Search
Search
القائمة
  1. القائمة الرئيسية
  2. من نحن
  3. الانتخابات المحلية/ الإعادة 2019
  4. أحداث انتخابية سابقة
  5. اتصل بنا

محضر اجتماع اللجنة (رقم 1) عام 2012

التاريخ: 2 كانون ثاني 2012/ الساعة 1:00 ظهراً

المكان: مقر اللجنة في رام الله وعبر جهاز الفيديو كونفرنس مع قطاع غزة


وقائع الاجتماع:

  • رحب الأمين العام للجنة الدكتور رامي حمد الله بأعضاء اللجنة نيابة عن رئيس اللجنة الدكتور حنا ناصر المتواجد حاليا خارج البلاد، وشكر الأعضاء السابقين على مساهمتهم المميزة خلال السنوات السابقة وأكد على طبيعة عمل اللجنة الحيادي وشدد على دورها كلجنة مستقلة طبقا للقانون. كما وأكد على حرص أعضاء اللجنة على القيام بدورهم لتعزيز المصالحة وإنجاحها من خلال عمل اللجنة المهني والحيادي.

  • وأشار الأمين العام للجنة الى لقائه مع سيادة الرئيس محمود عباس وحرصه على توفير كافة الضمانات لتعزيز عمل اللجنة واستقلاليتها وتمكينها من مباشرة أعمالها في غزة على ضوء المرسوم الصادر بإعادة تشكيل اللجنة واتفاق المصالحة.

  • من جهته قدم المدير التنفيذي للجنة المهندس هشام كحيل عرضاً للاحتياجات الفنية واللوجستية اللازمة لإعادة تأهيل المكتب الاقليمي ومكاتب الدوائر الانتخابية في قطاع غزة، والتي تحتاج الى ستة أسابيع لاستئجار المقار وتأثيثها وتجهيزها بالأجهزة والمعدات المطلوبة وربطها بالأنظمة المركزية في المقر العام واستقطاب وتدريب الكوادر العاملة فيها، بهدف رفع جاهزية اللجنة في غزة الى المستوى المطلوب الذي يمكنها من القيام بإجراء العمليات الانتخابية.

  • وأكد المجتمعون على ضرورة تكثيف التواصل مع الجهات المعنية لضمان فتح مقرات اللجنة في قطاع غزة لانجاز عملية تحديث سجل الناخبين في غزة نظراً لعدم تمكن اللجنة منذ العام 2007 من إجراء أية عملية تحديث للسجيل هناك.

  • كما وبحثت اللجنة ترتيب الاتصالات الخاصة لزيارة أعضاء اللجنة الى قطاع غزة في أقرب وقت ممكن، إضافة الى إجراء الترتيبات الخاصة لعقد اجتماع للجنة بكامل أعضائها مع سيادة الرئيس محمود عباس في رام الله.

     

  • محضر اجتماع اللجنة (رقم 2) عام 2012

    التاريخ: 18 كانون ثاني 2012/ الساعة 1:30 ظهراً

    المكان: مقر اللجنة في رام الله وعبر جهاز الفيديو كونفرنس مع قطاع غزة

     

    وقائع الاجتماع:

    افتتح السيد رئيس اللجنة الاجتماع ورحب بالسادة أعضاء اللجنة، وقرأ جدول الأعمال وجرت وقائع الجلسة على النحو التالي:

     

    أولاً: اقرار محضر الاجتماع السابق.

     

    ثانياً: المتابعات لفتح مقار اللجنة في غزة:

    أشار رئيس اللجنة الى أن مكاتب اللجنة لا زالت مغلقة على الرغم من القرار الصادر بفتحها ومتابعات المدير الاقليمي لوزارة الداخلية في غزة، وأشار الى رسالته لدولة الأستاذ اسماعيل هنية ، وكذلك مكالمته الهاتفية مع الدكتور/ خليل الحية بهذا الصدد، وكلف أعضاء اللجنة في غزة بالتواصل مع الجهات المعنية لضمان تنفيذ قرار فتح مقار اللجنة في غزة لتمكينها من العمل.

     

    ثالثاً: التعديلات القانونية:

    استعرض رئيس اللجنة التعديلات القانونية المطلوب اجراؤها على قانون الانتخابات لتتوافق مع ما تم التوافق عليه في ورقة المصالحة الوطنية وبشكل خاص التعديلات المتعلقة بتوزيع المقاعد وتحديدها للدوائر الانتخابية وكذلك بالنسبة لعدد مقاعد النواب المسيحيين، حيث أن اجراء هذه التعديلات ضرورية لعمل اللجنة وتنفيذها. وتم الاتفاق على تكليف رئيس اللجنة بإرسال مذكرة توضيحية لسيادة الرئيس بذلك.

     

    رابعاً: انتخابات المجلس الوطني:

    أشار رئيس اللجنة الى ما تتناقله وسائل الاعلام حول انتخابات المجلس الوطني والمتضمنة تكليف لجنة الانتخابات المركزية بالإشراف عليها، وأشار الحضور الى ضرورة وجود قانون خاص لتنظيم هذه الانتخابات بحيث ينص بشكل واضح على تكليف اللجنة لإجرائها. وقد كلف الأعضاء رئيس اللجنة بإرسال مذكرة توضيحية بذلك الي سيادة الرئيس.

     

    خامساً: استقلالية اللجنة:

    عرض رئيس اللجنة اقرار أعضاء اللجنة بمفهوم الاستقلالية المستند الى قانون الانتخابات وبعد نقاش هذا الاقرار تم التوقيع عليه من قبل أعضاء اللجنة، ونصه كالآتي:

    "استناداً الى المفهوم العام لاستقلالية لجنة الانتخابات المركزية وتأكيداً لهذا المفهوم للمواطنين، فنحن أعضاء اللجنة نؤكد استقلاليتنا منفردين ومجتمعين، وذلك طبقاً للقانون، وإننا نعمل من أجل نزاهة الانتخابات وشفافيتها وذلك توخياً للمصلحة الوطنية العليا".

     

    سادساً: خطة تحديث سجل الناخبين:
    استعرض المدير التنفيذي للجنة الخطة الزمنية اللازمة لتحديث سجل الناخبين في قطاع غزة وعرض الموازنة المطلوبة لتأهيل المكتب الاقليمي للجنة ومكاتب دوائرها الانتخابية وعملية تحديث سجل الناخبين.

    سابعاً: اجتماعات اللجنة الدورية:
    تم الاتفاق على تحديد الساعة الواحدة والنصف من بعد ظهر آخر يوم أربعاء من كل شهر للاجتماعات الدورية للجنة.

    محضر اجتماع اللجنة (رقم 3) عام 2012

    التاريخ: 22 شباط 2012/ الساعة 1:30 ظهراً

    المكان: مقر اللجنة في رام الله وعبر جهاز الفيديو كونفرنس مع قطاع غزة

     

    وقائع الاجتماع:

    أولاً: اقرار محضر الاجتماع السابق:

    تم اقرار محضر الاجتماع السابق.

    ثانياً: تقرير رئيس اللجنة لزيارة غزة:

    استمع أعضاء اللجنة الى تقرير رئيس اللجنة عن زيارته لقطاع غزة بتاريخ 29 كانون ثاني 2012 والتي هدفت للالتقاء مع المسؤولين في القطاع لتفعيل عمل اللجنة على اثر اتفاقية المصالحة والمرسوم الصادر عن سيادة الرئيس محمود عباس بإعادة تشكيل لجنة الانتخابات المركزية في 22 كانون الأول 2011.

    وأشار د. حنا ناصر الى لقاءه مع دولة الأستاذ/ اسماعيل هنية حيث قام رئيس اللجنة بشكره على قرار اعادة فتح مقر اللجنة الرئيسي بغزة وإطلاعه على خطة اللجنة بتحديث سجل الناخبين والمتطلبات الخاصة لذلك. وأطلع د.ناصر أعضاء اللجنة على المتابعات التي تمت مع الجهات المختصة في اليوم الثاني للزيارة حيث تم اعلام اللجنة برد دولته "بالتريث". كما أطلع د.ناصر أعضاء اللجنة على الرسالة التي وجهها الى دولة الأستاذ هنية على اثر الزيارة لغزة يطلب فيها إعادة النظر في موضوع "التريث" وتمكين اللجنة من العمل في غزة وكذلك رسالة اللجنة الثانية حول الموضوع نفسه بعد اتفاق الدوحة بهذا الخصوص. وبين رئيس اللجنة الى أنه وحتى الآن لم يرد أي خبر ولا زالت اللجنة بانتظار الرد لتتمكن من العمل وفق الخطط الخاصة الموضوعة لهذا الغرض.

    وأكد أعضاء اللجنة على أهمية تحديث السجل الانتخابي في القطاع حتى تحافظ اللجنة على جاهزية دائمة وفق ما أوكل لها في قوانين الانتخابات.

     

    محضر اجتماع اللجنة (رقم 4) عام 2012

    التاريخ: 18 نيسان 2012/ الساعة 1:30 ظهراً

    المكان: مقر اللجنة في رام الله وعبر جهاز الفيديو كونفرنس مع قطاع غزة


    وقائع الاجتماع:

    1- اقرار محضر الاجتماع السابق (رقم 3): تم اقرار محضر الاجتماع السابق (رقم 3) المنعقد بتاريخ 22 شباط 2012.

    2- آخر التطورات المتعلقة بالتحضير للانتخابات: أعلم رئيس اللجنة الأعضاء بعدم وجود تطورات جديدة بشأن موضوع الانتخابات العامة والسماح للجنة بالعمل على تحديث سجل الناخبين في غزة. وشدد رئيس اللجنة بأن عملية تحديث السجل الانتخابي هو عمل فني مهني بحت يتم اجرائه دوريا ولا يجب النظر اليه من منظور سياسي حيث أن اجراء الانتخابات مرتبط بإصدار مرسوم رئاسي يدعو فيه الى اجراء الانتخابات. كما وطالب رئيس اللجنة أعضاء اللجنة في غزة لتكثيف الاتصالات مع المسئولين في غزة وحثهم على تمكين اللجنة من القيام بإجراء تحديث السجل الانتخابي في غزة حتى تحافظ اللجنة على جاهزية دائمة على مستوى الوطن وفق ما أوكل لها في قوانين الانتخابات.

    وأشار رئيس اللجنة إلى وجود حراك متعلق بالانتخابات المحلية في الضفة الغربية وبهذا الصدد أشار الى لقائه بوزير الحكم المحلي الذي أشار الى وجود مجموعة ضاغطة لإجراء الانتخابات المحلية إلا أن قرارا بإجرائها لم يبحث بعد.

    3- النشاطات المتعلقة بتنفيذ مشروع برنامج الأمم المتحدة الانمائي: استعرض المدير التنفيذي النشاطات المتعلقة بتنفيذ مشروع "دعم لجنة الانتخابات المركزية والممول من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والذي شمل تطوير القدرات الإدارية والفنية للجنة وتدريب ممثلي الأحزاب السياسية وممثلو وسائل الاعلام المحلية وإطلاق الدعوة الثانية لمشاريع مقدمة من مؤسسات المجتمع المدني وترويج رسالة وأهداف اللجنة. كما وأشار الى الدعم الطارئ المقدم من خلال هذا المشروع والذي تم تخصيصه لدعم ورشة عمل لموظفي اللجنة من المقر الاقليمي في غزة والمقر العام في رام الله عقدت في عمان وكذلك شراء أجهزة للمكتب الاقليمي في غزة.

    هذا وطلب أعضاء اللجنة تزويدهم بتفاصيل اضافية عن مكونات هذا المشروع والنشاطات المنبثقة عن مكوناته وإعلامهم بمواعيد الفعاليات لاتخاذ القرار بشأن مشاركتهم فيها.

    4- الوضع المالي: أشار رئيس اللجنة الى عدم تحويل مخصصات اللجنة من الموازنة المعتمدة الأمر الذي من شأنه التأثير على عمل اللجنة وأشار الى الرسائل واللقاء الذي عقده مع دولة رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض بهذا الشأن. جدير بالذكر بأن موازنة اللجنة السنوية المعتمدة تبلغ 10 مليون شيقل سنويا ولم يرد للجنة أية مخصصات عن العام الحالي.

    محضر اجتماع اللجنة (رقم 5) عام 2012

    التاريخ:  24 حزيران 2012

    المكان: مقر اللجنة في رام الله وعبر جهاز الفيديو كونفرنس مع قطاع غزة

     

    وقائع الاجتماع:

    1- اقرار محضر الاجتماع السابق: تم اقرار محضر الاجتماع السابق.

    2- آخر التطورات المتعلقة بتحديث السجل الانتخابي: عرض المدير التنفيذي تقرير انجاز لخطة تحديث السجل الانتخابي في القطاع والذي شمل التحضيرات الادارية واللوجستية وحملة توعية المواطنين وأشار الى أن عملية التحضيرات لهذا الغرض تسير وفق الخطة وأكد بأن مراكز تسجيل الناخبين والبالغ عددها 256 مركزا ستبدأ عملها اعتبارا من صباح يوم الثلاثاء الموافق 3 تموز 2012.

    3- طلب ديوان الرقابة العامة: درست اللجنة طلب ديوان الرقابة العامة اجراء فحص ورقابة على لجنة الانتخابات وبعد الاطلاع على قانون ديوان الرقابة العامة والمؤسسات الخاضعة لإجراء الفحص والرقابة عليها، قررت اللجنة الطلب من الديوان بيان السند القانوني لمطلبه.

    4- التهديدات: تداولت اللجنة في موضوع التهديدات التي تلقتها قبل سفرعدد من أعضائها إلى القطاع في 28 أيار 2012 وتقرر الطلب من رئيس اللجنة وأمينها العام كتابة رسالة إلى سيادة الرئيس وطلب لقائه وذلك لمتابعة الموضوع.

    5- العلاوة السنوية لموظفي قطاع غزة: قررت اللجنة إعادة النظر في قرارها تجميد صرف العلاوة السنوية، وصرفها للعام 2010 لموظفي المقر الإقليمي ومكاتب الدوائر الانتخابية في قطاع غزة.

    محضر اجتماع اللجنة (رقم 6) عام 2012

    التاريخ: 14 تموز 2012

    المكان: رام الله وعبر الفيديو كونفرنس مع غزة

     

    وقائع الاجتماع:

    قرار مجلس الوزراء المتعلق بانتخابات مجالس الهيئات المحلية

    أطلع رئيس اللجنة الأعضاء بقرار مجلس الوزراء تحديد يوم 20 تشرين أول 2012 لإجراء انتخابات مجالس الهيئات المحلية وأشار الى خلفية هذا القرار بتأجيل هذه الانتخابات في العام 2010 وقرار محكمة العدل العليا بعدم قانونية هذا التأجيل والطلب من مجلس الوزراء بعقد هذه الانتخابات وكذلك التأجيل للمرتين الثانية والثالثة وفق توجهات القوى السياسية والمجتمعية لإتاحة الفرصة أمام تحقيق المصالحة. كما أكد رئيس اللجنة على طبيعة الانتخابات المحلية المتعلقة بالخدمات التي تقدمها هذه المجالس للمواطنين.

    وعبر رئيس اللجنة عن ادراك اللجنة للصعوبات المتعلقة بأي انتخابات وأشار إلى الطبيعة التنفيذية للجنة وفقا للقوانين السارية وعن أن تنفيذ الانتخابات تتطلب توفر الحريات اللازمة لضمان المشاركة بكافة مستوياتها وأن اللجنة ستعمل قدر الامكان مع جميع الجهات ذات العلاقة للتأكد من حرية الترشح.

    وجرى نقاش موسع بين أعضاء اللجنة وتقرر أن تقوم اللجنة بمخاطبة الجهات المختصة في قطاع غزة لتمكين اللجنة من استكمال عملية تحديث السجل الانتخابي والتحضير لإجراء الانتخابات المحلية في القطاع. وقررت اللجنة عقد اجتماع آخر يوم الثلاثاء الموافق 17تموز 2012 لتحديد الموقف بناء على ذلك

     

    محضر اجتماع اللجنة (رقم 7) عام 2012

    التاريخ: 17 تموز 2012

    المكان: المقر العام في رام الله وعبر الفيديو كونفرنس مع غزة

     

    وقائع الاجتماع:

    اطلع أعضاء اللجنة على الرسالة الموجهة للجهات المختصة في قطاع غزة لتمكين اللجنة من استكمال عملية تحديث السجل الانتخابي والتحضير لإجراء الانتخابات المحلية في القطاع حيث أشار رئيس اللجنة الى عدم ورود أي رد على هذه الرسالة.

    وأشار د. حنا ناصر الى الاجتماع الذي عقد في مقر اللجنة مع الأمناء العامين للفصائل السياسية والتي أيدت فيه اجراء هذه الانتخابات (باستثناء حركة حماس).

    وقررت اللجنة توجيه رسالة للدكتور سلام فياض رئيس مجلس الوزراء تعلمه فيها بعدم تمكن اللجنة من تنفيذ قرار الانتخابات في قطاع غزة وتطلب منه اتخاذ القرار حول ذلك.

     

    محضر اجتماع اللجنة (رقم 8) عام 2012

    التاريخ:             28 آب 2012/ الساعة 1:00 ظهراً

    المكان           مقر اللجنة في رام الله وعبر جهاز الفيديو كونفرنس مع قطاع غزة

                

    وقائع الاجتماع:

     

    أولاً: التحضير للانتخابات المحلية

    استعرض رئيس اللجنة مجريات العمل بخصوص التحضيرات لانتخابات مجالس الهيئات المحلية وأشار إلى انتهاء المرحلة الأولى منها (مرحلة النشر والاعتراض وتسجيل الناخبين) والتحضير للمرحلة الثانية (مرحلة الترشح) والتي ستبدأ في 1 أيلول 2012 وتنتهي في 10 أيلول 2012. وأشار إلى سلسلة الاجتماعات التي عقدتها اللجنة مع ممثلي الفصائل السياسية ومؤسسات المجتمع المحلي لضمان سير الانتخابات في 353 هيئة محلية في الضفة الغربية كما هو مقرر. كما أشار رئيس اللجنة إلى التحرك الذي تقوم به مؤسسات المجتمع المدني لضمان توفر الحريات المتعلقة بالمشاركة بالانتخابات.

     

    ثانياًشراء قطعة أرض للمقر الدائم للجنة

    استعرض رئيس اللجنة الورقة المقدمة من المدير التنفيذي حول شراء قطعة أرض لإقامة بناء مقر عام في رام الله دائم للجنة وجرى نقاش موسع حول الموضوع وعن ضرورة تكليف رئيس اللجنة وأمينها العام بالتواصل مع سيادة الرئيس ومجلس الوزراء لبحث إمكانية تخصيص أرض خاصة لهذا الغرض. كما أشار أعضاء اللجنة في قطاع غزة إلى ضرورة  تخصيص ارض أخرى في غزة لأغراض إنشاء المقر الإقليمي.

     

     

     

    محضر اجتماع اللجنة (رقم 9) عام 2012

    التاريخ: 13 أيلول 2012/ الساعة 1:00 ظهراً

    المكان: مقر اللجنة في رام الله


    وقائع الاجتماع:


    أولاً: أكدت اللجنة على أن أي خلل أو نقص في بيانات طلب ترشيح أي مرشح أي قائمة انتخابية يرفض الطلب في أكمله بحسب المادة عشرون من قانون انتخاب مجالس الهيئات المحلية رقم 10 لسنة 2005

    ثانياً: قررت اللجنة أنه في حالة ظهور مرشح واحد في قائمتين يتم رفض القائمتين بشكل كامل

    ثالثا: تم الاتفاق على أن يتم عقد اجتماع طارئ يوم الجمعة 14أيلول 2012 لمناقشة القوائم التي تم رفضها فنياً لتتخد اللجنة قراراً نهائياً بخصوصها.

    محضر اجتماع اللجنة (رقم 10) عام 2012

    التاريخ: 14 أيلول 2012/ الساعة 6:00 مساءً

    المكان: مقر اللجنة في رام الله وعبر جهاز الفيديو كونفرنس مع قطاع غزة


    وقائع الاجتماع:


    أولاً: ناقشت اللجنة طلبات القوائم غير المستكملة أو لم تستوفي شروط الترشح للانتخابات المحلية بحسب ما نص عليها القانون وقررت اللجنة رفض طلبات (32) قائمة على أن يتم إرسال رسائل رسمية لممثلي هذه القوائم لإبلاغهم بذلك مع بيان المسببات.( مرفق الحالات المرفوضة)

    ثانياً: أوصت اللجنة بأن يتم إبلاغ القوائم التي قبلت طلباتها على أن يتم نشر كافة القوائم المترشحة لجميع الهيئات المحلية يوم الأحد 16 أيلول 2012 وذلك بحسب الجدول الزمني المعلن.

    محضر اجتماع اللجنة (رقم 11) عام 2012

    التاريخ: 23 أيلول 2012/ الساعة 2:00 ظهراً

    المكان: مقر اللجنة في رام الله وعبر جهاز الفيديو كونفرنس مع قطاع غزة


    وقائع الاجتماع:


    ناقش المجتمعون نتائج الطعون الصادرة من المحاكم المختصة والمقدمة من قبل بعض القوائم التي رفضت لجنة الانتخابات المركزية طلبات ترشحها لعدم استيفاءها الشروط المطلوبة، حيث قامت بعض المحاكم برد العديد من هذه الطعون شكلا، وبعضها بحث بعض هذه الطعون موضوعاً.

    وبالرغم من التباين في قرارات المحاكم المختصة ، فقد أقر المجتمعون أنه لا يمكن للجنة أن ترفض أو تناقش حكم قضائي، وأن اللجنة سوف تقوم بتنفيذ جميع هذه القرارات، وأكدت اللجنة على احترامها لأحكام القضاء وأن اللجنة تنأى بنفسها عن الجدل القائم حول هذا الموضوع وتأمل من الجميع احترام هذه القرارات والالتزام بأحكام القانون.

    محضر اجتماع اللجنة (رقم 12) عام 2012

    التاريخ: 5 تشرين الأول 2012/ الساعة 6:00 مساءً

    المكان: مقر اللجنة في رام الله وعبر جهاز الفيديو كونفرنس مع قطاع غزة


    وقائع الاجتماع:


    أولاً: الكشف النهائي بأسماء القوائم والمرشحين:

    قدم المدير التنفيذي تقريراً حول الكشف النهائي بالهيئات المحلية التي ستجري بها انتخابات وذلك بعد انتهاء فترة الانسحابات، حيث أوضح أن العدد النهائي للهيئات المحلية التي سيجري فيها انتخابات هو 94 هيئة محلية يتنافس بها 321 قائمة.

    ثانياً: الاقتراع المسبق لرجال الأمن:

    توصلت اللجنة إلى اتفاقية مع وزارة الداخلية ستقوم اللجنة بموجبها بفتح 11 مركزاً انتخابياً للاقتراع المسبق لرجال الأمن حيث سيتمكن حوالي 40% من رجال الأمن من التصويت يوم الخميس الموافق 18 تشرين الأول 2012.

    ثالثاً: العاملين في اللجنة ممن لهم أقارب مرشحين لخوض الانتخابات المحلية المقبلة:

    قررت اللجنة إعطاء جميع الموظفين الذين لديهم أقارب مرشحين من الدرجة الأولى أو الثانية إجازة مدفوعة الأجر من صباح يوم السبت الموافق 13 تشرين الأول 2012 حتى مساء يوم السبت 20 تشرين الأول 2012.

    رابعاً: الانتخابات التكميلية:

    أقرت اللجنة جدول المدد القانونية للانتخابات التكميلية التي من المقرر عقدها في 24 تشرين ثاني2012 وفقاً لقرار مجلس الوزراء، وتم الطلب من الإدارة التنفيذية نشر هذا الجدول في أسرع وقت.

    محضر اجتماع اللجنة (رقم 13) عام 2012

    التاريخ: 9 تشرين الأول 2012/ الساعة 1:00 ظهراً


    المكان: مقر اللجنة في رام الله وعبر جهاز الفيديو كونفرنس مع قطاع غزة


    وقائع الاجتماع:


    ناقشت اللجنة قرار محكمة العدل العليا الخاص ببلدية دورا وقررت إعداد لائحة جوابية للمحكمة على الفور بحيث تطلب من المحكمة الانعقاد على وجه الاستعجال لإعادة النظر في هذا القرار وتدعيم ذلك بكتاب من مجلس الوزراء يفيد بأنه لم يصدر أي قرار عن مجلس الوزراء بخصوص تأجيل الانتخابات في بلدية دورا كما ذكر في حيثيات قرار المحكمة.


    قررت اللجنة الانعقاد يوم الخميس 11 تشرين الأول 2012 الساعة 2:00 ظهراً لمتابعة الأمر واتخاذ القرار المناسب.

    محضر اجتماع اللجنة (رقم 14) عام 2012

    التاريخ: 15 تشرين الأول 2012/ الساعة 1:00 ظهراً

    المكان: مقر اللجنة في رام الله وعبر جهاز الفيديو كونفرنس مع قطاع غزة


    وقائع الاجتماع:

    ناقشت اللجنة حيثيات قرار محكمة العدل العليا في جلستها المنعقدة اليوم والقاضي برد طلب اللجنة عقد جلسة خاصة ومستعجلة لإعادة النظر في قرار وقف الانتخابات لمدة أربعة أسابيع في دورا. وبالرغم من أن اللجنة ترى في قرار محكمة العدل العليا مساساً بجوهر العملية الانتخابية ومصداقيتها إلا أنها تجد نفسها مضطرة الى تنفيذ القرار، وبناء عليه قررت اللجنة ما يلي:

     

    1) إيقاف العملية الانتخابية في دورا والقرى المحيطة بها.

    2) الطلب من ممثلي القوائم الانتخابية في دورا والقرى المحيطه بها وقف الحملات الدعائية فورا.


    كما قررت اللجنة إصدار بيان للرأي العام تبين فيه حيثيات قضية دورا وموقف اللجنة من هذه القضية.

    محضر اجتماع اللجنة (رقم 15) عام 2012

    التاريخ: 20 تشرين الأول 2012/ الساعة 1:00 ظهراً

    المكان: مقر اللجنة في رام الله وعبر جهاز الفيديو كونفرنس مع قطاع غزة


    وقائع الاجتماع:

    • ناقشت اللجنة طلبات الترشيح للمرحلة الاستكمالية للانتخابات، حيث قدم المدير التنفيذي تقريراً عن عدد القوائم التي تقدمت بطلب ترشح والبالغة 117 قائمة، وبعد مراجعة هذه الطلبات تم رفض 4 طلبات لم تستكمل شروط الترشيح (مرفقة).

    • قررت اللجنة قبول توصية الإدارة التنفيذية بالسماح لإحدى القوائم باستكمال طلبها باحضار شهادة براءة الذمة حتى الساعة التاسعة من صباح يوم الأحد الموافق 21 تشرين الأول 2012، بعد أن تقدم ممثل القائمة ببلاغ للشرطة بسرقة طلب ترشحها منه بعد أن هاجمه مجموعة من الأشخاص ولم يتمكن من إحضار شهادة براءة الذمة بسبب اضراب موظفي الحكم المحلي. وتم تفويض رئيس اللجنة والمدير التنفيذي لمتابعة الملف واتخاذ القرار المناسب.

    • سيتم نشر قوائم المرشحين يوم غد الأحد الموافق 21 تشرين الأول 2012.

    • قدم المدير التنفيذي عرضاً من سير العملية الانتخابية حتى تاريخه.

    محضر اجتماع اللجنة (رقم 16) عام 2012

    التاريخ: 21 تشرين الأول 2012/ الساعة 5:00 مساءً

    المكان: مقر اللجنة في رام الله وعبر جهاز الفيديو كونفرنس مع قطاع غزة


    وقائع الاجتماع:


    • أوضح رئيس اللجنة أن العملية الانتخابية قد مرت بشكل جيد ودون أية معيقات أو عقبات رئيسية، علماً بأن اللجنة تلقت بعض الشكاوي المتواضعة التي لم تؤثر على العملية الانتخابية أو نتائجها.

    • تم اعتماد النتائج الأولية في الهيئات المحلية والبالغة 93 هيئة (بحسب الرفق)، على أن تعلن النتائج النهائية بعد استكمال مرحلة الطعون الانتخابية بحسب ما نص عليه القانون.

    • أشار رئيس اللجنة إلى محضر الجلسة رقم (15) حول القائمة التي تم سرقة أوراقها، حيث أنها لم تتمكن من استكمال طلب ترشحها حسب الأصول وحسب ما كان متفق عليه، وعليه تم رفض استلام طلب ترشحها.

    محضر اجتماع اللجنة (رقم 17) عام 2012

    التاريخ: 13 تشرين الثاني 2012/ الساعة 1:30 ظهراً

    المكان: مقر اللجنة في رام الله وعبر جهاز الفيديو كونفرنس مع قطاع غزة


    وقائع الاجتماع:

    ,ناقشت اللجنة قرار محكمة العدل العليا الصادر في جلستها التي عقدت يوم الاثنين الموافق 12 تشرين ثاني 2012 بخصوص الانتخابات لمجلس محلي دورا والقرى المحيطة بها، وقررت ما يلي:


    أولا: استئناف العملية الانتخابية كما جاء في قرار الدعوة للانتخابات المحلية الصادر عن مجلس الوزراء بتاريخ 10 تموز 2012 بحيث يتم:

    1- الإبقاء على القوائم المعتمدة خلال فترة الترشح التي امتدت من يوم السبت 1 أيلول إلى يوم الاثنين 11 أيلول 2012.

    2- تمكين القوائم المعتمدة لانتخاب مجلس محلي دورا من استكمال دعايتها الانتخابية حتى نهاية يوم الخميس الموافق 22 تشرين ثاني 2012 تمهيدا لإجراء الانتخابات فيها يوم السبت 24 تشرين ثاني 2012.

    3- اعتبار القائمة المترشحة لمجلس محلي (دِير رَازِح/طَرَّامَة/وادي الشَاجِنَة/خِرْبِة بِسْم) قائمة منفردة وبالتالي لا تجري انتخابات فيها.

    4- اعتبار القائمة المترشحة لمجلس محلي ( خرسا) قائمة منفردة وبالتالي لا تجري انتخابات فيها.


    ثانيا: مخاطبة مجلس الوزراء من أجل استصدار قرار لتحديد موعد جديد لإجراء انتخابات تكميلية للمجالس المحلية التالية: الصرة، الياسرية، المجد، بيت الروش التحتا، دير العسل التحتا، دير العسل الفوقا، حدب الفوار، كرمة، طواس/سكة، البرج، أبو العسجا وأبو الغزلان، امريش/عبدة/العلقة التحتا/العلقة الفوقا.


    ثالثاً: كلفت اللجنة الإدارة التنفيذية شراء قطعة أرض لإقامة المقر الدائم للجنة، والشروع بإعداد المخططات اللازمة للمشروع. وإعداد دراسة للتكلفة المالية لعملية البناء وعرضها على اللجنة لإقرارها فور توفر السيولة النقدية اللازمة.

    محضر اجتماع اللجنة (رقم 18) عام 2012

    التاريخ: 13 كانون الأول 2012/ الساعة 1:00 ظهراً

    المكان: مقر اللجنة في رام الله وعبر جهاز الفيديو كونفرنس مع قطاع غزة

     

    وقائع الاجتماع:

    أولاً: ناقشت اللجنة قرار مجلس الوزراء الصادر في جلسته المنعقده بتاريخ 12 كانون الأول 2012 حول إجراء الانتخابات التكميلية لمجالس الهيئات المحلية يوم السبت المقبل 22 كانون الأول 2012، وقررت العمل بما جاء فيه وذلك لضمان حق المواطنين بالمشاركة في انتخابات الهيئات المحلية في المناطق المتبقية. وفي الوقت نفسه كلفت اللجنة رئيسها بمخاطبة مجلس الوزراء وبيان عدم ارتياحها لقرار استثناء دورا والقرى المحيطة بها من المرحلة التكميلية من الانتخابات.

    ثانياً: وافقت اللجنة على عملية شراء قطعتي الأرض التي عرضت على اللجنة حسب توصية اللجنة المكلفة بهذا الخصوص.

    ثالثاً: عرض المدير التنفيذي مسألة أتعاب المحامين الذين ترافعوا عن اللجنة خلال فترة الطعونات في الانتخابات المحلية التي جرت بتاريخ 20 تشرين الأول 2012، وقررت اللجنة تكليف الاستاذ شكري النشاشيبي بتقدير الأتعاب المستحقة لكل منهم كي يتم عرضها عليهم للوصول إلى مبالغ نهائية.

     

    لجنة الانتخابات المركزية - فلسطين جميع الحقوق محفوظه ©2019
    العودة للاعلى