Search
Search
القائمة
  1. القائمة الرئيسية
    1. التشريعات
    2. الانتخابات تحت الاحتلال
    3. صوت وصورة
    4. إصدارات
    5. مشاريع
    6. إحصائيات وأرقام
  2. من نحن
  3. الانتخابات المحلية/ الإعادة 2019
  4. أحداث انتخابية سابقة
  5. اتصل بنا
  6. اعلانات

التقرير النهائي لمشروع "انتخاب القيادات الشابة في المخيمات الصيفية 2007"

أولا: معلومات عامة عن المشروع:
- عدد المخيمات المنفذة: 21 مخيم
- العدد الكلي للمسجلين: 1294
- عدد الناخبين الكلي: 999    نسبة المشاركة: 77.2%
- العدد الكلي للمرشحين: 198
- فترة تنفيذ المشروع: 75 يوم ابتداءً من 4 حزيران ولغاية 20 آب 2007
- منطقة العمل: دوائر الضفة الغربية وعددها 11 دائرة
- الموازنة المرصودة لتنفيذ المشروع: 5720$
- فريق العمل: جميع موظفي دائرة العلاقات العامة، والزملاء: محمد مخلوف وخليل الحلاق وشاهر ابو دغش من دائرة العمليات، وسمير دويكات من دائرة الشؤون الانتخابية ومنسقو وموظفو الدوائر الانتخابية في الضفة الغربية.

 

ثانيا: سير المشروع
انقسم المشروع الى ثلاث مراحل رئيسية: التخطيط والتنفيذ والتقييم

- المرحلة الأولى:  التخطيط من 4 حزيران لغاية 16 تموز 
واشتمل على وضع خطط المشروع المقترح وصياغة الخطوط العريضة له و اعداد النماذج والاستبيان وطباعة البروشور ووضع الموازنة، والخطة البديلة.

 

- المرحلة الثانية: التنفيذ من 21 تموز- 15 آب
سار المشروع كما هو مخطط له بنسبة 80-90% وقد تفاوت معدل النجاح من دائرة لأخرى لأسباب خارجة عن إرادتنا. وقد قام منسقو الدوائر بتنفيذ الخطوط العريضة للمشروع  المعدة سلفا وزادوا عليها بعض الإجراءات التفصيلية مما أغنى التجربة أكثر. وقد لوحظ تفاعل أكبر من المتوقع مع المشروع من قبل الطلاب حيث شاركوا بفاعلية كبيرة وتعاملوا مع المحاكاة بجدية عالية. كما أن إدارات المخيمات في الغالب كانت متعاونة وأثنت على المشروع وطالبت بتوسيعه ليشمل مخيمات أخرى.
وقد بدأ تنفيذ المشروع على الأرض عمليا في 21 تموز في دائرة القدس وانتهى  بإجراء آخر اقتراع وتقييم في الخليل وطوباس يوم 15 آب.
وخلال تنفيذ المشروع قام فريق العمل من المقر العام بزيارة كافة المحافظات للاطلاع على سير تنفيذ المشروع و حضر معظم ايام الاقتراع في المخيمات وأعد التقارير المخصصة للزيارات.
وقد قام المنسقون خلال فترة تنفيذ المشروع باعداد وارسال تقارير يومية موحدة ومعدة مسبقا عن سير مراحل المشروع في دوائرهم بالتفصيل.

 

- المرحلة الثالثة: التقييم من 15 - 20 آب
وشمل مراجعة التقارير وتفريغ الاستبيان وعقد اجتماعات تقييميه وإعداد التقرير النهائي ورسائل الشكر.

 

ثالثا: نتائج الاستبيان
اقتضت خطة تنفيذ المشروع أن يتم اختيار عينة عشوائية بمقدار 10% من طلاب المخيم ليقوموا بتعبئة استبيان قبل وبعد تنفيذ النشاط بشرط أن لا يعلموا أنهم سيقومون بتعبئته مرة ثانية وذلك بهدف قياس النجاح الذي حققه المشروع في زيادة الثقافة الانتخابية لديهم.
وبعد تفريغ نتائج الاستبيان و تحليل البيانات توصلنا الى كم هائل من المعلومات، حيث سيتم لاحقا اعداد تقرير ودراسة خاصة بالنتائج بالتفصيل. وهنا لا بد من الاشارة الى أهم النتائج التي أثبتها الاستبيان:
1- ارتفاع ملحوظ في نسبة الإجابات الصحيحة بعد انتهاء المشروع مقارنة مع ما قبل التنفيذ، فمثلا 33.9% من المستطلعين قبل النشاط أجابوا بشكل صحيح عن سؤال عدد أعضاء المجلس التشريعي، فيما ارتفعت الى 77.3% بعد انتهائه.
2- ميل الشباب في هذا السن الى التطبيق العملي حيث قال 72.9% من المستطلعين أنه كان أكثر الجوانب إفادة في النشاط. فيما انخفضت النسبة الى 13.6% في الجانب النظري.
3- اهتمام الطلاب بالعمليات الانتخابية أخذ طابعا تصاعديا بحيث بدء ب 8.5% للتسجيل و 22% للدعاية الانتخابية و 31% للاقتراع و 38.5% للفرز الذي يعتبر ذروة الإثارة بالنسبة لهم.
4- تقييم المشاركين للنشاط كان ايجابيا، فقد قال ما نسبته 86.4% من المستطلعين أن النشاط كا جيد جدا، و 10% وصفوه بأنه جيد.
5- المدربين ( موظفو لجنة الانتخابات) كانوا على درجة عالية من الكفاءة والمهنية، حيث وافق 53.7% بشدة و وافق 44.6% على أن المدرب استعمل أسلوبا واضحا ومفهوما في شرح المعلومات.
6- السؤال الأهم الذي طرح على الطلاب في نهاية النشاط هو: لو عرض عليك المشاركة مرة أخرى في برنامج آخر للجنة الانتخابات، هل تشارك؟     93.7% قالوا نعم.

لجنة الانتخابات المركزية - فلسطين جميع الحقوق محفوظه ©2019
العودة للاعلى