Search
Search
القائمة
  1. القائمة الرئيسية
  2. من نحن
  3. الانتخابات المحلية/ الإعادة 2019
  4. أحداث انتخابية سابقة
  5. اتصل بنا

محضر اجتماع اللجنة (رقم 1 ) عام 2015

التاريخ: 2 شباط 2015

المكان: مقر اللجنة في رام الله وعبر الفيديو كونفرس في غزة .


وقائع الاجتماع:

1. استهل السيد رئيس اللجنة الاجتماع بالترحيب بأعضاء اللجنة، وعرض ما تقوم به اللجنة من نشاطات توعوية في فترة ما بين الانتخابات. كما أشار إلى أن اللجنة تستعد لعملية تحديث سجل الناخبين لهذا العام والتي من المقرر إجراؤها في الفترة ما بين 1-5 آذار والتي تستهدف طلبة الثانوية العامة الذين بلغوا 17 عاماً في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة.

2. وافقت اللجنة على الشروع بالتحضير لمشروع التسجيل الالكتروني للناخبين الجدد. كما قررت اللجنة أن الانطلاق في التسجيل الالكتروني يحتاج إلى قرار من اللجنة بعد الانتهاء من كافة التحضيرات وتقديم التصور كاملاً إلى اللجنة واستعراض ما سيتم إنجازه.

3. ناقشت اللجنة ما تم إنجازه حتى تاريخ الاجتماع بخصوص الرقابة الإدارية والمالية في اللجنة من قبل جهة مختصة خارجية (شركة ديلويت آند توش) حيث قامت الشركة بوضع العديد من التوصيات المقدمة للجنة وبدورها ستقوم الإدارة التنفيذية بإنجازها والعمل بها في غضون 2-3 أشهر من اليوم. هذا ويسمى التقرير الصادر تقرير الرقابة الإدارية والمالية.

4. قررت اللجنة أن تكون اجتماعاتها الدورية مرة واحده كل شهرين على الأقل، وعلى ضوء هذا القرار سيتم تعديل النظام الأساس للجنة.

5. طالبت اللجنة الإدارة التنفيذية بإرسال تقارير عن كافة نشاطات اللجنة إلى أعضاء اللجنة بشكل مستمر وعدم الانتظار حتى موعد الاجتماع الدوري للجنة.

6. استعرض المدير التنفيذي إنجازات اللجنة خلال العام 2014 وتطرق إلى المشاريع المختلفة الموقعه مع المانحين. كما أشار إلى انتهاء كافة التحضيرات لانطلاق المنظمة العربية للجان الانتخابية والتي تعتبر لجنة الانتخابات المركزية أحد المؤسسين لتلك المنظمة، ونوه إلى إرسال أية ملاحظات على دستور المنظمة.

7. أشار المدير التنفيذي إلى أن السلطة الوطنية قد وقعت اتفاقاً مالياً في نهاية العام 2014 مع الاتحاد الأوروبي والذي يشمل بناء مبنى رئيسي للجنة بقيمة 4.5 مليون يورو.

محضر اجتماع اللجنة (رقم 2 ) عام 2015

التاريخ: 26 نيسان 2015

المكان: مقر اللجنة في رام الله وعبر الفيديو كونفرس في غزة

وقائع الاجتماع:

- أقرت اللجنة محضر الاجتماع السابق.

- تم الاتفاق على أن ترسل محاضر الاجتماع لإقرارها من قبل أعضاء اللجنة في غضون أسبوع من تاريخ عقد الاجتماع.

- اطلعت اللجنة على نتائج عملية تحديث سجل الناخبين والتي جرت في الفترة مابين 1-5 آذار 2015. وأقرت توزيعه على الأحزاب السياسية في الضفة الغربية وقطاع غزة.

- قدم المدير التنفيذي شرحاً موجزاً عن تطور إنشاء المنظمة العربية للإدارات الانتخابية والتي تضم -حتى الآن- تسعة دول عربية، حيث تم الانتهاء من صياغة النسخة شبه النهائية من ميثاق المنظمة ليتم إقراره رسمياً عند الإعلان عن انطلاقة المنظمة مطلع شهر حزيران في بيروت. وتعتبر فلسطين من الدول المؤسسة لهذه المنظمة. هذا ووافق أعضاء اللجنة مبدئيا على انضمام لجنة الانتخابات للمنظمة وستقوم الادارة التنفيذية بتعميم الميثاق على الأعضاء للاطلاع عليه فور حصول اللجنة عليه.

تم الاتفاق على عقد اجتماع للجنة في نهاية شهر تموز وبحضور كافة الأعضاء.

 

محضر اجتماع اللجنة (رقم 3 ) عام 2015

التاريخ: 28 حزيران 2015

المكان: مقر اللجنة في رام الله وعبر الفيديو كونفرس في غزة

وقائع الاجتماع:

- قدم رئيس اللجنة موجزاً عن الاجتماع الأول للمنظمة العربية للإدارات الانتخابية وانطلاقة المنظمة والذي عقد في بيروت حيث تعتبر اللجنة إحدى الأعضاء المؤسسين للمنظمة التي تمثل ستة دول عربية، وأوضح المدير التنفيذي أن هنالك نية لتوسيع أعضاء المنظمة من خلال استهداف دول عربية جديدة قبل المؤتمر الثاني المزمع عقده في كانون ثاني من العام القادم.

- ناقشت اللجنة ما تم إنجازه حتى الآن من النواحي الهندسية والعطاء بالنسبة لمشروع مبنى اللجنة الجديد. حيث أوضح المدير التنفيذي أن الشركة الهندسية المصممة للمشروع ستنهي التعديلات النهائية للتصاميم يوم الأربعاء 1/7/2015، حيث اضطرت اللجنة إلى تخفيض تكلفة المشروع بناءاً على الانخفاض الذي حصل على سعر اليورو، وذلك من دون التأثير على النواحي الرئيسية للمبنى.

- قدم المدير التنفيذي ونائبه شرحاً حول الاتفاقية المبرمة مع الاتحاد الأوروبي والبالغة 2 مليون يورو، وتتضمن الاتفاقية توفير منح مالية (صغيرة نسبياً) لعدد من مؤسسات المجتمع المدني العاملة في فلسطين في مجال الديمقراطية والانتخابات وذلك من خلال تنفيذ مشاريع تتعلق بهذه المجالات. وتعد هذه المرة الأولى التي يتم دعم المؤسسات من خلال اللجنة مما يدل على ثقة الاتحاد الأوروبي بمهنية ونزاهة لجنة الانتخابات المركزية.

- كما تم تقديم شرحاً موجزاً حول اتفاقية الشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للمرأة لتعزيز المشاركة السياسية للنساء الفلسطينيات.

- أقرت اللجنة الاقتراح المقدم من قبل الإدارة التنفيذية، بعقد ورشة عمل واجتماع في عمان خلال الفترة 26-29/7/2015 بحيث تضم أعضاء اللجنة وبعض الموظفين من الإدارات المختلفة.

 

محضر اجتماع اللجنة (رقم 4 ) عام 2015

التاريخ: 27 تموز 2015

المكان: عمان

وقائع الاجتماع:


- بدء رئيس اللجنة الاجتماع بكلمة ترحيب بكافة الأعضاء حيث أن هذا الاجتماع لم يحصل منذ فترة طويلة بمشاركة الأعضاء من قطاع غزة دون اللجوء إلى تقنية الفيديو كونفرنس.

- ناقشت اللجنة موضوع نظام التسجيل الالكتروني بعد الاستماع إلى شرح موجز من قبل المدير التنفيذي عن النواحي الفنية لعملية التسجيل الالكتروني وتم الاتفاق على استكمال النقاش في الجلسة القادمة.

- استمعت اللجنة إلى عرض قدم من قبل مدرب تابع للاتحاد العام لذوي الإعاقة حول الاحتياجات الخاصة لذوي الإعاقة خلال المراحل الانتخابية، ثم ناقشت اللجنة النظام الأساس للجنة وموائمته لذوي الاحتياجات الخاصة، وكلفت الإدارة التنفيذية بتقديم مقترح لدراسته وإدراجه ضمن النظام الأساس.

 

محضر اجتماع اللجنة (رقم 5 ) عام 2015

التاريخ: 13 آب 2015

المكان: مقر اللجنة في رام الله وعبر الفيديو كونفرس في غزة


وقائع الاجتماع:

- تم إقرار محضر الاجتماع السابق.

- ناقشت اللجنة احتمالية الدعوة لانتخابات المجلس البلدي في نابلس في غضون إستقالة المجلس الحالي، وجاهزية اللجنة للقيام بإجراء الانتخابات حال الدعوة لها.

- استكمالاً للنقاش الذي دار في الجلسة السابقة في عمان بخصوص التسجيل الالكتروني، فقد قررت اللجنة اعتماد نظام التسجيل الالكتروني وأوعزت للإدارة التنفيذية إنجاز كافة الأمور الفنية المرتبطة بتطبيقه في أقرب وقت تمهيدا لإطلاقه في بداية العام القادم.

- ناقشت اللجنة المقترح المقدم من الإدارة التنفيذية والاتحاد العام للأشخاص ذوي الإعاقة والمتعلق بتضمين فقرة في النظام الأساس للجنة لضمان موائمته لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وقررت اللجنة تعديل مقدمة المادة (5) من النظام لتصبح كالتالي: "تتولى لجنة الانتخابات المركزية مسئولية تخطيط وإدارة وتنفيذ كافة العمليات الانتخابية (الرئاسية والتشريعية والمحلية)، وتكون مسئولة عن تنظيمها والإشراف عليها ومراقبتها واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان نزاهتها وحريتها، وتراعي في ذلك "معايير حقوق الإنسان".

- بعد نقاش حول إمكانية الحصول على قطعة أرض في مدينة غزة لإنشاء مكتب إقليمي عليها، قررت اللجنة مخاطبة سلطة الأراضي بخصوص توفير قطعة أرض مناسبة في غزة لذلك الغرض.

محضر اجتماع اللجنة (رقم 6 ) عام 2015

التاريخ: 29 تشرين أول 2015

المكان: مقر اللجنة في رام الله وعبر الفيديو كونفرس في غزة

وقائع الاجتماع:

- وجهت اللجنة رسالة شكر للدكتور سميح شبيب، وثمنت مواقفه خلال فترة توليه منصب الأمين العام في اللجنة.

- رحب رئيس اللجنة بتعيين الأستاذه لميس العلمي أميناً عاماً للجنة وتعيين الدكتورة خولة الشخشير عضواً في اللجنة.

- أقرت اللجنة محضر الاجتماع السابق.

- فوضت اللجنة الأستاذ اسحق مهنا بمتابعة موضوع توفير قطعة أرض للجنة في قطاع غزة، ومتابعة أية أمور تخص هيئة الشؤون المدنية في غزة.

- نظراً لصعوبة التعامل مع البنوك في الضفة لحملة الهويات المقدسية، وحيث أن السيدة لميس العلمي، تحمل هوية مقدسية، فقد تم الاتفاق على تفويض الدكتورة خولة الشخشير للتوقيع على المعاملات المالية للجنة بدلاً من الأمين العام.

- أقرت اللجنة التعديلات المقترحة على النظام الأساس للجنة.

 

لجنة الانتخابات المركزية - فلسطين جميع الحقوق محفوظه ©2019
العودة للاعلى