Search
Search
القائمة
  1. القائمة الرئيسية
  2. من نحن
  3. الانتخابات المحلية/ الإعادة 2019
  4. أحداث انتخابية سابقة
  5. اتصل بنا

محضر اجتماع اللجنة (رقم 1) عام 2013

التاريخ: تم الاجتماع على مدار ثلاثة أيام في الفترة من 3-5 آذار 2013

 المكان: مدينة عمان

 

 وقائع الاجتماع:

رحب د. حنا ناصر بأعضاء اللجنة وعبر عن سعادته لعقد اجتماع اللجنة بكامل أعضائها لأول مرة (منذ تشكيلها في 22 كانون أول 2011) بدون استخدام وسائل الاتصال المرئية (الفيديو كونفرس) بين الضفة الغربية وقطاع غزة. كما أكد أعضاء اللجنة بدورهم على ضرورة عقد لقاءات دورية لما توفره من طبيعة التفاعل الحي لاجتماعات اللجنة.

 

استعرض رئيس اللجنة سير عمل نقل بيانات الناخبين من مقر اللجنة في غزة إلى مركز إدخال البيانات في المقر العام للجنة في مدينة البيرة وذلك عن طريق استخدام الماسحات الضوئية بسبب العراقيل التي وضعتها سلطات الاحتلال أمام نقل دفاتر التسجيل من غزة إلى الضفة. ذكر د. ناصر انه يتوقع أن تنتهي هذه العملية – أي عملية المسح الضوئي ونقل البيانات - خلال أسبوع والمباشرة بمعالجة بيانات سجل الناخبين خلال فترة تتراوح مابين ثلاثة الى أربعة أسابيع. وبهذا الصدد عبر الدكتور ناصر عن تقديره لجميع العاملين في اللجنة لما يبذلوه من جهد للحفاظ على مصداقية اللجنة ومهنيتها في إنجاز المهام المنوطة بها.

 

مدونة السلوك:

 ناقشت اللجنة مدونة سلوك أعضاء لجنة الانتخابات المركزية وتم اعتماد بعض التعديلات على النصوص المقترحة، وتم تكليف المدير التنفيذي بتنقيح المسودة الأخيرة لهذه المدونة وإرسالها للسادة رئيس وأعضاء اللجنة تمهيدا لاعتمادها النهائي من قبل اللجنة وإصدارها ونشرها على الموقع الالكتروني للجنة.

 

نشر السجل الانتخابي:

 ناقش الحضور موضوع نشر سجل الناخبين على الصفحة الالكترونية للجنة لإتاحة الفرصة للمواطنين للتأكد من بياناتهم، وبعد نقاش كافة المحاذير المتعلقة بنشر السجل الانتخابي، تقرر استمرار العمل بما هو متبع حاليا من توزيعه على الفصائل والأحزاب السياسية.

 

مركز المعرفة الانتخابية:

 استعرض المدير التنفيذي موضوع انشاء مركز المعرفة الانتخابية ضمن هيكلية اللجنة بهدف نشر المعرفة والخبرة المتراكمة لدى اللجنة حيث أشار المدير التنفيذي الى أن مثل هذا المركز من شأنه تعزيز وترشيد تبادل الخبرات في مجال المعرفة الانتخابية داخل وخارج فلسطين. واقترح أعضاء اللجنة بأن يقوم المدير التنفيذي بإعداد ورقة عمل خاصة ونظام مقترح لهذا المركز تمهيدا لدراسته وإقراره من قبل اللجنة.

 

التعديلات القانونية المقترحة:

 اطلعت اللجنة على الدراسة المقدمة من الادارة التنفيذية والمتضمنة مقترحات بالتعديلات القانونية المطلوب اجرائها على قانون الانتخابات المحلية حيث بين المدير التنفيذي الى أن هذه التعديلات استندت الى التجربة الأخيرة في اجراء الانتخابات المحلية. وبعد دراسة هذا الموضوع قررت اللجنة ما يلي:

 

1- صعوبة إجراء التعديلات حيث تحتاج إلى دراسة وإقرار من المجلس التشريعي.

2- عقد لقاءات مع ممثلي الفصائل والأحزاب السياسية ومؤسسات المجتمع المدني ذات العلاقة لدراسة هذه التعديلات وإغنائها بمقترحات الشركاء.

3- اعتماد اجراءات بديلة لحل القضايا التي تحتاج الى تعديل قانوني وبشكل خاص فيما يتعلق:

أ‌. اتاحة النشر والاعتراض للمسجلين خلال فترة النشر والاعتراض.

ب‌. الابقاء على الموقف القانوني للجنة من التعامل مع القوائم المترشحة للانتخابات واعتمادها أو رفضها على أساس القوائم وليس الأشخاص.

ت‌. اجراء التدريب الدوري للفصائل والأحزاب السياسية على كافة الاجراءات المتعلقة بالعملية الانتخابية.

ث‌. قيام اللجنة بمراجعة طلبات الترشح المقدمة خلال الثمانية أيام الأولى من فترة الترشح القانونية وتوفير الارشاد للقوائم لتصحيح أوضاعها خلال المدة المتبقية للترشح.

 

التسجيل المستمر:

 قررت اللجنة اتاحة التسجيل المستمر للمواطنين ما بين فترات تحديث السجل السنوية في مقرات الدوائر الانتخابية المنتشرة في محافظات الوطن والقيام بالإعلان عن ذلك فور الانتهاء من معالجة بيانات تحديث السجل الحالي وإنتاج السجل الانتخابي.

 

 الزيارات الميدانية:

 قامت اللجنة بزيارة الهيئة المستقلة للانتخاب في مقرها بعمان، والتقت برئيسها د. عبد الاله الخطيب وأعضاء الهيئة، حيث رحب رئيس الهيئة بلجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية وعبر عن سعادته لهذا اللقاء كما استعرض تجربة الانتخابات البرلمانية التي جرت في الاردن مؤخرا والتي نفذتها الهيئة بعد انشائها كهيئة مستقلة للإشراف على الانتخابات في الاردن، بدوره عبر د. حنا ناصر رئيس اللجنة عن دعمه الكامل واستعداد اللجنة الدائم للتعاون مع الهيئة المستقلة للانتخاب.

 

كما وقامت اللجنة بزيارة مقر المجلس الوطني الفلسطيني في عمان، والتقت رئيس المجلس السيد أديب الزعنون وأطلعته على عملها خلال فترتي الانتخابات المحلية الأخيرة وعملية تحديث سجل الناخبين. بدورها استمعت اللجنة إلى رئيس المجلس الوطني حول الخطط المتعلقة بتشكيل المجلس الوطني والقرارات المتعلقة بانتخاب الأعضاء حيث ما أمكن ذلك.

 

لجنة الانتخابات المركزية - فلسطين جميع الحقوق محفوظه ©2019
العودة للاعلى