Search

اللجنة تعقد دورة تدريبية لعدد من موظفيها العاملين في الضفة والقطاع

Sunday, April 13, 2008

قامت مؤسسة IFES بالتعاون مع لجنة الانتخابات المركزية بعقد دورة تدريبية بعنوان تسجيل الناخبين والنظم الانتخابية على مدار 5 أيام في الفترة من 6-10/4/2008، حيث شارك في الدورة 25 موظفاً من العاملين في اللجنة في الضفة الغربية وقطاع غزة.

تناولت الدورة موضوعي تسجيل الناخبين والأنظمة الانتخابية في مختلف دول العالم، وركزت على عملية تسجيل الناخبين وآلياتها في عدد من الدول العربية والأجنبية إلى جانب بحث الاختلاف في شروط التسجيل بين العديد من الدول التي تجري عملية تسجيل للناخبين، كما تم دراسة أنواع النظم الانتخابية المستخدمة في شتى أنحاء العالم ومقارنة كل نظام انتخابي بالآخر.

وتم خلال الدورة التدريبية تسليط الضوء على المتغيرات الأساسية للأنظمة الانتخابية، و تحديد الدوائر الانتخابية والمعايير الصحيحة الواجب اتخاذها عند ترسيم حدود الدوائر.

يذكر أن قسم الإجراءات والتدريب في اللجنة قام بإجراء التدريب بالاشتراك مع مؤسسة "IFES"/ مصر، حيث جمع التدريب بين الطرق النظرية والعملية في طرح المواضيع.

وفي ختام اليوم الأخير من الدورة، تم اعتماد كل من سهير عابدين وخليل الحلاق (مدربي قسم الإجراءات والتدريب في اللجنة) كمدربين دوليين ضمن مشروع "BRIDGE" الذي يهدف لبناء موارد بشرية في الديمقراطية والانتخابات، كما سلّمت مؤسسة "IFES" (بفرعيها فلسطين ومصر) شهادات لجميع المشاركين في الدورة مقدمة من نفس المشروع الذي يهدف لبناء موارد بشرية في الديمقراطية والانتخابات.

ويتم التخطيط حاليا لتنظيم دورة تدريبية أخرى لطواقم لجنة الانتخابات المركزية والمتوقع عقدها في وقت لاحق.

Print

Name:
Email:
Subject:
Message:
x
Central Elections Commission Copyright Reserved©2024
return to Top