيل الشباب في المجالس البلدية في قطاع غزة

يستهدف المشروع الذي ينفذه مركز د. حيدر عبد الشافي للثقافة والتنمية 60 شاب وشابة من خريجين الجامعات في 3 محافظات (لرفح، والوسطى، الشمال)، و150 شاب وشابة (50 في كل مجلس بلدية في المناطق الثلاث).

أنشطة المشروع:

1) 3 ورش تدريبية بواقع 20 ساعة تدريبية تتناول مواضيع عن الديمقراطية وثقافة الانتخابات والمشاركة السياسية وحق الشباب في الانتخابات والترشح وحملات الضغط والمناصرة وثقافة المساءلة والمحاسبة.

2) اختيار مجموعة من المتدربين لتنفيذ ثلاثة ورش في المؤسسات القاعدية الشبابية في المحافظات بيت لاهيا والبريج ورفح، بواقع ورشة عمل لكل محافظة لاستهداف 150 شاب وشابة (50 في كل مجلس بلدية)، من أجل الوصول لعدد أكبر لنشر ثقافة الديمقراطية والانتخابات والمشاركة السياسية وحق الشباب في الانتخابات والترشح وثقافة المساءلة.

3)   حلقة إذاعية من أجل مناقشة أهمية اجراء انتخابات مجالس البلديات وأهمية تعزيز دور الشباب وانخراطهم في مجالس البلدية.

4) 3 جلسات استماع ومساءلة مع أعضاء ثلاث بلديات.

5) ورقة موقف لتسليط الضوء على أهمية اجراء انتخابات لمجالس البلديات.

6) القيام بمبادرة محاكاة لإجراء انتخابات داخل أحد البلديات.

تعزيز المشاركة السياسية للنساء في قطاع غزة

يستهدف المشروع الذي ينفذه مركز شؤون المرأة النساء الشابات والشباب من خريجي الجامعات، و النساء والرجال أرباب البيوت أكبر من 18 عام، وممثلين/ات عن القيادات المجتمعية والدينية والأحزاب السياسية والنقابات والبلديات، ومؤسسات المجتمع المدني والجهات الرسمية والصحفيين والمحامين في جميع محافظات قطاع غزة (شمال غزة، وغزة، ودير البلح، وخانيونس، ورفح).

أنشطة المشروع:

1) تنظيم 30 ساعة تدريبية (6 أيام تدريبية) لعدد (50) من أعضاء مجموعات عمل القيادات الشبابية، التي انشأها مركز شؤون المرأة حول قانون الانتخابات والحقوق السياسية للمرأة ومهارات القيادة وتسهيل ورش التوعية وحملات التوعية الرقمية.

2) 20 ورشة توعوية لعدد (500) مشارك/ة بواسطة مجموعات عمل القيادات الشبابية (الذين حصلوا على تدريب في بداية المشروع)، حول اهمية المشاركة السياسية والمشاركة في الانتخابات للنساء وحق النساء في الانتخاب والترشح.

3) اجراء انتخابات صورية في 5 محطات انتخابية صورية، يشارك فيها 2500 امرأة ممن لهن حق الانتخاب لتوعية النساء حول العملية الانتخابية.

4) تنظيم 10 جلسات حوار مجتمعي مفتوح بواسطة مجموعات عمل القيادات الشبابية (الذين حصلوا على تدريب في بداية المشروع)، يحضرها 300 مشارك/ة بحضور ممثلي/ات القيادات المجتمعية والدينية والأحزاب السياسية والنقابات والبلديات، ومؤسسات المجتمع المدني والجهات الرسمية والصحفيين/ت والمحامين/ت والنساء الشابات)، وذلك حول مشاركة النساء في الحياة السياسية والانتخابات، تحديداً حق النساء في التصويت والترشح.

5) تنظيم حملة إعلامية رقمية تتضمن 3 بيانات صحفية، وورقة حقائق ومطوية الكترونية، ورسائل قصيرة تصل مباشرة الى تليفونات 10000 امرأة و10000 رجل، وفيلم قصير حول العملية الانتخابية وحملة تغريد يتم نشرها عبر الصفحة الالكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي للمركز، وذلك لتعزيز مشاركة المرأة في الحياة السياسية والانتخابات.

لجنة الانتخابات المركزية - فلسطين جميع الحقوق محفوظه ©2021
العودة للاعلى