Search
Search
القائمة
  1. القائمة الرئيسية
  2. من نحن
  3. الانتخابات المحلية/ الإعادة 2019
  4. أحداث انتخابية سابقة
  5. اتصل بنا

الاجتماع الاول

اجتمعت اللجنة في مقرها الكائن في مدينة رام الله بتاريخ 19 كانون الثاني 2010، وكانت وقائع الاجتماع كما يلي:

وقائع الاجتماع:
افتتح رئيس اللجنة الجلسة بالترحيب بالسادة أعضاء اللجنة، وأشار إلى احتمالية الدعوة للانتخابات المحلية خلال الفترة القادمة، حيث كانت هناك عدة لقاءات مع السيد وزير الحكم المحلي بهذا الخصوص قام المدير التنفيذي بعرض تقرير حولها.
كما قامت اللجنة ببحث جاهزية طواقمها لإجراء هذه الانتخابات، في حال صدور مرسوم يدعو إلى عقدها. وتطرقت اللجنة في نقاشها إلى المدد الزمنية اللازمة لإجراء هذه الانتخابات وخصوصاً أنه يترتب على اللجنة القيام بعملية تحديث لسجل الناخبين، وتم الاتفاق على الطلب من الجهات المختصة منح اللجنة الوقت الكافي لإجراء عملية تحديث السجل نظراً لأنه لم يتم تحديث السجل الحالي منذ ما يزيد عن ثلاثة سنوات.

الاجتماع الثاني

اجتمعت اللجنة في مقرها الكائن في مدينة رام الله بتاريخ 16 آذار 2010، وكانت وقائع الاجتماع كما يلي:

وقائع الاجتماع:
افتتح السيد رئيس اللجنة الاجتماع بالترحيب بالحضور، وكانت وقائع الاجتماع كالتالي:

  • سير عملية تحديث السجل الانتخابي: قدم المدير التنفيذي تقريراً حول سير عملية التسجيل، حيث أشار إلى أنه قد تم فتح 773 مركزاً بالإضافة إلى 130 فريق متنقل بالإضافة إلى حملة توعية مكثفة تم تسجيل 158000 حتى الآن.
  • الاجتماع مع وزير الحكم المحلي: تطرق رئيس اللجنة إلى الاجتماع الذي تم مع وزير الحكم المحلي يوم الأحد الموافق 14 آذار 2010، والذي عرضت فيه الوزارة مقترحاً لدمج بعض الهيئات المحلية. قامت اللجنة بدورها بتوضيح موقفها من إجراء أي تغييرات في الأنظمة والقوانين (خاصة فيما يتعلق بالتبعيات أو الدمج أو ما شابه) في هذه المرحلة الحساسة، حيث تم التأكيد من خلال الاجتماع مع وزير الحكم المحلي ومن خلال كتب رسمية أيضاّ على أن إجراء أي تغيير في وقت لاحق لصدور المرسوم الوزاري سيربك العملية الانتخابية وسيشار إلى أنه قد تم القيام به لأسباب سياسية – حتى لو كانت الأسباب إدارية بحتة. 
  • تمديد عملية تحديث سجل الناخبين: بعد التشاور حول سير عملية التسجيل وإمكانية تمديدها، اتخذت اللجنة قرارا بإيقاف عمل مراكز تسجيل الناخبين الثابتة اعتباراً من مساء الثلاثاء 16 آذار 2010، على أن يستمر التسجيل يومي الأربعاء والخميس لمن لم يتمكن من إدراج اسمه خلال الفترة المحددة وذلك في مقرات الدوائر الانتخابية الرئيسية في محافظات الضفة الغربية، في حين تقرر أن تستمر الفرق المتنقلة بعملية تسجيل الناخبين ميدانيا إلى أن يتوقف التسجيل كليا مساء يوم الخميس 18 آذار 2010.

الاجتماع الثالث

اجتمعت اللجنة في مقرها الكائن في مدينة رام الله بتاريخ 14 حزيران 2010، وكانت وقائع الاجتماع كما يلي:

وقائع الاجتماع:
افتتح السيد رئيس اللجنة الاجتماع بالترحيب بالحضور، وكانت وقائع الاجتماع كالتالي:

  • قرار تأجيل الانتخابات المحلية: شرح السيد رئيس اللجنة حيثيات القرار الصادر عن رئاسة الوزراء والمتعلق بتأجيل الانتخابات المحلية إلى موعد غير محدد. حيث أكد على أن هذا القرار قد صدر دون الرجوع إلى لجنة الانتخابات، وقامت اللجنة بإصدار بيان صحفي توضح فيه موقفها (مرفق).

  • تقييم أداء اللجنة خلال الفترة الماضية: ناقشت اللجنة أداء طواقمها خلال مراحل العملية الانتخابية التي تم إنجازها، وأشادت اللجنة بعمل الطواقم الفنية التي أثبتت جاهزية اللجنة للتعامل مع أي حدث انتخابي قادم.

الاجتماع الرابع

اجتمعت اللجنة في مقرها الكائن في مدينة رام الله بتاريخ 27 حزيران 2010، وكانت وقائع الاجتماع كما يلي:

وقائع الاجتماع:

  • قرار تأجيل الانتخابات المحلية: أشار السيد رئيس اللجنة إلى قرار مجلس الوزراء تأجيل/إلغاء الانتخابات المحلية، وأن هذا القرار جاء بمثابة إلغاء للانتخابات وليس تأجيلاً لها.

  • طلبات الترشيح: قررت اللجنة الاحتفاظ بطلبات الترشيح بشكل سري بحيث تكون غير قابلة للنشر.

  • إرجاع مبالغ التأمين: أقرت اللجنة إرجاع مبالغ التأمين الخاصة بالإحزاب السياسية ضمن الآلية التي تقرها الإدارة التنفيذية.

  • إنهاء عقود موظفي الدوائر الانتخابية والمقر العام برام الله: يتم الاستغناء عن خدمات الموظفين بعقود مؤقتة مع نهاية عقود عملهم بتاريخ 31/7 لموظفي الدوائر الانتخابية و31/8 لموظفي المقر العام، ويبلغ عددهم 90 موظفا وموظفة. 

لجنة الانتخابات المركزية - فلسطين جميع الحقوق محفوظه ©2019
العودة للاعلى