Search

إصدار التقرير النهائي الخاص بمشروع انتخاب القيادات الشابة في المخيمات الصيفية

Tuesday, August 28, 2007

أصدرت لجنة الانتخابات المركزية تقريرها النهائي حول "مشروع انتخاب القيادات الشابة في المخيمات الصيفية 2007"، حيث تناول التقرير معلومات عامة عن المشروع الذي تم تنفيذه بالتعاون مع اللجنة الوطنية للمخيمات الصيفية، وسير مراحله النظرية والعملية، ونتائج الاستبيان الذي تم توزيعه على المشاركين، والصعوبات التي واجهها المشروع، بالإضافة إلى عدد من التوصيات المستقبلية.

تطرق التقرير بشكل عام إلى عدد المخيمات التي جرى فيها المشروع والبالغة 21 مخيماً، حيث بلغ العدد الكلي للمسجلين 1,294 طالباً، اقترع منهم 999 طالباً أي بنسبة 77.2%، وأشار إلى أن عدد المرشحين بلغ 198 مرشحاً في جميع المخيمات. ووضح التقرير أن فترة تنفيذ المشروع امتدت خلال 75 يوماً في الفترة من 4/6 ولغاية 20/8/2007.

وبيّن التقرير المراحل الثلاث التي مر بها المشروع، ابتداءً بالتخطيط ومروراً بالتنفيذ وانتهاء بالتقييم، إذ تم في المرحلة الأولى وضع خطط مقترحة للمشروع، وصياغة الخطوط العريضة له، وإعداد النماذج والاستبيانات والبروشورات الخاصة بالمشروع. أما في مرحلة التنفيذ فقد تم تنفيذ المشروع حسب الخطط بنسبة 80 – 90%. ووضح التقرير أن عملية التقييم شملت مراجعة التقارير وإعداد اجتماعات تقييمية وإعداد التقرير النهائي.

وأشار التقرير إلى أن اللجنة انتهت من إعداد النتائج الخاصة بالاستبيان الذي تم توزيعه على المشاركين قبل وبعد انتهاء المشروع، حيث أظهرت النتائج ارتفاعاً ملحوظاً في نسبة الإجابات الصحيحة بعد انتهاء المشروع مقارنة مع ما قبل التنفيذ، كما أشارت النتائج إلى ميل الشباب في مثل هذا السن (12 – 16) عاماً إلى التطبيق العملي أكثر من ميلهم إلى الجوانب النظرية.

وعن الصعوبات التي واجهها المشروع، أجمل التقرير بعضها كعدم مطابقة الفئات العمرية لبعض المخيمات الصيفية مع الفئة المستهدفة من قبل لجنة الانتخابات المركزية، كما أدى تأخير افتتاح بعض المخيمات إلى بداية شهر آب إلى صعوبة في وضع جدول زمني للتنفيذ.

أوصى التقرير بعدد من الإجراءات الواجب اتخاذها مستقبلاً، كضرورة تكرار وتطوير المشروع في العام القادم، وتعميم الفكرة ليتم تطبيقها في المدارس وذلك بالتنسيق وزارة التربية والتعليم.

لمزيد من المعلومات: تقرير مشروع انتخاب القيادات الشابة في المخيمات الصيفية 2007

Print

Name:
Email:
Subject:
Message:
x
Central Elections Commission Copyright Reserved©2024
return to Top